العدد 361 - الإثنين 01 سبتمبر 2003م الموافق 05 رجب 1424هـ

بلدي الوسطى يضغط لتحقيق مطالبه الإسكانية

قال نائب رئيس المجلس البلدي للمنطقة الوسطى إبراهيم فخرو: إن مجموع الطلبات الإسكانية التي تقدم بها الأهالي إلى المجلس بلغ 002 طلب اسكاني متنوع مشيرا إلى أن وزارة الأشغال والإسكان لم توافق على أي منها خلال العام الماضي.

واستنكر فخرو ما وصفه بـ «الإهمال» من قبل الوزارة تجاه طلبات المواطنين، و«تقصير» موظفيها في الرد على المجلس، وخصوصا أنه سبق أن طلب لقاء مدير إدارة التمليك والقروض عبدالجليل السيد، لسؤاله عن سبب تأخير الطلبات ولم يرد رسميا حتى الآن. وبحسب فخرو، فإنه في حال استمرار التجاهل وتعليق الطلبات، سيقوم المجلس برفعها إلى وزير البلديات محمد علي الستري، ليخاطب الجهات المختصة بشأنها، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه سبق أن قدم إلى الوزير فهمي الجودر، أكثر من خمسين طلبا وعد بدراستها.


بلدي الوسطى يستعرض تقارير لجانه

نقص الموظفين والموازنة وضعف تجاوب الوزارات أبرز معوقات اللجان

مدينة عيسى - بتول السيد

أكد رؤساء اللجان التخصصية العاملة في المجلس البلدي للمنطقة الوسطى أن نقص الموظفين المتفرغين لمتابعة أعمال كل لجنة، وعدم وجود موازنة خاصة لها، إضافة إلى ضعف تجاوب بعض الوزارات معها تعد من أهم المعوقات التي اعترضت طريقها خلال دور الانعقاد الأول للمجالس البلدية. وكان الرؤساء استعرضوا أبرز ما جاء في تقارير لجانهم، وذلك خلال جلسة المجلس الأولى لدور الانعقاد الثاني التي عقدت صباح أمس. وبحسب رئيس المجلس إبراهيم حسين فان الهدف من استعراض التقارير يتمثل في إتاحة الفرصة لجميع الأعضاء للاطلاع عليها، وإعداد تقرير مشترك بناء على التصور العام لها. مشيرا إلى أنه ستعقد جلسة أخرى لإعادة تشكيل اللجان، وتحديد ما إذا كان هناك توجها إلى تدوير المسئوليات أو بقائها كما هي.

وتضمنت تقارير اللجان أهم المعوقات والإنجازات والتوصيات، إضافة إلى خطة عملها ومشروعاتها المستقبلية. ووفقا لرئيس اللجنة الإعلامية وليد هجرس فان إنجازات اللجنة تمثلت في توثيق العلاقة مع وسائل الإعلام المختلفة، ونقل مشكلات الأهالي والأعضاء عبر قنواتها. أما مشروعاتها المقبلة فهي إصدار نشرة موحدة للمجلس، وتنظيم معرض وأرشيف متكامل تبرز فيه الإنجازات. ومن جانبه أضاف رئيس لجنة الحدائق والمتنزهات عبدالرحمن الحسن إلى أن تكمن المعوقات في عدم توافر الأراضي المخصصة للحدائق في بعض الدوائر، وعدم تخصيص آلة تصوير وسيارة لمتابعة أعمال اللجنة الميدانية. وبالنسبة إلى الإنجازات أشار إلى تأهيل أربع حدائق، وتشجير شارع جابر الصباح، وتوزيع شتلات على مدارس المنطقة في أسبوع الشجرة. وعن أبرز المشروعات نوه إلى إنشاء ست حدائق جديدة في سند، سترة، واثنتين في الرفاع وأخريين في مدينة عيسى. إضافة إلى إنشاء ممشى في سترة والرفاع ومدينة عيسى، وتشجير الشوارع وتجميل الدوارات.

وأضاف رئيس لجنة الشئون البلدية رضا حميدان إلى المعوقات تكمن في عدم منح اللجنة الصلاحيات الكافية لاتخاذ القرارات في الموضوعات المحالة إليها، وعدم وجود آلية واضحة لمتابعة مراسلات اللجنة، والتعامل مع الجهاز التنفيذي. وعن المشروعات المقبلة أشار إلى دراسة اشتراطات المقاهي والورش والكراجات والخيام غير المرخصة وسط المناطق السكنية، ودراسة ظاهرة الباعة الجوالين واشتراطات الحزام الأخضر والمناطق الريفية. أما خطة عمل اللجنة فتمثلت في دراسة عدد من المقترحات الخاصة بتنظيف السواحل وحل مشكلة النظافة وإزالة الأنقاض وتطوير سوقي سترة ومدينة عيسى وغيرها.

وبالنسبة إلى لجنة الخدمات العامة أشار رئيسها إبراهيم إسماعيل إلى مشكلة عدم وجود سيارة وكاميرا خاصة للعمل في اللجنةوهما من المعوقات. وأضاف، فيما يتعلق بالمشروعات فاللجنة تدرس تطوير الشوارع، ومشكلة تجمع مياه الأمطار، وتوفير المزيد من سيارات شفط البلاعات، والإسراع في إقامة المرتفعات في بعض المناطق. أما أبرز إنجازاتها فتمثلت في نقل احتياجات المناطق إلى المسئولين في الوزارات الخدمية، وإنجاز بعض طلبات الإنارة والطرق.

ومن جهته قال رئيس لجنة الرياضة عيسى القاضي إن من المعوقات عدم وجود قناة تنسيقية بين المجالس الخمسة، وعدم وجود مقر يجمع الأعضاء بممثلي المؤسسات والنوادي. وعن المشروعات المقبلة أشار إلى إقامة دورات ومهرجانات رياضية في المنطقة، واستغلال أراضي البلدية لإنشاء الملاعب. ومن إنجازات اللجنة نوه إلى تنظيم لقاءات تجمع الأعضاء بممثلي الأندية والمؤسسات والتعرف على مشكلاتها ودراسة سبل التعاون معها. كما أوصت اللجنة بإقامة ناد مشترك بين المجالس يشارك في فعاليات وأنشطة المؤسسة العامة للشباب والرياضة.

ووفقا لرئيس لجنة الشكاوى والمقترحات يوسف بوزيد فان أهم المعوقات تأخر الوزارات في تنفيذ طلبات ومقترحات الأهالي، وتعلل عدم التجاوب معها بالموازنة ما يؤدي - كما قال - إلى اتهام العضو بالتقصير. أما مشروعاتها المقبلة فتتمثل في مشروعات اللجان الأخرى التي تقع تحت لوائها. وعن أبرز إنجازاتها رفع طلبات الأهالي عبر اللجان المختلفة إلى الجهات المعنية. وأوصت اللجنة كل عضو بإعداد سجل خاص لتسجيل ما يتسلمه من شكاوى وطلبات مقدمة من أهالي دائرته.

وبحسب رئيس اللجنة التعليمية والثقافية والاجتماعية عبدالله العالي فان أهم الإنجازات تتمثل في تنظيم دورات تثقيفية وقانونية للأعضاء، ووضع آليات للتواصل مع عدة جهات كوزارتي العمل والتربية والأوقاف. أما الصعوبات فهي صعوبة الاجتماع بالجهات العليا، ونقص المعلومات والبيانات المطلوبة منها، وعدم تفعيل اللجان المشكلة معها. وأوصت اللجنة بمشاركة المجلس في التخطيط والتنفيذ والرقابة على تلك الجهات، وتنظيم زيارات لها.

ومن جانبه ذكر رئيس لجنة الصحة والبيئة عباس محفوظ أنه من ضمن إنجازاتها عقد لقاءات تنسيقية مع الوزارات والمؤسسات المختلفة، وتشكيل اللجنة الصحية العليا للمجالس بالتنسيق مع وزارة الصحة. ونقل طلبات المواطنين إلى الجهات المعنية وتكوين اللجان التخصصية المشتركة معها. ومن المعوقات أشار إلى غياب المشاركة الفعلية مع الوزارات لوضع الخطط الاستراتيجية لتنمية المناطق المحلية، والبيروقراطية وتباطؤ الرد على طلبات المجلس.

وأضاف رئيس لجنة المشروعات والإسكان إبراهيم فخرو أن من المعوقات عدم الحصول على وثائق تثبت ملكية البلدية للأراضي الخاصة بها. وعن المشروعات المقبلة أشار إلى استثمار كراج البلدية، واستثمار الأراضي المجاورة لسوق مدينة عيسى الشعبي، ووضع تصور خاص بالأكشاك في الحدائق والمضامير. وأوصت اللجنة بالتعاون مع الجهاز التنفيذي لوضع المخططات الخاصة بالمشروعات الاستثمارية واستغلال البلدية للأراضي التي تديرها. أما أبرز إنجازاتها فتمثلت في التجاوب الذي لمسته من بعض الوزارات كالصحة والبلديات والجهاز التنفيذي والأشغال وذلك في تنفيذها لبعض المشروعات.

وبخصوص اللجنة الخاصة بمتابعة تنفيذ المشروعات المستقبلية كلف رئيس المجلس بعد مناقشات أجراها مع الأعضاء اللجنة الدائمة بمتابعتها، منوها بأنها ستتولى اختيار المشرفين عليها، وستتلقى ملاحظات الأعضاء بهذا الخصوص. وعن المشروعات ذكر أنه من المؤمل البدء فيها مع مطلع الشهر المقبل، وبحسب مدير عام البلدية علي مهنا فان الجهاز التنفيذي وضع تصورا لما أقره المجلس من مشروعات متعلقة بالحدائق والمتنزهات وفقا للموازنة الكلية البالغة 004 ألف، وذلك إثر تحويل مئتي ألف من موازنة إلى خصخصة إليها. ووفقا له فان الجهاز الفني بدأ بإعداد الخرائط لطرح المشروعات في مناقصات عامة أو داخلية بحسب الكلفة، منوها بأنه سيتم خلال الأسابيع المقبلة طرح مشروع حديقة سترة الكبرى في مناقصة.

ومن جهة أخرى ناقش المجلس آلية التنسيق مع الوزارات وخصوصا الخدمية منها إذ شدد رئيس المجلس على أهمية تفعيل لجان العمل المشتركة معها. مؤكدا أنه يحق للمجلس مشاركتها الفعلية في التخطيط، وأن تكون له الأولوية في تنفيذ المشروعات. كما أشار إلى أنه سيقدم تصورا مكتوبا إلى وزارة البلديات لتدارس آلية التنسيق وخصوصا أنه حاليا من دون المستوى المطلوب.


القاضي يتهم وزارة الإسكان بممارسة سياسة الأبواب المغلقة

الوسط - عدنان الموسوي

طالب عضو المجلس البلدي عيسى علي جمال القاضي أهالي المنطقة الوسطى بضرورة الالتفاف حول أعضاء الدوائر العشر للمجلس البلدي الممثل للمنطقة وذلك لتقديم العون والمساندة للجهود التي يبدلها أعضاء المجلس البلدي مع بعض الوزارات وخصوصا وزارة الاسكان من أجل ايجاد الحلول معها للمشكلات التي تعانيها المنطقة على المستوى الاجتماعي والفردي وذلك من أجل الضغط على المسئولين في هذه الوزارات التي تغلق مكاتبها امام اعضاء المجلس البلدي للمنطقة وعدم الاستجابة لدعوات اعضاء المجلس إلى العمل معهم على حل المشكلات التي تعانيها مدن وقرى المنطقة الوسطى.

واشار الى أنه وبعد أن اصيب بالاحباط نتيجة طبيعة ردود فعل المسئولين في وزارة الاسكان تجاه مبادراته المتكررة لم يكن بوسعه سوى اطلاع ناخبيه على حقائق الأمور بكل شفافية على ما يعانيه من المسئولين بوزارة الاسكان في محاولاته الجادة لعرض مشكلاتهم على المسئولين في هذه الوزارة تمهيدا لايجاد الحلول لها من أجل تحسين ظروفهم الاجتماعية والمعيشية... متهما وزارة الاسكان بأنها تمارس سياسة الأبواب المغلقة وهو ما يعيق عمله باعتباره ممثلا لأهالي المنطقة لمتابعة مشكلاتهم مع هذه الوزارة.

وقال: لقد اثمر التعاون بين المجلس البلدي وعضو المجلس النيابي صلاح علي محمد توظيف بعض العاطلين من ابناء مدينة عيسى بمحافظة العاصمة، وان المجلس البلدي قد عمل خلال الفترة الماضية على اعداد خرائط هندسية لمشروع تطوير السوق الشعبية واعادة تطوير شارع 77 الذي يعاني من ازدحام مروري طوال ساعات النهار والليل.

العدد 361 - الإثنين 01 سبتمبر 2003م الموافق 05 رجب 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً