العدد 372 - الأحد 12 أكتوبر 2003م الموافق 16 شعبان 1424هـ

ست جمعيات تؤسس أول اتحاد تعاوني

الوسط - محرر الشئون المحلية 

12 أكتوبر 2003

وقعت ست جمعيات تعاونية استهلاكية الاثنين الماضي عقد تأسيس اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية ليكون أول اتحاد تعاوني في البلاد. وقال رئيس اللجنة التحضيرية للاتحاد حميد احمد الراشد ان الاتحاد التعاوني يسعى إلى تحقيق أهداف الحركة التعاونية في البحرين، وتمثيل هذه الجمعيات لدى الهيئات الرسمية والأهلية المحلية والعربية والدولية، ونشر الوعي التعاوني.


ست جمعيات تعاونية توقع على بيان تأسيس «الاتحاد التعاوني الاستهلاكي»

الوسط - محرر الشئون المحلية

وقعت ست جمعيات تعاونية استهلاكية يوم الاثنين الماضي الثامن من سبتمبر/أيلول الجاري، على عقد تأسيس اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية، ليكون أول اتحاد تعاوني في البلاد.

وقال الناطق الاعلامي باسم اللجنة التحضيرية للاتحاد ورئيس جمعية مدينة حمد التعاونية الاستهلاكية حميد أحمد الراشد أن ست جمعيات تعاونية استهلاكية وقعت على بيان تأسيسي الاتحاد التعاوني الاستهلاكي وهي: جمعية مدينة حمد التعاونية الاستهلاكية، جمعية الحد التعاونية الاستهلاكية، جمعية عالي التعاونية الاستهلاكية، جمعية السنابس التعاونية الاستهلاكية، جمعية الدير التعاونية الاستهلاكية، جمعية مدينة عيسى التعاونية الاستهلاكية.

وجاء في عقد التأسيس أن مقر الاتحاد هو مملكة البحرين وأن المؤسسين مسئولون بطريق التضامن عما يستلزمه تأسيس الاتحاد من التزامات ونفقات حتى يتم اشهار الاتحاد.

وقال الراشد إن المؤسسين انتخبوا اللجنة من ثلاثة أعضاء للجنة التحضيرية هم رئيس مجلس إدارة جمعية الحد عبدالعزيز زمان رئيسا، وأمين سر جمعية عالي عبدالعزيز الخواجة أمينا للسر، ورئيس مجلس ادارة جمعية مدينة حمد حميد الراشد أمينا ماليا، على أن تحل اللجنة حال اشهار الاتحاد ودعوة الجمعية العمومية للاجتماع الأول لانتخاب مجلس الادارة طبقا للنظام الداخلي.

وأضاف حميد الراشد أن الجمعيات التعاونية الاستهلاكية التي وقعت على بيان التأسيس، ناقشت وأقرت النظام الأساسي للاتحاد، والمكون من تسعه وخمسين مادة المكون من تسعه أبواب هي اسم الاتحاد ومنطقة عمله، أهداف الاتحاد ووسائل تنفيذها، الهيكل التنظيمي، إدارة الاتحاد، مهمات اعضاء مجلس الادارة، تشكيل مجلس الادارة، أموال الاتحاد، وأحكام عامة.

وحول أهداف الاتحاد قال الراشد إن الاتحاد التعاوني يسعى لتحقيق أهداف الحركة التعاونية الاستهلاكية في البحرين ومنها قيادة هذه الحركة والعمل على حمايتها والدفاع عن مصالح أعضاء الاتحاد المادية والمعنوية وتنظيم الحركة التعاونية الاستهلاكية والتنسيق بين نشاطات الجمعيات التعاونية الاستهلاكية الاعضاء في الاتحاد وتحقيق الانسجام فيما بينها، وتمثيل الجمعيات التعاونية لدى الهيئات الرسمية وغير الرسمية المحلية والعربية والدولية ونشر الوعي التعاوني الاستهلاكي في مملكة البحرين وتشجيع العضوية في الحركة التعاونية الاستهلاكية.

والعمل على رفع كفاءة الاداء في الجمعيات التعاونية الاستهلاكية بما يحقق أهداف الحركة التعاونية ويمكنها من تقديم أفضل الخدمات للمستهلكين والمناطق الموجودة فيها جمعيات الاتحاد.

وقال الراشد إن هذ الخطوة تأتي بعد أن واجهت الحركة التعاونية صعوبات كبيرة من اجراء المنافسات الضارة التي أثرت على رؤوس أموال الجمعيات التعاونية وعطلت من دورها المهم المفترض القيام به في المناطق الموجودة فيها، مشيرا الى أن الاتحاد التعاوني سيخلق واقعا جديدا من الانسجام بين هذه الجمعيات وسيوحد جهودها في الشراء الموحد ومواجهة الصعوبات بشكل مجتمع.

وتتكون مالية الاتحاد من رسوم الانتساب إلى تبلغ 002 دينار عن كل جمعية تدفع مرة واحدة، يحق لمجلس الادارة اعفاء الجمعيات عن دفعها كليا أو جزئيا والتبرعات والهيئات والأسهم التي حددها النظام قيمتها بمئة دينار للسهم الواحد وبحد ادنى عشرة أسهم لكل جمعية على ألا تتجاوز حصة كل جمعية 02 في المئة عن اجمالي رأس المال، وأن تحول 02 في المئة صافي الارباح لتكون احتياطيا اجباريا حتى يبلغ ضعفي رأس المال ويحصل اعضاء مجلس الادارة على 01 في المئة من صافي الارباح وذلك بعد موافقة الجمعية العمومية طبقا للمادة 43 من النظام الأساس.

وقال الراشد إن وثاق التأسيس سيرفع إلى وزارة العمل والشئون الاجتماعية خلال الأيام المقبلة.

العدد 372 - الأحد 12 أكتوبر 2003م الموافق 16 شعبان 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً