العدد 375 - الإثنين 15 سبتمبر 2003م الموافق 19 رجب 1424هـ

الشلل الدماغي وتحكم الأعصاب في حركة الجسم

تمثل الإعاقة الحركية حالات الأفراد الذين يعانون من خلل ما في قدرتهم الحركية، ونشاطهم الحركي بحيث يؤثر ذلك الخلل على مظاهر نموهم العقلي والاجتماعي والانفعالي وتستدعي الحاجة إلى التربية الخاصة. ويندرج تحت ذلك تعريف الكثير من مظاهر الاضطرابات الحركية، وتستدعي الحاجة إلى خدمات التربية الخاصة.

من هذا المنطلق جاء كتاب (الإعاقة الحركية والشلل الدماغي) كدليل إرشادي لأولياء الأمور والدارسين والمختصين بالإعاقة الحركية، ليعرفهم بماهية الإعاقة الحركية والشلل الدماغي، ويساعدهم في اختيار البرامج التي تتناسب مع نوع وحجم الإعاقة.

يقع الكتاب في ثلاثة عشر فصلا، يتناول مراحل النمو والتطور الطبيعي للطفل في سنواته الأولى، موضحا أهم أسس التطور لدى الأطفال ثم ينتقل إلى استعراض المنعكسات البدائية للصغار ومراحل التطور الطبيعي لديهم من شهر وحتى خمس سنوات بشكل منفرد.

كما يعرف الشلل الدماغي بأنواعه التشنجي والالتوائي واللا توازني، كذلك يقسم الشلل الدماغي تبعا لشدة الإعاقة أو الأطراف المصابة.

وتناول الكاتب أيضا الاضطرابات التي قد تكون ذات صلة بالإعاقة الحركية، من اضطرابات عصبية كـ (الإصابة بشلل الأطفال، أو إصابات النخاع الشوكي، والعمود الفقري، وإصابات الرأس)، أو اضطرابات عظمية أو عظمية كـ (التهاب المفاصل، الحدب، الحثل العضلي، وبتر الأطراف)، واضطرابات القدم كـ (التقوس المفصلي، وهشاشة العظام).

وتطرق للكشف والتدخل المبكر معرفا كلا منهما، والفئات المستهدفة في البرامج الخاصة بهما. ويتناول الكشف المبكر من خلال التطرق إلى حسنات وعيوب الإجراءات الكشفية في كونها غير مكلفة ولا تتطلب معدات وأدوات خاصة، لكنها تستغرق وقتا وجهدا، كما لا يمكن تطبيقها على الأطفال الملتحقين ببرامج الطفولة المبكرة.

أما دور الأسرة في تأهيل الطفل المعوق حركيا فقد تناوله المؤلف بشكل جيد كما تناول التدريب المهني للمعوقين، وأساسيات التدريب ومجالات التدريب المهني، والمرشحين للتدريب، مبينا الأساليب الخاصة المتبعة في تدريب بعض المعوقين.

والتشغيل المهني وبعض الأعمال والوظائف التي تتناسب مع قدرات ذوي الإعاقات الحركية، موضحا المعوقات التي يواجهها المعوقون أثناء العمل ودمج المعوقين في المجتمع وواقع خدمات الإعاقة الحركية في الأردن، ويعرض أيضا لائحة حقوق الطفل العالمية، وبعض شعارات خاصة للمعوقين.

وتحدث عن إرشاد أسر الأطفال المعوقين حركيا والمشلولين دماغيا، من خلال كيفية إعلام الأسر بحالة الطفل وردود الفعل النفسية التي تمر بها الأسرة، ومن ثم إرشاد الأسرة وتدريبها لتخطي الصعاب التي يواجهها.

الكتاب: الإعاقة الحركية والشلل الدماغي، الكاتب: محمد عبدالسلام البواليز

الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، سنة النشر: 0002م

العدد 375 - الإثنين 15 سبتمبر 2003م الموافق 19 رجب 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً