العدد 388 - الأحد 28 سبتمبر 2003م الموافق 02 شعبان 1424هـ

إرشيف الجامعة... إلى متى؟

كثيرة هي اللحظات الحاسمة والمغيرة والمؤثرة في مجرى حياتنا حتى تصبح تلك اللحظات يوما ما في ذاكرة الأيام وأحيانا تظل فقط في ذاكرتنا نحن الأفراد وأحيانا أخرى قد تنسى من دون أن تترك أي شاهد عليها للأجيال المقبلة لكي تشهد عليها، ومن هنا جاءت أهمية التدوين والأرشيف.

انشاء جامعة البحرين في مملكة البحرين وتدرجها في التطور والتوسع منذ أن كانت كلية الخليج للتكنولوجيا وثم الكلية الجامعية ووصولها إلى مرحلة جامعة البحرين الحالية بفرعيها بمدينة عيسى والصخير لهو في اعتقادي احدى تلك اللحظات التي تحتاج إلى أيدي مخلصة ومتفانية ومتخصصة وكذلك ذاكرة فولاذية ليتم جمع هذا الكم الهائل من المعلومات والوثائق المقروءة والمسموعة والمرئية.

تدوين تاريخ انشاء جامعة البحرين والحرص على ابرازه في كل مراسلات الجامعة الداخلية والخارجية ضروري واعتراف بتاريخ هذا الصرح، وخير سبيل إلى ذلك ان يضاف الى شعار الجامعة الحالي أو حتى اذا استدعى الأمر تصميم شعار جديد.

انشاء أرشيف جامعة البحرين على حسب مواصفات ومقاييس الأرشيفات العالمية أصبح ضرورة من الضرورات، وهذا يحتاج إلى تكوين فريق عمل متفان يستطيع أن يتعقب هذا التاريخ الطويل المهمل والمبعثر منذ بدايات التأسيس، كذلك يحتاج إلى استخدام التقنيات الحديثة والمتطورة التي ستؤدي إلى سهولة تصفح هذه المعلومات وسرعة التوصل إلى المعلومة المطلوبة سواء كانت هذه المعلومة مكتوبة أم مقروءة، مرئية كانت أم مسموعة.

تعاقب رؤساء الجامعة والنواب والمستشارين والعمداء ورؤساء الأقسام والتغييرات والانجازات التي جرت في فترة كل واحد منهم، وكذلك انشاء الكليات والأقسام والبرامج الأكاديمية واستصدار القوانين الكثيرة الخاصة بالمناهج الأكاديمية والمناصب والمهمات الادارية، دفعات الخريجين واسماءههم من مختلف التخصصات كل هذه الحوادث تحتاج إلى إدارة متخصصة في طريقة تدوينها وحفظها وسهولة الرجوع اليها عند الحاجة من داخل وخارج الجامعة وذلك لأن بتدوينها ندون تاريخ شعب مملكة البحرين، فالشعوب تقاس بمستواها التعليمي والثقافي وليس بأموالها وثرواتها فقط فالكثير من الأمم المزدهرة ذات الثروات العظيمة اندثرت ولم يبقَ من تراثها وتاريخها الا تطورها العلمي ومخرونها الثقافي.

الأرشيف الصوتي والمرئي أصبح ضروريا لأنه صورة حية لحياة الجامعة، مثل افتتاح الكليات وحفلات التخرج ومناقشات أبحاث الماجستير والدكتوراه وتكريم المتميزين والمتفوقين. وكذلك التبرعات التي تقدم الى الجامعة من الجهات الرسمية والأفراد وأيضا زيارات الوفود والشخصيات للجامعة، تسجيل وتدوين احتفالات الجامعة في المناسبات الرسمية، أضف إلى ذلك كله زيارات صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة وزيارات رئيس الوزراء الموقر صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة وزيارات ولي العهد الأمين الشيخ سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة وشملهم هذه الجامعة بالمكرمات الكثيرة على رأسها خفض الرسوم الجامعية.

ترجمة هذا المخزون المتجمع من تاريخ جامعة البحرين لعقود من الزمان كفيل بأن تعطي نظرة ايجايبة ومشرقة لحضارة وتطور التحصيل العلمي في هذه المملكة والقائمين عليها لغير الناطقين باللغة العربية والباحثين في هذا المجال.

وأخيرا هذا الطرح جاء بسبب تجربة شخصية وذلك عندما استحال عليَّ الحصول على معلومات مدونة ومصورة لدراسة كنت أقوم بها عن تاريخ كلية الهندسة في جامعة البحرين، فلابد من الوصول إلى قناعة بأن وجود أرشيف لهذه الجامعة العريقة هو جزء من تاريخ مملكة البحرين وانه لم يعد من الطلبات المترفة بل ضرورة حتمية.

محاضرة قسم الهندسة الكيماوية - كلية الهندسة

العدد 388 - الأحد 28 سبتمبر 2003م الموافق 02 شعبان 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً