العدد 2620 - السبت 07 نوفمبر 2009م الموافق 20 ذي القعدة 1430هـ

البحرين دشّنت لقاح انفلونزا الخنازير أمس

وزير الصحة ووجهاء ورسميون في مقدمة المُطعمين...

دشّن وزير الصحة فيصل الحمر أمس لقاح انفلونزا الخنازير في مركز حمد كانو الصحي بحضور وكلاء الوزارة تحت شعار «التزامك بلقاح H1N1 يحمي أسرتك».

وكان أول المطعمين خلال التدشين كل من الوزير ووكيل الوزارة السابق عبدالعزيز حمزة ومسئولي وزارة الصحة ووكلاء الوزارات الأخرى وصاحب الأعمال فاروق المؤيد وعالم الفلك وهيب الناصر، وبلغ إجمالي المطعمين خلال التدشين أكثر من 200 شخص من بينهم عدد من الأطفال.

وقال الوزير الحمر في كلمته «بلغ مجموع حالات الإصابة بانفلونزا الخنازير المثبتة مختبريا في البحرين 888 إصابة حتى الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري من أصل 3074 حالة تم اختبارها، وبلغ مجموع الحالات ذات الأعراض الشبيهة بالانفلونزا 15 ألف حالة، وسجلت البحرين ثمان وفيات من جراء المرض من بينها أربع حالات لمواطنين، وحرصا من الوزارة على سلامة المجتمع كافة تم التعاقد مع كبار الشركات المصنعة لاستيراد مليون جرعة من لقاح انفلونزا الخنازير ستصل على دفعات».

من جهتها قالت مديرة إدارة الصحة العامة خيرية موسى: «إنه سيتم ابتداء من اليوم (الأحد) البدء في توزيع اللقاح على جميع المراكز الصحية في البحرين».

وفي سياق متصل، دشنت السعودية يوم أمس حملة وطنية للتلقيح ضد «إنفلونزا الخنازير»


أكثر من 200 تلقوا اللقاح منذ تدشينه

وزير الصحة أول مُطعَّم ضد انفلونزا الخنازير أمس

الرفاع الشرقي - علياء علي

دشن وزير الصحة فيصل الحمر أمس لقاح انفلونزا الخنازير في مركز حمد كانو الصحي بحضور وكلاء الوزارة وكبار مسئوليها تحت شعار «التزامك بلقاح H1N1 يحمي أسرتك».

وكان أول المطعمين خلال التدشين كل من الوزير ووكيل الوزارة السابق عبدالعزيز حمزة ومسئولو وزارة الصحة ووكلاء الوزارات الأخرى ورجل الأعمال فاروق المؤيد وعالم الفلك وهيب الناصر، وبلغ إجمالي المطعمين خلال التدشين أكثر من 200 شخص من بينهم عدد من الأطفال.

وقال وزير الصحة فيصل الحمر في كلمته «بلغ مجموع حالات الإصابة بانفلونزا الخنازير المثبتة مختبريا في البحرين 888 إصابة حتى الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي من أصل 3074 حالة تم اختبارها، وبلغ مجموع الحالات ذات الأعراض الشبيهة بالانفلونزا 15 ألف حالة، وسجلت البحرين 8 وفيات جراء المرض من بينها أربع حالات لمواطنين، وحرصا من الوزارة على سلامة المجتمع كافة تم التعاقد مع كبار الشركات المصنعة لاستيراد مليون جرعة من لقاح انفلونزا الخنازير ستصل على دفعات، شأننا شأن دول العالم الأخرى في التصدي للمرض والوقاية منه في ظل الانتشار العالمي له وتسببه في الكثير من المراضة والوفيات خاصة بين الفئات الأكثر عرضة للمرض». وأضاف «دأبت حكومة البحرين ممثلة في وزارة الصحة على توفير الخدمات الصحية والوقائية والعلاجية بالمملكة، ووفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية والخطة الخليجية الموحدة لمكافحة H1N1 نفذنا خطة مدروسة لمكافحة المرض والتصدي للوباء». مؤكدا ان الوزارة لا تتخذ قرارا بإدخال أي تطعيم إلا بعد التأكد من فعاليته ومأمونيته من خلال الدراسات العلمية والإكلينيكية وبعد تجربته وتسجيله في بلد التصنيع وبعد ترخيصه من قبل الهيئات والمنظمات العالمية الصحية المعتمدة مثل المركز الأوروبي الطبي والهيئات الخليجية مثل الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية.

وأضاف «أود طمأنة الجميع إنني شخصيا أول المطعمين بلقاح H1N1 وهو ذاته اللقاح الذي سيكون متوافرا في جميع المراكز الصحية لفئات المجتمع المختلفة وفي جميع المدارس لطلبة المدارس وذلك تشجيعا منا ومحوا لما أثير من إشاعات حول سلامة اللقاح وفعاليته، وأنا على ثقة بوعي شعب البحرين والتزامه بجميع التدابير الصحية التي تكفل سلامة وحماية جميع فئات المجتمع راجيا المولى عز وجل أن يحفظنا وإياكم ويجنبنا كل مكروه».

ووجه الحمر شكره إلى القيادة السياسية على توجيهاتها بتوفير أفضل الخدمات الصحية ودعمها اللامحدود للوزارة لتعزيز استعداداتها لمواجهة الوباء في البلاد ومتابعتها المستمرة لإجراءات الوزارة، كما توجه بالشكر لجميع الجهات الحكومية والأهلية ومجلسي الشورى والنواب وإلى القطاع الخاص ومنتسبي وزارة الصحة على دعمهم ومساندتهم للوزارة في تنفيذ خطتها لمواجهة الوباء والحد من انتشاره.


اليوم توزيع اللقاح على المراكز

من جهتها قالت مديرة إدارة الصحة العامة خيرية موسى إنه سيتم بدءا من اليوم (الأحد) البدء في توزيع لقاح انفلونزا الخنازير على جميع المراكز الصحية في المملكة، وأوضحت «سيتم البدء بتطعيم الحجاج ونتمنى منهم أخذ التطعيم لحمايتهم من الإصابة بالمرض بالإضافة إلى ذوي الأمراض المزمنة من الأطفال، وسيتم البدء في توزيع الاستمارات لأولياء أمور طلاب المرحلة الابتدائية لأخذ موافقتهم كما هو معمول مع باقي التطعيمات؛ إذ يتم تطعيم الطلاب داخل مدارسهم عبر ممرضات الصحة المدرسية اللواتي وضع لهن جدول للمدارس الحكومية والخاصة لتغطية الأطفال المصابين بأمراض مزمنة أولا».


الشحنة الثانية في ديسمبر والمديرون أولا

وبينت موسى أن الشحنة الأولى التي وصلت ضمت من اللقاح 30 ألف جرعة تكفي لثلاثين ألف شخص. وذكرت أن الثلاثين ألفا الباقية بالإضافة إلى السبعين ألف جرعة ستصلان في ديسمبر المُقبل، وتابعت «حاليا وضعنا نحو سبعة آلاف جرعة للحجاج وخمسة آلاف جرعة للعاملين الصحيين وخمسة آلاف جرعة للمصابين بالأمراض المزمنة من الأطفال، وهناك توصية بتطعيم المديرين في الوزارات وللراغبين في مجلسي الشورى والنواب لأن الإصابة من ثم الغياب سيؤدي إلى تعطيل العمل في مختلف الجهات».

وأضافت «حسبنا الجرعات التي سنوزعها على المراكز وتختلف من مركز إلى آخر لأننا قدرنا أعداد الحجاج بالإضافة إلى مجموع الأطباء والممرضين والعاملين في المختبر لكل مركز».

وعما إذا كانت الوزارة تتوقع تأخر وصول الشحنة الثانية من لقاح انفلونزا الخنازير على غرار الشحنة الأولى، ذكرت رئيسة قسم مكافحة الأمراض في إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة منى الموسوي «لا نتوقع تأخر الشحنة الثانية من لقاح انفلونزا الخنازير، بالنسبة الى تأخر الشحنة الأولى كان ذلك لمختلف دول العالم وليس البحرين فقط، وكان سببه بعض الإجراءات القانونية وتم الانتهاء منها».


التطعيم نفسه المستعمل في أوروبا

إلى ذلك قال مدير إدارة الصيدلة ومراقبة الأدوية محمد ناصر لـ «الوسط»: «هناك تنسيق خليجي باعتماد تحليل هيئة الدواء السعودية للقاح انفلونزا الخنازير لأنها الأفضل في المنطقة وتم تحويل جميع تطعيمات المنطقة إليها لإثبات سلامتها وذلك يُعزز مأمونيتها وسلامة استعمالها، وملفات التطعيم مُكتملة من حيث الدراسات الإكلينيكية والموافقات العالمية والتطعيم الذي اشترته الوزارة هو ذاته التطعيم الذي يُستعمل حاليا في دول الاتحاد الأوروبي».

وفي سياق مُتصل قال رئيس اللجنة الطبية لبعثة الحج الطبية علي البقارة «لقد أخذت التطعيم الآن وبالنسبة إلى أعضاء البعثة سيأخذونه كُلٌ في مركزه الصحي فهو إلزامي لهم كما تعلمون».

وعن الإجراءات الاحترازية التي تسبق وتلي عودة الحجيج من الديار المقدسة لفت البقارة إلى أنه تم خلال الأسبوع الماضي الاتفاق مع سلطات المطار على الإجراءات اللازمة لعودة الحجيج واتفقنا معهم على وجود الكاميرات الحرارية في المطار ووجود الطبيب والممرضة.

إرجاع أي حاج تصل حرارته 38ْ

وتابع البقارة «بالنسبة إلى الحدود البرية على جسر الملك فهد سيتم قياس درجة حرارة الحجاج وأي حاج يكون مريضا سيتم علاجه بالأدوية اللازمة أو نقله إلى المستشفى للعلاج بحسب الحالة، وبحسب السلطات السعودية فإن أي حاج تكون درجة حرارته 38 درجة أو أكثر سيتم إرجاعه». ويقوم الشخص الموافق على أخذ التطعيم، بحسب البقارة، بتوقيع استمارة خاصة بعنوان «استمارة الموافقة على التطعيم بلقاح الانفلونزا» وفيها توضيح للمرض وأعراضه وتوضيح مبسط عن لقاح المرض والآثار الجانبية البسيطة التي قد تنجم عنه. وبحسب وزارة الصحة فإن لقاح أنفلونزا H1N1 الذي دشنته تم البدء باستخدامه في العديد من الدول مثل بريطانيا وأميركا والصين واستراليا بالإضافة إلى دول الخليج مثل الكويت وسلطنة عمان، كما تم تسويقه في دول كثيرة أخرى مثل بلجيكا والسويد والدنمارك وهولندا واسبانيا وغيرها، وأثبتت الدراسات والبحوث التي أجريت حتى الآن مأمونيته.

أما عن الأعراض الجانبية التي تم تسجيلها في الدول التي باشرت بإعطاء اللقاح فهي لا تتعدى في مجملها آثارا موضعية بسيطة مثل احمرار وتورم موضع الحقن وارتفاعا بسيطا في درجة الحرارة، وحتى الآن تم تطعيم أكثر من ثلاثة ملايين شخص في العالم دون تسجيل أية أعراض جانبية شديدة جدا حتى الآن، وأهابت وزارة الصحة بالمواطنين والمقيمين الكرام المبادرة بأخذ اللقاح لحمايتهم وحماية ذويهم والفئات الأكثر عرضة للمرض

العدد 2620 - السبت 07 نوفمبر 2009م الموافق 20 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • ام كاسر | 3:12 م

      ماندري انصير مع من

      احس بانه اللقاح اوك بس بعد متحيره
      مو معقولة بيقتلون نص البشرية بايدهم موضوع لايصدق ؟!

    • زائر 36 | 2:35 م

      كبش فداء

      من خبرتي ويا وزراء البحرين يستحيل أن يكون وزير كبش فداء. و الله من وراء القصد

    • اهلا وسهلا | 2:27 م

      يا جماعة الخير

      يا جماعة الخير خلنا نصبر شهر ونشوف الوزير هل صابتة اعراض جانبية لو لا ,

    • زائر 35 | 1:57 م

      مافي ثقة في الحكومة

      انا ما عندي ثقة في الحكومة بس بروح اطعم !!!

    • white soul | 1:12 م

      ردودكم مسلسل

      عجااااااااااااااااااااااااايب الصراحة احب اقرا اني

    • زائر 34 | 11:50 ص

      حيرة التطعيم

      متخوفين من هذا التطعيم هل نتطعم أو لا وخصوصا الحمل

    • الحكيم | 10:32 ص

      نهارك سعيد ياسعادة الوزير

      في بادئ الأمر كنت منتظر اللقاح على احر من الجمر ولكن بعد ماقرأت وسمعت ترددت والله مادري شاسوي اخاف اصدق وزير الصحه وبعدين اصبح انا وزير الكحه

    • زائر 33 | 10:22 ص

      ههههههههه

      بس شطور هالوزير يطاوع ويسمع الكلام ياريت باقي الوزرا مثله يسمعون الكلام الله يهديهم

    • زائر 32 | 9:07 ص

      سعادة وزير الصحة ماهي الشركة المصنعة أليست هي نفس الشركة شركة باكستر

      في دراسات مستقلة ، أجريت التجارب على اللقاحات التي شملت على السكوالين كمادة مساعدة و تم حقن خنازير غينيا بها ، و أثبتت تلك الدراسات أن الإضطرابات الناتجة عن تحفيزالمناعة الذاتية ضد السكوالين قتلت 14 من أصل 15 من الخنازير ، و تمت إعادة التجربة للتحقق من دقة النتائج و جاءت النتائج مؤكدة و متطابقة

    • ام زهراااء | 8:30 ص

      خساره اللقاح لو مشتري الادويه الضروريه افضل

      شوفو اشلون الادويه الضروريه مو مو جوده في البحرين لوكان المضاد موجود لما تعسرت حاله الفقيده وحالةمعظم المرضى حطو اموالكم في شي مفيد وتحتاجه المرضى

    • زائر 31 | 6:56 ص

      لا للتطعيم

      اللهم شافنا بشفاءك وداونا بدواءك وعافنا من بلاءك بحق وليك وابن اولياءك موسى بن جعفر (ع)

    • زائر 30 | 5:43 ص

      فيصل متبرع

      صيروا مثلد. فيصل مايهاب ولا يخاف

    • Tartoosh | 5:35 ص

      بالعقل يا جماعة الخير...

      انا مستغرب اشلون خلال هالفترة استطاعوا اكتشاف على العلاج لهذا المرض، في أمراض صار ليها اسنين وامنين و أخطر من هذا المرض لحد الآن لم يكتشفو على علاج لها،يمكن حصلو على مسكنات، و إذا قالو انهم حصلوا على العلا ج لأنه بسيط يعني المرض مو خطير!!!!!! وإذا قالو ان المرض خطير كيف استطاعو الحصول على العلاج، ليش ها العبة على العالم؟؟؟؟؟؟ من المستفيذ؟؟؟

    • Tartoosh | 5:25 ص

      ياجماعة الخير

      انا مستغرب اشلون خلا هالفترة استطاعوا الحصول على العلاج الهذا المرض، في أمراض صار ليها اسنين وامنين و أخطر من هذا المرض ما حصلوا على علاج ليها، إذا قالو انهم حصلوا على العلا ج لأن بسيط يعني المرض مو خطير!!!!!! وإذا قالو ان المرض خطير كيف استطاعو الحصول على العلاج، ليش ها العبة على العالم؟؟؟؟؟؟ من المستفيذ؟؟؟

    • زائر 29 | 5:20 ص

      درب الزلق

      رد على زائز 3
      الواحد اذا صابه المرض لا سمح الله في امل مرة ثانية يرجع له المرض اذا اصيب بالعدوى يعني مو الواحد يصيبة مرة وحدة وبس هذا المرض يرد يرجع للواحد مرة واثنين وعشر

    • زائر 28 | 5:05 ص

      معنى H1N1

      H1 تعني هدم العالم في لحضة واحده
      N1 تعني نقص الانسان في لحضة واحده

    • زائر 27 | 5:01 ص

      كلمة حق

      اولا تره التطعيم مب إجباري يعني الي يبي حياه الله والي مايبي اربع طوفان ثاني شي سعادة الوزير مب مجبور يتطعم جدامكم بس من كرم اخلاقه والي يشكك فيه اياني واياه يروح ويا هله ويتطعم لانه عيب تقولون مالا تفعلون والله ان ماينقع بعيونكم قمة المنقعة لكن لكم يوم بتصيرون اخس من دارفور يالفسقان انت وياه

    • زائر 26 | 4:58 ص

      ما يعجبكم العجب

      والله يعورني قلبي لما أقرأ الردود السلبية على التطعيم
      الا ابرة سكري والا شلل الاطفال ولو ما تطعم الوزير جااااااااااان بعد ما بيرضون وبيقولون ليش وما ليش
      يا جمااااااااااااااااعة اللي ما يبغي لا يتطعم ولا في داعي للاستهزاءات لان الموضوع لا يستدعي كل هذا الكلام والله احنا في نعمة وارد واقول اذا فاااااااااات الفوت ما ينفع الصوت واغتنمو الفرص فأنها تمر مر السحاب

    • زائر 25 | 4:43 ص

      والله العضيم جذاب والله والله والله

      “إن برنامج التطعيم الإجباري ضد فيروس إنفلونزا الخنازيرH1N1 عندما ينظر إليه بالإخذ في الإعتبار تبرهن صحة فرضية أن الفيروسH1N1 من الفيروسات المركبة جينياً و أنه تم إطلاقه عن عمد لتبرير التطعيم ، يكشف عن مؤامرة قذرة و واضحة لتقسيم الإنسانية إلى مجموعتين ,

    • زائر 24 | 4:18 ص

      هذا ويش انتون

      كل واحد يرد ويهر من عنده
      الصراحه واجد زين اشجع الناس
      وانتون تمو لا تتطعمون بس ادري تكتبون حجي كيبوورد
      وانتون اول ناس بتروحون تتطعمون هذا انتون ولا بتصيرون اوادم
      الحمد لله والشكر عليكم يالمثقفين
      ابروحكم اتعوروون لفاااد كل واحد يفتي من عنده
      الصراااااحه اتفشلووووووووووون

    • زائر 23 | 3:46 ص

      على هااامان يا فرعون

      خاطري أصدق أنه لقاح H1N1 و الله ما تصدقون و علينا أحنا مو دروع بشرية أحنا عندناا روح الإيثار فمن المستحسن تقدمون العرب المجنسين على قولة البوعينين أن يأخذون هذا اللقاح و عليهم بألف عافية ..

    • زائر 22 | 3:36 ص

      الحائرة رد على زائر 16

      صح كلامج شنو اهو شيخ والله نبي الا زهقة تصوير في جبده شوي وبيحضنونه ...
      لاحد يعور راسه على مايفكرون يطعمون الناس الا نصهم ماتوا ..

    • الحريه | 3:32 ص

      بعد ما بنطعم

      اشضمنا الي تطعمه وزير الصحه انه نفسه التطعيم حق H1N1 بعدين ليش حاط يده امغطي الابره ماتبين خايف نشوف الابره عاديه وتطعيم عادي يبا غصو على غيرنا مب احنا

    • زائر 21 | 2:34 ص

      خلكم شويه راقيين

      الي ما يبغي يطعم هو حر ومو اجباري بس ياسالفه التشكيك في الوزير وعلى الاخطاء الموجودة في الوزارة مالها داعي وانتوا اللي طلبتوا ان اول واحد يجرب فيه هو الوزير وهو اثبت للجميع ذلك واحد يقول ابره سكري واحد يقول ماي اللي يقول هل الكلام كان راح هناك واعلن موقفه مو ينخش وراء الكيبورد لاتزعلون علينا احنا ترى حبايب بس هذه وجهة نظري فلا كل واحد يقعد يشكك في كل شي ترى هذا مرض

    • زائر 20 | 2:34 ص

      مستحيل

      مستحيل ناخد هالتطعيم قص على غيرنا مابعرض نفسي للمرض بسبب هالتطعيم لاحد يطعم لانه ليه مضاعفات

    • زائر 19 | 2:28 ص

      همسات في أذن صماء

      قاتل الله الجهل..
      فعلاً العالم ليس كالعامل..
      اشفيها الناس ما عاد يعجبها شي حتى الصيام في رجب ؟؟!!
      بسنا تحلطم وطنازة على بعض..والله ان احنا مو حاسين بالنعمة اللي عايشين فيها..يارب لا تغير علينا حال والحمد لله انه عندنا طب وتعليم بلاش..انا قبل شهر بغيت آموت في استراليا ومستشفياتها على تسمم...وما عرفوا شيسوون ليي، وكل شي بفلوس..واحنا هنيه لا حمداً ولا شكوراً..وفوقها طنازة..والله عيب

    • زائر 18 | 1:24 ص

      استحو عاد وخجلو بسكم

      استهزاء بشعب الطيب.ونتون ياحريم من زهكين على شنهو لا طبو علي احسن. الله يحفضنه انشاء الله بحق محمد واله بيته عليهم افضل الصلات وسلام

    • زائر 17 | 1:06 ص

      اللقاح

      لا هذا لقاح انفلونزا البطيخ والله حالة الحين الحمر ابرة السكري وانزين الباقي كلهم سكري ؟!!! يا دافع البلا هي صارة وزارة السكري مو وزارة الصحة

    • زائر 15 | 1:01 ص

      اي وين ضمان تلقيحه بلقاح ضد انفلونزا الخنازير

      او في شغله هامة يمكن خلوو الابرة جذيه على يده وقالو تطعم وجايب له موظفين عشان يطلعون في الجرايد
      والحين يبون يبينون لنه وزير الصحة تطعم لازم كل مواطن يتطعم والله عجيب
      اقول شخبار الاردن واهلها خل الاردنيين يتطعمون احسن لان اهما الحين مواطنين البلد وموظفين وزارة الصحة

    • زائر 14 | 12:58 ص

      يا وزير الصحة في أهم من اللقاح

      اللقاح هذا يا وزير ليس بأهمية اللقاحات المفقودة من المستشفى وليس آخرها اللقاح الذي لم يكن موجودا من شهرين أو أكثر وراحت ضحيت إهمالكم أم ولدت بعملية قيصرية (أنظر عدد اليوم من الوسط).
      ناس تموت بسبب عدم جلب أدوية مهمة وناس تصور أنهم يأخذون لقاحا جديدا وقد يكون ليس لقاحا حقيقيا بل ماء للتصوير فقط.
      تحياتي

    • ام علي | 12:50 ص

      /////

      شوفوا الدكاترة منزهقين قاعدين اصورون الوزير

    • زائر 13 | 12:45 ص

      صح وين الضمان

      يمكن دعايه للترويج وش يضمنا انه لقاح H1N1

    • زائر 12 | 12:41 ص

      السيف

      صباح الخير بالامس كتبو اكثر من 300 شخص طعم منذ تدشين اللقاح اليوم كالو 200 وكل واحد يستطيع ان يعود الى خبر امس
      وبعدين خلاص مو كيفنا اول قانون على المقيمين وبعدين على المجنسين وبعدين البقية شوية شوية .....دافعين نوة لو فلوس .... مكلف الدولة شي وشويات اللقاح .. يعني حتتباس يعني حتتباس حتا لو تقفل الباب بالترباس يا عباس ...
      الله الحافظ .. تعددت الاسباب والموت واحد باللقاح بحادث عادي كلنا بالاخر نموت بس شوف بركبة منو الله يعلم
      باعافية مقدما اللقاح وفيه الشفا
      اخوكم المتباع اليومي ....السيف...

    • زائر 11 | 12:32 ص

      بس خذوا فغلوا !!!!

      لماذا لا يتم إجراء فحوصات على اللقاح للتأكد من سلامته قبل صرفه وتوزيعه كما فعلت السعودية؟؟
      أم إن اللقاح الأمريكي معصوم والخطأ غير وارد البتة؟؟

    • زائر 10 | 12:28 ص

      شلون انصدق

      ودي أصدق الوزير بأن هذه الابرة تحمل نفس التطعيم المراد اعطاللناس العادين و لا كن لا استطيع التصديق (اذا كنت اتريدنه انصدق خل كل واحد اريد اطعم اول اغز ابراه تطعيم فيك وتالى تطمئن انفسنا للأننا اصبحنا لا نثق فيكم من كثرة الكذب يا وزرائنا الاعزاء الله يهديكم  

    • زائر 9 | 12:22 ص

      كذب وافتراء

      كيد لقاح السكري وكالعاده يوميا ابره السكري
      والى زائر 1 أي بطل واي خرابيط هذا ابرة جلعته بطل هذا لو يحرر فلسطين شنهو راح تطلق عليه ؟؟

    • زائر 8 | 12:17 ص

      قصوا على الناس

      وش الضمانان هذا اللي تطعمته لقاح انفلونزا الخنازير مو شي ثاني؟؟!!

    • زائر 7 | 12:00 ص

      عفية عليك يابطل

      الله يعطيك خيرها ويكافيك شرها يارب
      وخطوة جيدة وتستحق الاشادة

    • زائر 6 | 11:53 م

      رحنا وطي

      ما اقول غير رحنا وطي

    • زائر 5 | 11:52 م

      قاقو

      وزير الصحة طالع فيها بعد .. اخاف الا حقنة تطعيم ضد شلل الاطفال ههه

    • زائر 4 | 11:20 م

      سؤال

      هل التطعيم يبعد عنا أنفلونزا الخنازير H1N1
      ولا بس فترة مؤقتة
      والناس اللي أخذو التطعيم خلاص ما بتقرب صوبهم الأنفلونزا ولا............؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 3 | 11:11 م

      muharraq30@yahoo.com

      الله يعطيكم الصحه والعافيه بس لنا رجاء من المشاركين الذين شاركوا بتدشين لقاح انفلونزا الخنازير يتعالجون بمستشفى السلمانية حتى يتلمسوا هموم المواطن ( الاصلي) وينظرون بأم اعينهم اخطاء الاطباء ويسمعون انين المرضى ..

    • زائر 2 | 10:30 م

      هل هم من أصحاب الأولوية

      تطعيم الوزير و الوكلاء، فهمنا، للإعلام لتشجيع الناس، و لكن تطعيم عالم فلك، " اللي أنا مو فاهم ويش دخله في هذا الموضوع" هل هو من ضمن المرضى بالأمراض المزمنة أو من الحجاج، هل هو من ضمن قائمة الأولوية؟ نحن أيضا نريد التطعيم و لكن لسنا من ضمن القائمة!!

اقرأ ايضاً