العدد 2620 - السبت 07 نوفمبر 2009م الموافق 20 ذي القعدة 1430هـ

3 أشهر للانتهاء من المخطط التفصيلي لدمستان وكرزكان

كشف وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي عن الانتهاء من المخطط التفصيلي لقريتي دمستان وكرزكان خلال مدة لن تتجاوز الثلاثة أشهر المقبلة.

وبيّن خلال حديثه للصحافة المحلية على هامش زيارة قام بها للقريتين صباح أمس (السبت) أن المخطط التفصيلي للمحافظات الذي تعده إدارة التخطيط الطبيعي بالوزارة منفصل عن المخطط العام للبحرين، إلا أن كلاهما يصبان في اتجاه واحد، وهو تحقيق الرؤية الاستراتيجية للبحرين 2030. وقال «إن المخطط التفصيلي سيشتمل على جميع الخدمات التي يحتاجها الأهالي - التي طالبوا بها خلال الزيارتين - أو التي لم يطالبوا بها، وذلك بحسب الاحتياجات، إلى أن تشهد تطويرا شاملا». مؤكدا السعي نحو توفير أكبر احتياجات القريتين من مرافق خدماتية وعامة ومآتم ومساجد ومدارس وغير ذلك.


وزير «البلديات» يزور القريتين ويعدُ بتحقيق مطالبهم...

المخطط التفصيلي لدمستان وكرزكان يجهز بعد 3 أشهر

دمستان، كرزكان - فرح العوض

أعلن وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي عن الانتهاء من المخطط التفصيلي لقريتي دمستان وكرزكان خلال مدة لن تتجاوز الثلاثة أشهر المقبلة.

وبين الكعبي خلال حديثه للصحافة المحلية على هامش زيارته التي قام بها للقريتين صباح يوم أمس (السبت) أن المخطط التفصيلي للمحافظات، الذي تعده إدارة التخطيط الطبيعي بوزارة «شئون البلديات» منفصل عن المخطط العام للبحرين، إلا أن كلاهما يصبان في اتجاه واحد، وهو تحقيق الرؤية الاستراتيجية للبحرين 2030. وقال إن «المخطط التفصيلي سيشمل جميع الخدمات التي يحتاجها الأهالي -التي طالبوا بها خلال الزيارتين - أو التي لم يطالبوا بها، وذلك بحسب الاحتياجات، إلى ان تشهد تطويرا شاملا»، مؤكدا السعي نحو توفير أكبر احتياجات القريتين من مرافق خدماتية وعامة ومآتم ومساجد ومدارس وغير ذلك.

وفيما يخص الموازنة المقترحة للمخطط التفصيلي قال إنه «لا يمكن تحديد ذلك الآن»، بينما أشار إلى أنه «فور الانتهاء من الخرائط النهائية، سيتم عرضها على المجلس البلدي للمنطقة الشمالية لإبداء الرأي والملاحظات والأخذ بما نراه مناسبا».

وذكر أن «الزيارتين اللتين أقوم بهما اليوم تأتيان استجابة لتوجيهات القيادة والحكومة لمتابعة احتياجات الأهالي». ولفت إلى ان مشروع التنمية الحضرية الذي تنفذه الوزارة هو مشروع شامل، ويشتمل على عدة محاور، وهي: تطوير البنى التحتية، والمرافق العامة، وتطوير القرى، وتوفير السواحل والمرافق؛ من أجل الوصول إلى قرى مستدامة وتوفير حياة كريمة للمواطنين، مشيرا إلى أن مشروع «ارتقاء» يمثل التنمية الحضرية ويرتبط بترميم المنازل، وإعادة بناء البيوت الآيلة للسقوط، والذي سيعود تنفيذه في الشهر المقبل، إلى جانب الاهتمام بالبيئة والنظافة.

ونوه إلى أن العمل البلدي يرتكز على ركائز عدة، منها: الشراكة المجتمعية مع الأهالي لتطوير العمل البلدي والارتقاء بجميع المحافظات، مؤكدا أن الشريك الرئيسي لتطوير العمل البلدي الأهالي الذين أثبتوا تفاعلهم مع «ارتقاء».

وأشاد بالجهود المبذولة من قبل أهالي القريتين والمجلس البلدي والبلدية. وفيما يخص احتياجات أهالي قرية دمستان، تحدث رئيس مجلس أمناء صندوق دمستان الخيري عبدالحسين آل ضيف قائلا: إن المطلب الأول والرئيسي الذي يأمل الأهالي تحقيقه هو تخصيص بعض الأراضي المطلة على ساحل دمستان وتطويرها حتى تكون ساحلا ومتنزها عائليا لأهالي المنطقة، وذلك بإعادة استملاك هذه الأراضي وتعويض ملاكها الحاليين بأراضٍ في مناطق أخرى، بينما المطلب الثاني هو أمنية الأهالي في حل المشكلة التي تؤرقهم منذ زمن طويل وهي مشكلة الروائح الكريهة التي تنبعث من شركة دلمون والشركة العامة بسبب حرق الدواجن، إذ إن هذا الأمر يؤذي الأهالي والقاطنين في المنطقة، وقد أثبتت الدراسات البيئية ضررها الكبير على صحة الإنسان، بالإضافة إلى المساهمة مع الأهالي في حل مشكلة السكن التي يعاني منها شباب القرية وذلك بتخصيص جزء من الأراضي الشاسعة والواقعة بين الشركة العامة وشركة دلمون للدواجن لغرض بناء وحدات سكنية.

وأخيرا يأمل الأهالي بالإسراع في الانتهاء من تخطيط وتصنيف الأراضي الواقعة غرب القرية من الشمال إلى الجنوب؛ لأن بقاءها إلى اليوم بدون تخطيط يعطل مصالح الناس في الاستثمار والسكن، وخصوصا مع وجود مخططات سكنية ليس لها منافذ، وقد اشتراها بعض شباب القرية.

أما فيما يخص قرية كرزكان، استعرض ممثل الدائرة في المجلس البلدي السابق محمد جابر الفردان احتياجاتها التي تمثلت في: الحاجة الملحة لإنشاء حديقة عامة، وتخصيص الأرض المواجهة للساحل الشمالي لكي تكون مرفأ للصيادين ومتنزها، والإسراع في تخطيط الأراضي الصالحة لإنشاء مشروع إسكاني، وإنهاء مشكلة تداخل المجمعات السكنية ما بين القريتين المذكورتين؛ لأسباب تعود إلى الخدمات العامة، وهي المشكلة التي تنتظر الرد الفيصل من قبل الجهاز المركزي للمعلومات، و»شئون البلديات»، وتشجير القرية، وتنظيف البلدية الغربية، وإيجاد مقر للسوق الشعبي، بعد نقله من الشارع الرئيسي إلى أحد الشوارع والذي يعتبر شارعا عاما، وأخيرا تعديل الشوارع والطرق وتسويتها. ومن جانبه، قال رئيس المجلس البلدي للمنطقة الشمالية يوسف البوري، الذي حضر مع عدد من أعضاء المجلس البلدي، والممثل البلدي للدائرة علي منصور، قال إن «القرية تعاني من الحرمان والإهمال منذ أعوام، وفي الوقت نفسه فإن المسئولين في الحكومة لديهم فكرة خاطئة عن القرية، وهو ما يؤكد ضرورة السعي نحو تغيير الصورة الخاطئة التي تكونت لديهم عنها من خلال تقديم هذه المشروعات وغيرها. وأشاد بالشراكة المجتمعية ما بين المجلس البلدي وعدد من مناطق المحافظة الشمالية، مضيفا أن «60 في المئة من قرى ومناطق المحافظة شكلت لجانا أهلية لمتابعة احتياجاتهم الخدماتية ورفعها لنا في المجلس البلدي». وفيما يخص تأخر إنشاء نادي التضامن الثقافي والرياضي أوضح البوري أن المجلس البلدي ينتظر رد المؤسسة العامة للشباب والرياضة بهذا الشأن من أجل الإفصاح عن الجواب النهائي والسبب في تأخر تنفيذه»

العدد 2620 - السبت 07 نوفمبر 2009م الموافق 20 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 10:17 ص

      دمستاني

      الى رقم 14
      اترك عنك أخي الروح القبلية ونظف قلبك فكرزكان ودمستان جارين يحسدهم الداني والقريب لقربهم لبعض وحيث أن معظم أهالي كرزكان لهم أهل وأقارب في دمستان فلا تلوث قلبك باشاعات تخترعها داخل عقلك وتبثها بين الناس وقبل أن تطلق هذه الاشاعات المغرضة تذكر قول الله تعالى ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

    • زائر 15 | 8:25 ص

      الله فوق الكل

      هذي زيارة وسوت هالقلاقل وشلون اذا صار صدق شبيصير .
      لا ما اقول الا الله يكون بالعون ويهدي القلوب الشينة
      اقول خلكم من الينا واليكم وانتبهو لدينكم ودراستكم
      وهذي المواضيع اذا الله اراد بيكون لانى ما في شي فوق ارادة الله غز وجل . يعني فوق ارادة الوزير والي فوق الوزير.
      تحياتي للجميع

    • زائر 14 | 6:22 ص

      صدق بحارنه

      اني مو من كرزكان ولا من دمستان بس الصراحة الكرازنه مو مخلين ابيض ولا يابس في دمستان ويبون كل شي ليهم وكفو واحد يطب ديرتهم يسكن في بيوت اسكان يبون كل ليهم وهم حلال عليهم ياخذون ويسكنون بيون واراضين في دمستان لا والقهر انهم ما يعترفون بدمستان وهم ساكنين فيها والازيد انهم هواش على الحدود وهالخرابيط ويش هالتفكير يا كرازنه فكروا بعقل وخلوا عنكم هالعصبية والعنصرية والتحيز واعيد اني مو من كرزكان ولا دمستان ولا لي اي صله بالمنطقتين بس هذا الي قاعدين نشوفه .

    • زائر 13 | 6:17 ص

      الى زائر 6

      نظف قلبك بقراءة القرآن ولا تجعل لسانك يسبق تفكيرك " لا للطائفية "

    • زائر 12 | 5:43 ص

      إلى زائر رقم 9

      اثبتت الدراسات ان الاطباء النفسيين ليسوا فقط للمرضى النفسيين بل ممكن ان يكونوا اصدقاء نبوح لهم بأسرارانا ويشاركونا همومنا .. بعدين ليش زعلت يوم قلت هل يستوي الي يحرقون والي ما يحرقون .. هل انت منهم؟؟؟ الله يهديك ويهدينا وعلى فكرة انا ماتعلمت ارد الاساءة بالاساءة فكل واحد وتربيته

    • زائر 11 | 5:30 ص

      لماذا العنصريه

      العنصريه مرض يبتلي به الناس وهنا نقف جميعا حول عنصرية اهالي كرزكان بمحاولاتهم الفاشله وانشاء الله لا تكلل حركاتهم بالنجاح يطالبون بتغيير عنوان دمستان من قدم السنين الى كرزكان كفايه ان أهالي دمستان الطيبون محتظنون بعض من اهالي كرزكان من حوالي القريه غربها وشرقها وشمالها وجنوبها هل يريدون البقاء ام تريدون ان نبدء معهم بالمظايقات فنحن مستعدون في اي لحظه نحن اهالي الدمستان نرحب بأي شخص يزورنا ولكن انتبهو تماما وفكرو جيدا انتم مستحلون وفي اي لحظه يثور الغضب وعليكم بالاحترام يا كر ز كان

    • زائر 10 | 5:21 ص

      مشكلة مجاري كرزكان

      الى سعادة الوزير والعضو البدي وكل شخص تقدم وعرف نفسه بانه يتحدث باسم قرية كرزكان لتطويرها والارتقاء بها هل تناسيتم المنطقه والبيوت الملاصقة لنادي كرزكان والتابعه لمجمع 1025 والتي من الاولى عمل المجاري فيها قبل الشروع في اي مشاريع اخرى والتي بقدرة قادر تم تجاهلها ولم تشملها خدمة المجاري ولانارة على رغم الوعود بان المنطقه ضمن الميزانيه المرصوده لمجاري كرزكان

    • أبو ولايـة | 4:50 ص

      ويش هالعنصرية

      هذا محمد جابر رايح فوق ونازل تحت على هالمجمع اللي باط جبده الا زور غصب يبي يسويه كركزكان .. مع انه اصحاب التاريخ يعرفون حدود دمستان تصل إلى الشارع المجاور لنادي الكزركان..
      صدق يعني أوادم فاضية شوف طلبات دمستان يطالبون بالساحل وبالإسكان ومال كرزكان الفاضين يطالبون بفصل المجمعات .. شوف العنصرية شلون

    • زائر 9 | 4:41 ص

      ردا على زائر 6

      الحقد الي في قلبك روح اتعالج عنه في طب نفسي والموضوع ما سووه لحين ولا تصدق حكي الجرايد وانت طائفي وقلبك اسود والي يده في الماء غير الي في النار واما ان تقول خير او تصمت بسكم حقد وانتم ما تستانسون اذا قريه تتعمر وما تفرحون لجيرانكم ................

    • محمد علي الراشد | 4:14 ص

      لا توجد تداخلات بين المجمعات في القريتين

      أحببن ان ارد على بعض التعليقات في الموضوع وبعض مطالب قرية كرزكان وهو ضم مجمع 1022 الى قريتهم هذا ظلم واستبداد وطائفيه وعنصرية هذا المجمع من مئات السنين منذ القدم معروف بانها قرية دمستان ولكن تم الحصول على جميع الاراضي لاهالي كرزكان وحصول 3 افراد من دمستان وفردين من المالكية من ظمنهم نائب في مجلس الشوربا وبعض القرى لماذا يطالبون بظمه الى قرتهم الله اعلم؟؟؟ احنا قاعدين نقسم حدود دول ام مذا؟؟؟ الناس مايته تبي اسكان تبي مجاري تبي خدمات تبي اصلاحات وهذوله يبون تغيير العنوان وهذا في الحلم بيتغير

    • زائر 8 | 3:31 ص

      ردا على كل التعليقات

      نحن افراد من قرية كرزكان وصار لنا فوق الست سنوات ونحن بيتنا آيل للسقوط وعندنا آخوان صار لهم دهر وهم ينتظرون الاسكان ولا صدقون لهرار الي يقولونه النواب ونحن مو مهم الحديقه اهم شي بيتنا بيطيح علينا وكل مره ما في مزانيه وها الاصار علشان يحطونه في الصوره ويسكتونه بس حكي جرايد ونحن ولا بنشوف شي

    • زائر 7 | 2:38 ص

      زوج اختي يمتلك ارض في قرية دمستان وليس لها منافذ

      هل يعقل ان يتم بيع ارض في البحرين ليس لها من منفذ وليس لها من خدمات ,ليس هو فقط بل مجموعة من الاشخاص يملكون اراضي بجنبه ليست لها منافذ,اشلون انباعة هذا الارض من دون ان تخطط؟؟؟
      وهل النكتب الذي هم شروه من عنده اشتراها هو نفسه من دون ان يتم تخطيطها ؟
      نحن نناشد جلالة الملك ورئيس الوزراء وجهاز تخطيط المساحة وكل من له دخل في الامر بأن يساعدو اصحاب الاراضي ولهم على الله جزيل الشكر .

    • زائر 6 | 2:18 ص

      كلمة حق

      قد يفهم البعض أو يظن اني احرض على الطائفية ولكن بالعكس فانا انبذها منذ نعومة اظفاري ولكني تعلمت أن اخاطب عقلي فهل يستوي من يحرق ويخرب ويتمرد مع من لا يحرق ولا يخرب ويدفع بعجلة التنمية إلى الأمام .. واللبيب بالإشارة يفهم ..

    • زائر 5 | 1:52 ص

      سلماباد أيضا؟!

      سعادة عضو بلدي ثانية الوسطى عادل الستري وعد أبناء قرية سلماباد وإسكانها ممن لهم ثقلهم في القرية بأنه سيتم إعادة تأهيل شوارع القرية عدة مرات من بداية الفصل البلدي الثاني و هاهي الدورةالرابعة قد بدأت و ستنتهي بدايةأكتوبر2010 و لم نر أي تغيير نصف شوارع عالي وإسكانها تم إعادة تأهيلها أيام العضو السابق والنصف الآخر مع العضو الحالي بالإضافةلتخضير الدوارات و إنشاء الحدائق و غيرها من خدمات وسلماباد مانين عليها بتأهيل نتفة شارع و سور مقبرة؟! ياوفاق رشحو واحد منصف؟!

    • زائر 4 | 1:50 ص

      قرية بوري بدون خدمات

      يا سعادة الوزير ويانائبنا البلدي ليش بوري بدون اسكان وبدون نادي وبدون مركز لصندوق وليش مساجدنا ايله لسقوط وليش مزارعنا امسكره شوارعها وليش,,,,,, الخ والله حسره على قريتنا فيها اراضي ماشاء الله بس الله لا يسامح من نهبها بدون وجه حق وسرق احلامنا بان نكون في قريتنا وعتبي على يوسف البوري وين وعودك لقريتك وويش سويت الينا من انتخبناك مافيك الا الكلام انت وباقي الجماعه في المجلس النيابي فحسافه على اصواتنا راحت لناس ما يستاهلونها

    • زائر 3 | 12:26 ص

      اين حقوق صدد؟؟؟؟؟

      انها لبادرة طيبه في السعي لتطوير القرى زجعلها تتميز كباقي القرى الاخرى ولكن ليس كل القرى يحتويها هاذا التطوير كصدد اين حقوقها فمن ظمن هاذا القرى هي قرية صدد فالتي هي لاينالها اي شي من التطويرات يلي نسمعها ونراها من خلاال القرى فلماذا هاذا الاهمال في حق الاهالي فنتمنى النظر من قبل المسئولين الالتفات الى قرية صدد واحتياجات الاهالي نحن نطمح ان تكون تطورها كباقي القرى فلماذ التجاهل فمن حقنا كأهالي نسعى ان تتطور قريتنا فهي لايشملها اي تطور من خلال الاسكان او الحديقه او النادي او الايله للسقوط

    • زائر 2 | 11:38 م

      هل هي نكتة جديدة للضحك على الذقون؟

      هل هي نكتة ام مزحة ثقيلة لا تستساغ؟
      يا سيد كعبي، الى اين انتهى مخطط قرية المالكية النموذجي؟
      لن اتشائم كثيراً، وسأتعشم فيك الخير، ولكن بدلاً من الفرقعات الاعلامية بالانتهاء من مخططات، حريٌ بنا الانتهاء من تنفيذ المخططات المعلن عنها مسبقاً كمخطط المالكية مثلاً.

    • زائر 1 | 10:13 م

      اين حقوق قرية صدد؟؟؟؟

      انها لبادرة طيبه في السعي لتطوير القرى زجعلها تتميز كباقي القرى الاخرى ولكن ليس كل القرى يحتويها هاذا التطوير كصدد اين حقوقها فمن ظمن هاذا القرى هي قرية صدد فالتي هي لاينالها اي شي من التطويرات يلي نسمعها ونراها من خلاال القرى فلماذا هاذا الاهمال في حق الاهالي فنتمنى النظر من قبل المسئولين الالتفات الى قرية صدد واحتياجات الاهالي نحن نطمح ان تكون تطورها كباقي القرى فلماذ التجاهل فمن حقنا كأهالي نسعى ان تتطور قريتنا فهي لايشملها اي تطور من خلال الاسكان او الحديقه او النادي او الايله للسقوط

اقرأ ايضاً