العدد 2620 - السبت 07 نوفمبر 2009م الموافق 20 ذي القعدة 1430هـ

رئيس كتلة «بناء المستقبل» يطالب لجنة الانتخابات بالتصدي لـ «التخويلات»

الوسط - محرر الشئون المحلية 

07 نوفمبر 2009

أكد رئيس جمعية المقاولين رئيس كتلة «بناء المستقبل» عيسى عبدالرحيم خطورة ما أسماها ظاهرة «التخويلات» المنتشرة في الشارع التجاري البحريني بشكل كبير خلال الفترة الماضية التي يتم من خلالها شراء أصوات بعض صغار التجار غير المهتمين بالانتخابات ولديهم سجل تجاري فعال في بيت التجار. وأعرب عبدالرحيم عن تخوفه من زيادة انتشار الظاهرة في السوق البحرينية في أعقاب التصريحات التي أدلى بها رئيس لجنة انتخابات الغرفة يوسف الصالح ونشرت في الصحف بأنه لا حد أقصى لعدد التخويلات إذا كانت تعمل وفق النظام المتبع به. وقال: «هذا لا شك سيزيد انتشار الظاهرة للأسف الشديد وهو ما يفقد الانتخابات نزاهتها واحترامها».

وأوضح أن بعض المترشحين الذين لم يعلنوا رسميا حتى الآن رغبتهم في الترشح يجمع نحو 100 تخويل يوميا من السوق ويعلن ذلك على الملأ. مؤكدا أن لجنة الانتخابات مسئولة عن التصدي لهذه الظاهرة وإيجاد مخرج قانوني للحد من هذه الظاهرة التي تؤثر على نزاهة العملية الانتخابية.

وحمل عبدالرحيم مجلس إدارة الغرفة الحالي جزءا من المسئولية في انتشار الظاهرة «الخطيرة وغير المسبوقة بهذا الشكل في المجتمع البحريني», مبينا أنه «لم يُبذل أي جهد في توعية الناس بأهمية أصواتهم والحفاظ عليها من أجل الحفاظ على مصالحهم جميعا وعلى مصالح الأسرة التجارية في المملكة».

وأضاف «للأسف الشديد هؤلاء الذين يبيعون أصواتهم أو يخولون آخرين للإدلاء بصوتهم وفق ما يقول النظام الداخلي للغرفة إما أنهم فقدوا الانتماء لهذا الكيان ولم يعودوا يشعرون بالتواصل معه، وإما أنهم لم يشعروا بأنه يقدم أي عمل ذي فائدة أو جدوى لمصالحهم وفي الحالتين أنا أحمل مجلس إدارة الغرفة جزءا من المسئولية في وجود هذه المشاعر والأحاسيس لدى قاعدة كبيرة من القطاع التجاري وانتشار هذه الظاهرة الآن».

وطالب عبدالرحيم لجنة انتخابات الغرفة بالتصدي للظاهرة وإيجاد مخرج قانوني لإيقاف مثل هذه الظواهر المخالفة ووضع حد أقصى لعدد التخويلات التي يحملها الفرد الواحد وأن تستعين بالخبرات القانونية لتضييق على هؤلاء المتلاعبين وفق القانون.

كما طالب «جميع أبناء الأسرة التجارية البحرينية والمنتمين لهذا الكيان العريق (غرفة تجارة وصناعة البحرين) ألا يفرطوا في أصواتهم لأنها تستحق أكبر من تلك المبالغ بكثير»

العدد 2620 - السبت 07 نوفمبر 2009م الموافق 20 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً