العدد 2643 - الإثنين 30 نوفمبر 2009م الموافق 13 ذي الحجة 1430هـ

مواد بلاستيكية صديقة للبيئة

أعلن فريق من الباحثين في جامعة KAIST في كوريا الجنوبية عن إنتاج أول مادة بلاستيكية مستخرجة من مواد طبيعية، بدلا من المواد الكيميائية المستخدمة حاليا في كافة مجالات الحياة.

وسيؤدي هذا الاكتشاف إلى إنتاج مواد بلاستيكية صديقة للبيئة، يمكن أن تتحلل في الأرض، كما أنها ستكون أقل ضررا على البيئة. وركز الباحثون في اكتشافهم على حمض «بوليلاكتيك»، وهي مادة طبيعية تحتوي على عنصر إنتاج البلاستيك باستخدام مصادر طبيعية ومتجددة.

يقول البروفيسور سانغ يوب لي، رئيس الفريق: «المواد البلاستيكية التي نستعملها يوميا تأتي من زيوت صناعية أو معادلات كيميائية وفكرة إنتاج البلاستيك من مواد طبيعية تأتي بعد ظهور مشاكل بيئية كثيرة، مما يجعل حمض «بوليلاكتيك» الأفضل، لقلة ضرره على البيئة».

ويضيف لي: «عن طريق استخدام هندسة العمليات الحيوية، وهندسة الإنزيمات، تمكنا من إنتاج البلاستيك في مرحلة واحدة فحسب».

وقبل هذا الإعلان في كوريا الجنوبية، تم استخلاص البلاستيك من هذا الحمض عبر عملية مكونة من مرحلتين، وهي عملية باهظة الثمن، وتستغرق وقتا طويلا، أما تلك التي تمت في سيؤول، فقد أنتجت البلاستيك في مرحلة واحدة.

وأكد لي أن هذا البلاستيك سيستخدم في مختلف مجالات الحياة، كما أنه سيكون صديقا للبيئة وسيخفف من وطأة الاحتباس الحراري ومشاكل بيئية أخرى.

العدد 2643 - الإثنين 30 نوفمبر 2009م الموافق 13 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً