العدد 2643 - الإثنين 30 نوفمبر 2009م الموافق 13 ذي الحجة 1430هـ

خرف الشيخوخة يمثل تهديدا كبيرا للمسنين في الدول الفقيرة

قال أطباء إن خرف الشيخوخة يعد أكبر سبب للعجز بين الكبار في الدول الفقيرة، والمشكلة أن تكاليفه بالنسبة للمجتمع سوف تزيد سريعا مع تزايد عمر السكان.

ودرس باحثون بريطانيون حالة 15 ألف مسن في سبع دول منخفضة ومتوسطة الدخل، ووجدوا أن خرف الشيخوخة وليس العمى خلافا لرأي خبير سابق، هو حتى الآن أكبر سبب لاعتلال الصحة بين المسنين.

وقالت ريناتا سوزا من معهد الطب النفسي في كينجز كوليدج لندن التي أشرفت على الدراسة إن هذا جاء نقيضا لتقديرات منظمة الصحة العالمية بأن اعتلال الأبصار والعمى أكبر المشاكل. وكتبت في دراسة نشرت في دورية لأنست أمراض المخ والعقل المزمنة تستحق أخذ أولوية أكبر. فإلى جانب العجز فإنها تؤدي إلى التبعية وتشكل تحديات مجهدة ومعقدة على المدى الطويل لمقدمي الرعاية الصحية.

وتكون التكلفة المجتمعية ضخمة. ورغم عقود من البحث مازال لدى الأطباء أسلحة قليلة فعالة ضد خرف الشيخوخة وهو مرض يضعف المخ ويؤثر على نحو 35 مليون شخص في كل أنحاء العالم.

والصورة الأكثر شيوعا لخرف الشيخوخة هو الزهايمر، ويتوقع الاتحاد الدولي لمرض الزهايمر أن يتضاعف عدد المصابين تقريبا كل 20 عاما إلى 66 مليونا في 2030 وأكثر من 115 مليونا في 2050 إذ تأتي معظم هذه الزيادة في الدول الفقيرة.

وبحثت سوزا وزملاؤها حالة 15 ألف شخص تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكبر في الصين والهند وكوبا وجمهورية الدومينكان وفنزويلا والمكسيك وبيرو وحسبوا نسبة العجز التي تكون بسبب أمراض معينة. ووجدوا انه في مناطق أخرى غير الهند الريفية وفنزويلا ساهم خرف الشيخوخة بأكبر نسبة في العجز بانتشار قدره 25 في المئة.

والأسباب الأخرى للعجز هي الجلطات واعتلال أحد الأطراف والتهاب المفاصل والاكتئاب وكذلك مشكلات الرؤية وهي مسئولة عن نحو سبعة في المئة. كما وجدت الدراسة أن عوامل مرتبطة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري مسئولة عن نحو ثلثي العجز. وهناك دراسات قليلة عن العجز بين المسنين في الدول الفقيرة لكن الباحثين قالوا إن عملا مثل هذا سيكون مهما بشكل متزايد مع زيادة أعمار السكان.

وقالوا إن عدد الأشخاص المسنين يتزايد سريعا بشكل خاص في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط ويتوقع أن يرتفع من 490 مليونا إلى 1.6 مليار بين 2010 و2050.

العدد 2643 - الإثنين 30 نوفمبر 2009م الموافق 13 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً