العدد 2646 - الخميس 03 ديسمبر 2009م الموافق 16 ذي الحجة 1430هـ

رفسنجاني يدعو للوحدة في مواجهة الضغوط الدولية بشأن «النووي»

دعا الرئيس الإيراني السابق هاشمي رفسنجاني أمس (الخميس) إلى الاتحاد لمواجهة «الإجماع» الدولي الذي تشكل ضد إيران حول ملفها النووي، فيما قال رئيس البرلمان علي لاريجاني إن البرلمان سيعيد النظر في علاقات طهران بالدول التي صوتت ضد أنشطة بلاده النووية.

وذكرت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية أن الرئيس السابق أكد أن المرشد الأعلى السيد علي خامنئي وحده «قادر على ترسيخ الوحدة» داخل النظام التي تأثرت بسبب نتائج الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل وان «على الجميع المساهمة في تحقيق ذلك».

وقال رفسنجاني الذي يتولى رئاسة مجلس تشخيص مصلحة النظام ومجلس الخبراء «في الوضع الراهن وفي إطار الصعوبات التي تواجهها البلاد تحتاج إيران في المقام الأول إلى الوحدة (السياسية)».

وأضاف رفسنجاني الذي كان يزور مدينة مشهد «يبدو أن إجماعا تشكل ضدنا والدول العظمى اتفقت على حرمان إيران من حقها المشروع في المجال النووي». وتابع «إذا لاحظ الأعداء أننا غير متحدين حول مسائل السياسة الخارجية سيضاعفون تحركاتهم البغيضة».

من جانبها، ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن لاريجاني قوله «قدمت إيران التعاون المطلوب مع مجلس محافظي الوكالة ولكن القرار الذي صدر أخيرا يستدعي دراسة التصويت بدقة في لجنة الأمن القومي بالبرلمان». سيراجع البرلمان علاقات إيران مع الدول التي صوتت لصالح القرار الأخير ضدنا.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية عن لاريجاني قوله زعم الغرب أن إيران تسعى لامتلاك سلاح نووي هو كذبة كبيرة... الأمة الإيرانية متمسكة بحزم بالطريق الذي اختارته.

في الإطار ذاته، دعت الصين أمس إيران إلى التعاون مع الوكالة الذرية. وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية كين غانغ للصحافيين «إن الصين تأمل أن تتعاون إيران مع الوكالة الذرية ونأمل أن نشهد تسوية سريعة للقضية النووية الإيرانية عبر الحوار والتفاوض».

وأضاف «سنواصل السعي للتوصل إلى تسوية للمشكلة النووية الإيرانية عبر التفاوض، كما فعلنا دائما».

من ناحية أخرى، قدم ابن الصحافية الكندية الإيرانية زهرة كاظمي التي قضت عام 2003 في سجن في طهران شكوى الأربعاء في كندا ضد الدولة الإيرانية مطالبا بتعويضات قدرها 17 مليون دولار كندي (16.2 مليون دولار).

وقدم ستيفان هاشمي كاظمي الشكوى أمام إحدى محاكم مونتريال، على ما أفاد محاموه لوكالة فرانس برس.

العدد 2646 - الخميس 03 ديسمبر 2009م الموافق 16 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً