العدد 2648 - السبت 05 ديسمبر 2009م الموافق 18 ذي الحجة 1430هـ

إطلاق أول ساحل نموذجي عام في المالكية

ساحل المالكية
ساحل المالكية

نظمت بلدية ومجلس بلدي المنطقة الشمالية خلال اليومين الماضيين مهرجانا احتفاليا شعبيا على ساحل المالكية، وذلك بمناسبة إطلاق أول مشروع ساحل عام نموذجي في قرية بحرينية ضمن حملة «ارتقاء»، وبدعم شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) و20 مقاولا متطوعا.

ومن المزمع أن يتم البدء في تنفيذ المشروع مطلع العام 2010 عقب وضع حجر الأساس تزامنا مع احتفالات البحرين بالعيدين الوطني وجلوس عاهل البلاد خلال الأيام المقبلة، على أن يجهز خلال 8 أشهر وبكلفة تتراوح ما بين 700 و800 ألف دينار.

وتبلغ مساحة مشروع ساحل وممشى وحديقة المالكية، 15 ألف متر مربع (بطول 300 متر وعرض 50 مترا)، ويحتوي على عدة مرافق.

 


وضع حجر الأساس الأسبوع المقبل وبدعم من «ألبا» و20 مقاولا متطوعا

 

 

«الشمالية» تحتفل بتتويج المالكية بأول ساحل نموذجي عام في البحرين

 

المالكية - صادق الحلواجي

نظمت بلدية ومجلس بلدي المنطقة الشمالية خلال اليومين الماضيين مهرجانا احتفاليّا شعبيّا على ساحل المالكية، بمناسبة تتويج القرية بأول مشروع ساحل عام نموذجي في البحرين ضمن حملة «ارتقاء»، بدعم من شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) و20 مقاولا متطوعا.

وأجلت البلدية وضع حجر الأساس الذي كان من المقرر تنفيذه أمس (السبت) حتى الأسبوع المقبل، ليكون متزامنا مع احتفالات البحرين بعيد جلوس حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد العاشر والعيد الوطني المجيد الثامن والثلاثين.

واستمر المهرجان على مدى يومي الجمعة والسبت بحضور آلاف المواطنين من المنطقة الشمالية، إذ عكفت البلدية على تزيين الساحل بأعلام البحرين وشعار المهرجان «معا في حب الوطن».

وشمل المهرجان فعاليات تراثية واستعراضات للحرف اليدوية القديمة، إلى جانب مسابقات الكرة الشاطئية ومرسم للأطفال والقرية الشعبية، وألعاب للأطفال والهدايا.

وتأتي هذه الفعاليات على هامش مشروع تطوير ساحل المالكية لممشى وحديقة وساحل، المزمع تنفيذه مع مطلع العام 2010. بدعم وتمويل من «ألبا» ممثلة في لجنة شراكة المجتمع و20 مقاولا متطوعا.

ومن المقرر أن يتم توزيع مهمات تنفيذ المشروع على المقاولين كل بحسب مجال عمله، على أن يتولى الجهاز التنفيذي بالبلدية و»ألبا» أعمال الإدارة والتوجيه للمشروع خلال فترة التنفيذ. وستستغرق مدة التنفيذ من 6 إلى 8 أشهر بحسب رئيس العمليات الإنتاجية ولجنة خدمة المجتمع بالشركة محمد محمود، بحيث يكون المشروع جاهزا بالكامل مع مطلع صيف العام2010، وبكلفة تتراوح ما بين 700 و800 ألف دينار.

هذا وتبلغ مساحة مشروع ساحل وممشى وحديقة المالكية، 15 ألف متر مربع (بطول 300 متر وعرض 50 مترا)، ويحتوي على عدة مرافق: مضمار المشي بطول 750 مترا يحيط بمنطقة ألعاب الأطفال، ومساحة قدرها 2700 متر مربع منطقة خضراء، بالإضافة إلى ملعبين لكرة القدم واليد إلى جانب برجي طوارئ لمراقبة الساحل، و50 استراحة مظللة في المناطق الخضراء وعلى الساحل، فضلا عن مرافق الخدمات العامة والمطاعم والمقاهي.

وأوضح رئيس لجنة خدمة المجتمع أن «ألبا تسعى إلى أن تكون الحلقة المكملة للشراكة المجتمعية، إذ تمتلك الكثير من الخطط والبرامج التي من شأنها أن تثبت مدى قدرة الشركات على دعم المشروعات والبرامج المجتمعية والخدماتية والثقافية وغيرها»، لافتا إلى أن «هناك اهتماما فعليّا من قبل الشركة لتنفيذ المشروع على أعلى المستويات، ليكون ساحل المالكية انطلاقة لمشروعات مماثلة أخرى».

وواصل قائلا: إن «الشركة تسعى حاليّا إلى أن تكون جزءا من المجتمع من خلال المشاركة في المشروعات الخدماتية والأهلية والفعاليات الوطنية، من خلال زرع روح التطوع في موظفي وكادر الشركة نفسها».

وأشار إلى أن مساهمة اللجنة تتضمن 3 أمور رئيسية «ففي السابق كانت الشركة تتبرع بمبالغ مالية، وتُعطى بحسب إطار مالي معين، إلا أن الوضع حاليّا أصبح بالشراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية التي تتبنى عملية توزيع التبرعات. وبدأنا على إثر ذلك تنفيذ عدة مشروعات متوافرة لمدة أطول وبمستوى استفادة للمواطنين أكبر».

وأضاف أن شركة «ألبا» من خلال مشروع الشراكة المجتمعية مع بلدية الشمالية <>تعزز أهدافها نحو خدمة المجتمع، وأن عملها لا يقتصر على صناعة الألمنيوم ودعم الاقتصاد الوطني، وإنما الاهتمام بالقضايا المجتمعية التي تهم الناس وتساهم في الارتقاء بهم وبمناطقهم بما يتناسب مع الحياة الكريمة للجميع، ابتداء من الأساسيات، وصولا إلى السواحل التي يقصدها الجميع للراحة والاستجمام».

من جانبه، قال مدير عام بلدية الشمالية عبدالكريم حسن، إن «البلدية لديها توجيهات من وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي لتطوير كل القرى جذريّا بما فيها السواحل العامة، وتزويدها بكل الخدمات والبنى التحتية المنضوية تحت مظلة الوزارة، إذ تعمل الوزارة حاليّا على إيجاد الدعم المالي».

ولفت إلى أن «هذا التوجه يأتي منسجما تماما مع مشروع حملة ارتقاء التي جاءت بنتائج كبيرة على مستوى الخدمات البلدية والتجميلية بالمنطقة الشمالية». وأوضح حسن أن مشروع تطوير ساحل المالكية «من المشروعات الجديدة وسيكون متاحا للمواطنين خلال الأشهر المقبلة وعلى مساحة تبلغ أكثر من كيلو متر طولا. إذ سيكون نموذجيّا من خلال التجهيزات الحديثة التي تلبي حاجة مرتادي الساحل، وسيكون جزء منه مخصصا لألعاب الأطفال، إلى جانب تعزيز مبدأ السلامة».

وأفاد بأن مشروع ساحل المالكية النموذجي يعد الأول من نوعه في البحرين حاليّا، وخصوصا عند النظر إلى الخريطة التخيلية للمشروع. لافتا إلى أن «ألبا» أكملت الحلقة المفقودة في مشروع «ارتقاء» الذي يعتمد على ثلاث ركائز أساسية، هي المجتمع والبلدية والقطاع الخاص.

وفي وقتٍ لاحق، ذكر رئيس مجلس بلدي المحافظة الشمالية يوسف البوري أن هناك 4 سواحل في المنطقة الشمالية تنتظر الاهتمام والتطوير حاليّا، وهي سواحل: قرى دمستان وكرزكان والدراز (أبوصبح) وباربار.

وشدد على أن على الحكومة أن تقرأ الحضور والمشاركة الفعالة التي تقدر بالآلاف من قبل المواطنين في مهرجان إعلان مشروع تطوير الساحل، على أن تترجمها إلى برامج فعالة تدعم من موقفها تجاه الشعب، وخصوصا أن البحرين أصبحت تفتقد بنسبة تجاوزت الـ 90 في المئة من السواحل العامة.

ولفت البوري إلى أن «تأجيل وضع حجر أساس المشروع جاء نظرا إلى ظروف خاصة لوزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي، مشيرا إلى أن البلدية ارتأت تأجيل موعد الافتتاح إلى الأيام المقبلة تقديرا لجهود الوزير في دعمه لمشروع ارتقاء».

وتابع «خاطبنا نحو 70 شركة، وقمنا بزيارة شركات عدة، وقدمنا شرحا مفصلا لمشروع «ارتقاء» ومدى أهميته على مختلف الأصعدة»، لافتا إلى أن «مشاركة الأهالي، دليل آخر يحمل في طياته الكثير من المفاهيم التي تعزز من تعطش المواطنين لرؤية المزيد من المشروعات الخدمية المختلفة».


«إسعاف ألبا» ينقذ طفلا من الغرق في ساحل المالكية

 

أنقذ طاقم إسعاف شركة ألمنيوم البحرين «ألبا» الموجود على ساحل المالكية عصر أمس (السبت) حياة طفل يبلغ من العمر 3 أعوام من الغرق، وذلك ضمن فعاليات مهرجان بلدي الشمالية بتدشين مشروع الساحل النموذجي العام.

وقال رئيس الممرضين في «ألبا» إبراهيم الياسي: «إن طاقم إسعاف الشركة لبى نداء الواجب في إنقاذ حياة الطفل سيد محمود سيد مكي الذي تعرض للغرق أثناء اللعب على الساحل، وكاد أن يفقد حياة لولا سرعة الإسعافات الأولية التي قدمها طاقم الإسعاف للطفل بقيادة الممرض حسين مكي، ومساعده محمد عبدالنبي، وكان الطفل في حالة إعياء شديد».

وبين أن «الطفل تعافى بعد إخضاعه للإسعافات الأولية لمثل هذه الحالات، والتي تختلف بعض الشيء عن البالغين، ومراقبة الحالة بعد أن عاد الطفل إلى طبيعته، وخصوصا أنه كان يعاني جراء الغرق من انخفاض شديد في درجة الحرارة».

هذا وثمن والد الطفل سيدمكي دور رجال الإسعاف، وقال: «كان لوجود إسعاف ألبا، والطاقم المتخصص في الفعالية دور أساسي لإنقاذ حياة طفلي الصغير الذي تعرض للغرق، وبفضل سرعة الإسعافات الأولية تمكن طفلي من تجاوز المحنة التي كادت أن تقضي عليه، ما يؤكد ضرورة وجود سيارة الإسعاف والمسعفين في مثل هذه الاحتفالات الشعبية تحسبا لأي طارئ».

يشار إلى أن شركة «ألبا» تمتلك أحدث مركز صحي تابع إلى القطاع الصناعي في منطقة الخليج، ويعمل فيه طاقم مدرب على الإسعافات الأولية، بإدارة رنا العمادي التي تعتبر أول متخصصة في الطب المهني بالبحرين

العدد 2648 - السبت 05 ديسمبر 2009م الموافق 18 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 1:28 م

      كم أحبك يا مالكية الخير ..

      أهالي المالكية من أطيب الناس لما تدش المالكية ما تحس نفسك غريب الكل يرحب فيك ويبتسم في وجهك .. أهالي المالجية كوميديين يبحون الضحك وأي واحد يزور المالجية ويختلط معاهم راح يحبهم كأنه يعرفهم من سنين .. وحتى اللي ما يحب الكورة لما يعاشر أهل المالجية راح يخلونه غصب يحب الكورة ..
      يا عين عليكم يا أهالي المالجية ما ادري ليش أحبكم .. أحلى ديرة وأحلى ناس بس يا حسافة مساكين لا مدارس ولا إسكان تعدادهم وصل فوق 15 ألف والدولة ناسيتنهم ..

    • زائر 18 | 12:40 م

      من المحرق ...

      أنا من المحرق و أقول عليكم بالعافية و الصور ترد الروح بصراحة تبين أن البحرين لازالت بخير ، بس من هاي اللي في الصورة ؟...

    • زائر 17 | 11:54 ص

      شكر خاص للمنظمين

      للمنظمين في التنظيم شكر خاص وخاصة القائم على هذا التطوير للساحل والمحب لقريتة (( حسن ابراهيم )) عسى الله يحفظة ويحفظ كل من وقف معاه ولولا الله وثم حسن ما صار هذا التطوير قام بجهود جباره ولم يظهر في الصوره مثل الناس إلا يحبون يطلعون الله يعطيهم العافية كل فرد من قرية المالكية العريقة ( محب للساحل )

    • زائر 16 | 11:32 ص

      رأيي الشخصي

      بغض النظر عن المعاملة الزفتة لبعض المشرفين على الألعاب المجانية هناك
      إلا إنَّ الفعالية كانت جميلة

    • زائر 15 | 11:12 ص

      مشكورين

      مبروووك
      الحمدلله الساحل صاير منور بكل شي فيه ويكفي ان الفرحة عمت فيه
      يعطيهم العافيه وبالتوفيق يا رب

    • زائر 14 | 10:28 ص

      زائر مريض

      زائر رقم 4 و 5 وش أوقول يبين علكيم متمسكين بالولاية والنعم عليكم ماشاء الله عليكم تحبون الخير لو صهيوني جان مابيعارض هذا المشروع

    • زائر 13 | 9:06 ص

      اختي صافكو

      شكرا الي كل المنظمين اولادنا راحو الساحل من الساعة 8 صباحا الي الليل وماحسو بلوقت ومن ضمن الفعاليات كا احتفالات يوم الغدير
      الحمد لله على سلامة الاطفال
      حتي ابنتي كادت ان تغرق

    • زائر 12 | 7:52 ص

      اهالي المالكية

      اللهم طور قرى البحرين واسعدهم ليلا ونهارا وادر عليهم خيرك وبركاتك
      اللهم ومن كان مبغضا لنا فانا قد سامحناه وعفونا عنة والامر اليك ربنا
      اللهم بحق هذا اليوم المبارك وفق كل من اراد لاهل المالكية الخير
      اللهم اجمع شملنا ومن احبنا على ولاية امير المؤمنين و العترة الطاهرة
      اهلي المالكية

    • ام زهراااء | 7:39 ص

      ساحل المالكيه روعه

      الحمد لله امس اولادي استانسو في الساحل مارضو يطلعون ابغصب طلعو من الساحل من الصبح الى الليل يلعبون صدق امس وناسه وشكرا لااهالي لمالكيه وللمنظمين ونامل ان يكون التطوير في اسرع وقت وبداية خير على اهل المالكيه من هذا الى مشروع الاسكان

    • زائر 11 | 7:02 ص

      مابغت تولد ..

      شكرا لكل من ساهم في انشاء المشروع

    • زائر 10 | 5:13 ص

      روعه

      امس كان رووووووووووووووووعه
      الله يبارك للجميع

    • زائر 9 | 4:21 ص

      رد على زائر المجهوله

      ليش المالكيه ماتستاهل لانهم شعب مسالمون ومقتنعون بالقليل وتطوير الساحل حق من حقوقهم

    • زائر 8 | 3:49 ص

      ربي بما أنعمت علي فقير

      الله يحفظ الجميع ويهدي ذوي النفوس المريضة, المالكية مشفنا منها الا كل خير وأحسن ناس لله لا يغير النفوس

    • زائر 7 | 3:26 ص

      اشوي اشوي على المالكية

      انتون يازوار يا اللي تستخفون دمكم احترموا نفسكم اشوي وتكلموا عن المالكية باحترام او انطموا احسن لكم وبلا تعليقكم الفاشل ( ستراوية واحب المالكية )

    • زائر 6 | 2:30 ص

      علي بوراشد

      رد سريع على الزائر هيهههه
      "إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" وماذا يعني اذا كان الساحل في المالكية او اية قرية اخرى اقول بس اترك عنك الحسد والنفس المريضه وخل يكون ردك مثل ردود الناس فلعمك قرية المالكية تكاد تكون القرية الوحيدة في البحرين التي خلت من اي مشروع حكومي فلا مدارس ولامستشفيات ولا اي شئ وهي ايضا القرية الوحيدة التي انتفضت عن بكرة ابيها لارجاع حقها من المتنفذين في الوقت الذي نرى ايدي هؤلاء تسطوا على جميع سواحل البحرين بلا استثناء من غير او يردعهم احد.

    • زائر 5 | 2:16 ص

      مجهولة

      مايستاهلووووووون

    • زائر 4 | 2:06 ص

      هيههههه

      ساحل واحد بدل المدينة الشمالية وايد فكرة تمتعوا بالساحل هههههههههههه وفي وين عاد المالكية!!!
      الحمد لله على سلامة الطفل ياأبو هاشم

    • زائر 3 | 12:37 ص

      بحرانية وأفتخر

      الحمد لله على سلامة الطفل ومبروك على الساحل

    • زائر 2 | 11:45 م

      ساحل المالكية روعة

      ما شاء الله أمس عند الساحل زحمة وااااجد والله يوفق اليهم في هذا المشروع واتمنى من اللي ما راح إلى هناك خله يروح لانه بيفرح ويفك اشوي من همه هههههه

    • زائر 1 | 11:35 م

      هل نحتفل الآن لوجود ساحل؟؟

      «الشمالية» تحتفل بتتويج المالكية بأول ساحل نموذجي عام في البحرين... مهو كانت عندنا السواحل لكثير من القرى والمدن.. الآن نحتفل لوجود لساحل.. ضاعت السواحل وضاع التاريخ.. حسبي الله على من كان السبب..

اقرأ ايضاً