العدد 2333 - السبت 24 يناير 2009م الموافق 27 محرم 1430هـ

«الأشغال» تنتهي من تنفيذ ميناء خليفة بن سلمان في الحد

صرح مدير إدارة المشاريع الاستراتيجية بوزارة الأشغال غازي الصالح بأنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع ميناء خليفة بن سلمان بالحد، ويتم حاليا الترتيب لإجراء المعاينة النهائية لجميع أعمال المشروع من قبل مهندسي وزارة الأشغال وممثلي المؤسسة العامة للموانئ البحرية استعدادا لتسلم المشروع.

وتابع الصالح «كما قام استشاريو المشروع «رويال هاسكوننج­ إيس المؤيد» بصفتهم استشاريي الحكومة بإخطار استشاريي الشركة المشغلة للميناء «كوي المؤيد الخليج» للمشاركة في معاينة أعمال البنية التحتية للميناء تنفيذا لبنود اتفاقية حق امتياز تشغيل ميناء خليفة بن سلمان بالحد الموقعة بين حكومة مملكة البحرين والشركة المشغلة للميناء «أي بي إم تيرمينالز».

وأضاف أن مشروع ميناء خليفة بن سلمان بالحد يعد من أهم وأكبر المشاريع الاستراتيجية التي قامت بإدارتها وزارة الأشغال، إذ بلغت قيمة العقود الثلاثة المتعلقة بتنفيذ الميناء وهي عقد أعمال الحفر والردم والأعمال البحرية، وعقد أعمال البنية التحتية، وعقد أعمال المباني نحو 130.8 مليون دينار.

كما أوضح الصالح أن الحاجة لإنشاء ميناء خليفة بن سلمان أتت لعدة عوامل أهمها عدم توافر العمق الكافي للمياه في المعبر الحالي المؤدي إلى ميناء سلمان وعدم إمكان تعميقه لوجود ينابيع للمياه الجوفية، كما أن ميناء سلمان لا يمكنه استيعاب العمق الذي تحتاجه البواخر الحديثة ذات الغاطس العميق والطلب المتزايد عليها مما تطلب إنشاء الميناء الجديد، بالإضافة إلى عوامل أخرى منها عدم توافر مساحات كافية لإنشاء المنطقة الحرة فضلا عن الأعمال الهائلة لإعادة تأهيل المرفأ القديم. وجاءت فكرة إنشاء الميناء الجديد أيضاَ من أجل زيادة حركة الملاحة البحرية ومواكبة التطور المستمر في الأنشطة الاقتصادية في البلاد ولزيادة حجم التجارة الخارجية وإيجاد منطقة للتجارة الحرة ومنطقة صناعية خاصة بالصناعات الخفيفة والمتوسطة.

وتم من خلال أعمال الحفر والردم والأعمال البحرية، التي تم تنفيذها من قبل جريت ليكس، موراي آند روبرتس، وشركة عبدالله أحمد ناس بنحو 82.7 مليون دينار، ردم منطقة بحرية بمساحة قدرها 110 هكتارات شكلت أرضية الميناء الجديد، وتم إنشاء طريق بطول 7 كيلومترات يربط المنطقة الصناعية بالحد بالميناء الجديد. كما تضمنت هذه الأعمال بناء رصيف بحري بطول 1800 متر مخصص لمحطة الحاويات وأغراض الشحن العامة.

وشملت أعمال البنية التحتية لميناء خليفة بن سلمان إنشاء الأرضيات الخاصة بمناولة الحاويات، وشبكات الطرق والإنارة ومواقف السيارات، وشبكات الكهرباء ذات الجهد العالي والمنخفض، وتزويد المياه، وشبكات الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار بالإضافة إلى أنظمة مكافحة الحريق وأنظمة الهاتف والأنظمة المعلوماتية. كما تشتمل على إنشاء سكة لرافعات الحاويات العملاقة، والأعمال الإنشائية المتعلقة بالشارع الرئيسي الموصل بين الميناء ومنطقة التجارة الحرة التي تمتد على مساحة 90 هكتارا. وتم البدء في تنفيذ أعمال البنية التحتية لميناء خليفة بن سلمان في شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2006م من قبل شركة أحمد منصور العالي بمقاولة بلغت قيمتها نحو 4.31 ملايين دينار.

أما مباني الميناء فشملت إنشاء 16 مبنى لإدارة وتشغيل الميناء وتضم مبنى البوابة الرئيسية، ومبنى عمليات الميناء، ومبنى مرفأ الحاويات، ومكتب رئيس المرفأ وبرج المراقبة، ومبنى المسافرين، ومبنى الجمارك والصحة والهجرة، ومبنى التخليص الجمركي، ومبنى الحجر الصحي، ومركز فحص الأطعمة، وكافيتريا، ومستودعات تفريغ وتوزيع حمولة الحاويات وإعادة التصدير، ومخازن البضائع العابرة، ومستودعات تصدير الألومنيوم، وورش صيانة المعدات والقوارب، بالإضافة إلى الأعمال الخارجية ومواقف السيارات وغيرها من المرافق الضرورية. وقد تم تزويد جميع هذه المباني بأحدث النظم الكهربائية والميكانيكية والإلكترونية. وتم البدء في تنفيذ أعمال مباني الميناء في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2006م من قبل مجموعة بوخوة بمقاولة بلغت قيمتها نحو 7.16 ملايين دينار

العدد 2333 - السبت 24 يناير 2009م الموافق 27 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً