العدد 411 - الثلثاء 21 أكتوبر 2003م الموافق 24 شعبان 1424هـ

أخبار طبية

المضادات الحيوية الفرنسية تتعرض لحملة

نظمت هيئة التأمين الصحي الفرنسية حملة صحافية موسعة عن الاستخدام الأفضل للمضادات الحيوية التي أصبحت تشكل خطرا على صحة الإنسان. وطالبت هيئة التأمين الصحى في نداء لها المواطنين الفرنسيين باستخدام المضادات الحيوية بحذر شديد ونبهت الى أنه سيأتي اليوم الذي تلقى فيه المضادات الحيوية مقاومة شديدة من الامراض التي ستصبح مستعصية عليها وبالتالي ستكون غير ذات فاعلية.


البحرين رئيسا لمؤتمر المجلات الطبية

بدعوة وتنظيم من مكتب إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، عُقد المؤتمر الأول للمجلات الطبية في دول منطقة شرق المتوسط، وذلك في الفترة 7-9 اكتوبر/ تشرين الأول الجاري في مقر المنظمة في القاهرة، إذ حضره أكثر من 90 من رؤساء تحرير ومحرري المجلات العلمية الطبية ممثلين عن 19 من أصل 22 من دول المنطقة، وبعد افتتاح المؤتمر من قبل مساعد مدير مكتب المنظمة، تم انتخاب البحرين رئيسا للمؤتمر وإيران نائبا للرئيس وباكستان مقررا. ويهدف المؤتمر إلى جمع محرري المجلات العلمية والطبية في المنطقة ومناقشة كل ما يهم اصدار وتحكيم مقالات البحوث الطبية وتطوير عمل المجلات العلمية الطبية في المنطقة، وقد قُدم في المؤتمر اكثر من 40 بحثا مطولا عن طرق اعداد المجلات العلمية وطرق تقييم المقالات الطبية وتحكيمها وتنظيمها وطرق وضع متابعة المراجع الطبية وأهمية التسجيل والاعتراف الدولي، ويذكر أن هناك 320 مجلة طبية مسجلة في منظمة الصحة العالمية ولكن المستمر منها 230 مجلة فقط منها مجلة جمعية الأطباء البحرينية التي تصدر منذ العام 1988 والمعترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية ومركز الدوريات العلمية في فرنسا وبلجيكا.


Sars في هانوي

عقد خبراء في الصحة من دول العالم يوم الاثنين الماضي الموافق 20 اكتوبر/ تشرين الأول الجاري مؤتمرا لمناقشة إجراءات تطويق مرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارز) في حال انتشاره من جديد، وسط مخاوف متزايدة من احتمال كهذا. ويحضر المؤتمر الذي يقام في مدينة هانوي الفيتنامية ممثلون رسميون عن حكومات بلجيكا وكندا والصين وهونغ كونغ واليابان وايطاليا ومعظم دول جنوب شرق آسيا وخبراء من هيئة المراكز الاميركية لمراقبة الامراض، هذا ويستمر المؤتمر يومين وتنظمه منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الفيتنامية

العدد 411 - الثلثاء 21 أكتوبر 2003م الموافق 24 شعبان 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً