العلم الاسكتلندي يرتفع اليوم على السفارة البريطانية

بدلا من العلم البريطاني، سيرفرف اليوم -ولأول مرة - علم «اسكتلندا» فوق السفارة البريطانية. ولكن اسكتلندا لن تستقل عن التاج البريطاني، اذ سيتم انزال العلم مع نهاية يوم 30 نوفمبر / تشرين الثاني، وهو يوم «القديس اندروز» الذي يتخذ الاسكتلنديون علمهم منه. ويتكون العلم الاسكتلندي من «صليب ابيض» مخطوط على اللون الازرق. العلم البريطاني ذاته يتكون من ثلاثة انواع من الصليب: صليب القديس جورج (يمثل انجلترا)، وصليب القديس اندروز (يمثل اسكتلندا التي توحدت مع انجلترا العام 1707م)، وصليب القديس دايفيد (يمثل مقاطعة ويلز التي الحقتها انجلترا تحت سلطتها في 1284 م).

متحدث باسم السفارة البريطانية قال: «ان الاحتفال بيوم القديس اندروز (اليوم الوطني لاسكتلندا) هو مناسبة عزيزة على الاسكتلنديين، ولذا قررنا الاحتفال معهم بهذا اليوم من خلال رفع العلم الاسكتلندي ليوم واحد».

القديس اندروز له كنيسة كبيرة في العاصمة الدينية لاسكتلندا (شمال بريطانيا) وهي مدينة سانت اندروز. القديس كان من الجليل (فلسطين) وهو الذي نشر المسيحية في اليونان واسيا الصغرى، وعقابا له القت القبض عليه السلطات الرومانية وصلبته. وبعد ثلاثة قرون من ذلك (قرابة 330 م) قام الامبراطور قسطنطين بنقل بقايا جثمانه الى القسطنطينة. غير ان احد القساوسة رأى حلما في 733 م يقول له ان بقايا الجثمان في خطر وان عليه نقله الى «آخر مكان في الدنيا». فما كان منه الا ان اخذ اجزاء من الجثمان ورحل بها على سفينة حلت بها الرحال في ما يطلق عليه اليوم بمدينة سانت اندروز في اسكتلندا. وهكذا اصبح اسم القديس رمزا لاسكتلندا.

وقد كان جزء من اتفاقية الوحدة بين انجلترا مع اسكتلندا ان يضاف صليب القديس اندروز الى العلم البريطاني وان تحتفظ اسكتلندا لنفسها بقوانينها المحلية. ولذا فان القوانين المحلية مازالت تختلف عن انجلترا والشعب الاسكتلندي يحافظ على الاحتفال بيوم الثلاثين من نوفمبر، كما ان الفرق الرياضية الاسكتلندية ترفع علمها وليس العلم البريطاني.

اما لماذا قررت الحكومة البريطانية الاحتفاء باليوم عبر رفع العلم البريطاني فيعود الى رغبة حكومة العمال (التي تعتمد على اسكتلندا كثيرا في الاصوات) ارضاء الاسكتلنديين الذين بدأ بعضهم يصوت اثناء الانتخابات لـ «الحزب الوطني الاسكتلندي» الذي يطالب باستقلال اسكتلندا عن انجلترا ويعتبر ثالث قوة (وبعض الاحيان ثاني قوة) في اسكتلندا بعد حزب العمال

العدد 450 - الأحد 30 نوفمبر 2003م الموافق 05 شوال 1424هـ

التعليقات (0)
التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أنت تعلق الآن كزائر .. يمكنك التعليق بـ3000 حرف عندالتسجيل من هنا

اقرأ ايضاً

شاركونا رأيكم