العدد 2670 - الأحد 27 ديسمبر 2009م الموافق 10 محرم 1431هـ

عمر الفاروق عبدالمطلب

صرّح مسئول أميركي لوكالة «فرانس برس» أن والد الشاب النيجيري عمر الفاروق عبدالمطلب (المتهم بمحاولة تفجير طائرة أميركية أثناء رحلة بين هولندا وأميركا) سبق له وأن أبلغ واشنطن بـ «قلقه» من انتماء ابنه إلى التيار الإسلامي المتشدد. وأنه (والده) اتصل بالسفارة الأميركية في نيجيريا سابقا لإبلاغها بقلقه حيال تشدد ابنه.

- من مواليد العام 1986، في شمال نيجيريا.

- درس في العاصمة البريطانية (لندن).

- والده عمر عبدالمطلب وزير سابق وشخصية مصرفية مرموقة في نيجيريا.

- شغل والده منصب وزير التنمية الاقتصادية وإعادة الإعمار النيجيرية. كما تقلد رئاسة مجلس إدارة مصرف فيرست بنك أوف نيجيريا. وأسس مصرف جايز الدولي، أول مصرف إسلامي في نيجيريا.

- بحسب صحيفة «ذيس داي» النيجيرية، فإن عائلة عبد المطلب تملك مسكنا في وسط العاصمة البريطانية (لندن). حيث درس عمر الهندسة في جامعة يونيفرسيتي كولدج قبل الانتقال - بحسب الصحيفة - إلى مصر ثم دبي حيث أبلغ عائلته بأنه يريد قطع روابطه معها.

- وذكرت الصحيفة أنه لفت الانتباه منذ صباه بتطرفه الإسلامي، وأنه كان يبشر رفاقه بالإسلام في المدرسة البريطانية الدولية في لوميه بتوغو.

- وصفه أحد أساتذته البريطانيين السابقين، أنه كان يعبّر عن أفكار متطرفة، وقد أيد بصورة خاصة نظام طالبان في أفغانستان العام 2001، لكنه وصفه بأنه شاب «موهوب» و«لامع للغاية».

- وكانت بريطانيا رفضت منحه تأشيرة دخول طلابية في مايو/أيار نظرا إلى الطابع المريب للمؤسسة التي أعلن أنه يعتزم الالتحاق بها.

- قال مسئول أميركي إن عمر الفاروق كان مدرجا منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2009 على قاعدة بيانات رسمية كبيرة تضمّ 550 ألف شخص يمكن أن يكونوا على ارتباط بالإرهاب، غير أنه لم يكن على قائمة من أربعة آلاف شخص يحظر سفرهم إلى الولايات المتحدة. وأنه حصل على تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة في يونيو/حزيران العام 2008.

- وكان عمر توجه من عاصمة نيجيريا (لاغوس) إلى العاصمة الهولندية (أمستردام) قبل أن يصعد على متن الطائرة المتوجهة إلى مدينة ديترويت الأميركية حاملا تأشيرة دخول أميركية صالحة.

- ذكرت شركة الطيران نورثوست أيرلاينز بعد الحادثة أنها أرسلت قبل الإقلاع طبقا للإجراءات الاعتيادية المتبعة قائمة الركاب وبياناتهم الشخصية ومن ضمنها بيانات المتهم إلى السلطات الأميركية التي أعطت موافقتها على الإقلاع، بحسب ما أفادت أجهزة المنسق الوطني لمكافحة الإرهاب في هولندا.

- وبحسب لائحة الاتهام، حاول عمر الفاروق تفجير طائرة ركاب أميركية أمس الأول (السبت) بواسطة مادة البنتريت الشديدة التفجير، وهي تقترب من مطار ديترويت الأميركي. واستطاع ركاب الطائرة السيطرة عليه قبل عملية التفجير.

- واعترف عمر الفاروق في التحقيقات أمام مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (اف بي آي) بحسب المصادر الأمنية الأميركية ارتباطه بتنظيم القاعدة.

العدد 2670 - الأحد 27 ديسمبر 2009م الموافق 10 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:27 ص

      الخادمات الأثيوبيات قنابل موقوتة

      لا استغرب هذا الخبر فحتى الخادمات اللاتي نجلبهن يملكن فكرا متطرفا وأفكارا سلفية شديدة التطرف والسبب معروف وهن يمثلن أيضا خطرا في بيوتنا. اللهم احمنا من هؤلاء الارهابين المتطرفين

اقرأ ايضاً