العدد 2671 - الإثنين 28 ديسمبر 2009م الموافق 11 محرم 1431هـ

في عاشوراء... المآتم النسائية تطور العزاء الحسيني بأسلوب المحاضرات

اتجهت المآتم والحسينيات في البحرين منذ عدة أعوام إلى تقديم المحاضرات التوعوية في المواسم الدينية عموما، وفي موسم عاشوراء تحديدا، بهدف نشر التوعية في مختلف المجالات.

وبحسب حديث عدد من الناشطات والمسئولات في بعض الحسينيات إلى «الوسط» فإن من أهم الأسباب التي جعلت أكثر الحسينيات تسير في هذا الاتجاه هو أن واقعة كربلاء وشخصية الإمام الحسين (ع) مدرسة واسعة جدّا، ولا تنحصر في البكاء فقط، بل هي أشمل من ذلك بكثير، وهو ما يدعو إلى تجاوز البكاء لتقديم المحاضرات وتوعية الجماهير.

وفي هذا الجانب قالت رئيسة «المركز الزينبي الثقافي للعمل النسائي الإسلامي» أحلام الخزاعي إن «المركز اتخذ هذه الخطوة لأنه يجب أن تتخذ منذ أعوام طويلة، بل حتى من بعد واقعة كربلاء في العام 61 هـ»، مشيرة إلى التأخر في هذا النهج المتمثل في إلقاء المحاضرات، على رغم بدء المركز فيه منذ 20 عاما.

وأضافت أن كربلاء مدرسة كبيرة وواسعة جدّا، وبحاجة إلى شرح طويل عن جميع الدروس المستفادة منها؛ إذ يمكن الحديث في جميع المجالات الروحية، والأخلاقية، والقيادية وغيرها، مشيدة بتوجه غالبية المآتم في البحرين إلى تقديم المحاضرات.

ورأت الخزاعي أن «تقديم المحاضرات بات أمرا ينال التقدير من قبل جميع الفئات، بمن فيهم كبار السن الذين ربما لا يدركون الكثير من المحاضرة»، معتبرة ذلك التقدير والإقبال على المحاضرات مؤشرا إلى زيادة تقديم المحاضرات.

وقالت «ربما يمكن أن نقول إن نسبة المآتم والحسينيات التي تقدم المحاضرات تجاوزت 30 في المئة من إجمالي عدد المآتم، إلا أنه في الواقع أسلوب ناجح ومطلوب».

وفيما يخص «المركز الزينبي» نوهت إلى أنه «يعتبر أول مأتم نسائي في البحرين يضم مسرحا ثابتا، ويجمع جل الشعائر الحسينية، بالإضافة إلى الأسلوبين التقليدي والحديث في الطرح»، عازية ذلك إلى أن «غالبية المشاركات في المركز هن من الشابات، اللائي هن في تغيير مستمر، بينما نحن نريد لهويتنا ولقضية الحسين (ع) البقاء، لذلك نسعى إلى الحفاظ على موروثاتنا وتطويرها».

أما عن برنامج المركز للعام الجاري، فقد قالت إنه سيحمل شعار: «فخذ حتى ترضى»، وسيضم في كل ليلة فعالية تحت مسمى «عطاءات»، بالإضافة إلى أنه سيضم أذكارا، ووقفات أخلاقية من خلال تقديم أفلام منتجة، ومحاضرات، ومشاهد تمثيلية، وعزاء مطورا، منوهة إلى أن «مدة البرنامج في كل ليلة سيشمل تلك الأنواع من الشعائر، ولن يتجاوز الساعتين».

واختتمت الخزاعي حديثها مشيرة إلى أن «الاستعدادات لموسم محرم 1431 باتت غير عادية، وظهرت علاماتها على جميع المؤسسات الصغيرة والكبيرة، بسبب عظمة الإمام الحسين (ع)، وقلة عطائنا له».


المهم أن تحقق المشروعات أهدافنا

أما مسئولة المحاضرات في مأتم «المعلمة» نعيمة أحمد فقد أكدت أن «المأتم بدأ في تقديم المحاضرات منذ العام 1990 وكان ذلك بأسلوب سهل يتناسب مع المتلقيات، قدمته والدتي رحمها الله، وخصوصا أن الفكرة كانت جديدة بالنسبة إلى الحضور».

وأضافت «فيما بعد تسلمت المهمة وقمت بتقديم المحاضرات بنفسي، إلى أن تطور الأمر واستقطبنا محاضِرات من مختلف المناطق».

وألمحت إلى أن «المأتم يسعى إلى عقد المحاضرات في جميع المناسبات الإسلامية المهمة، وفي موسم عاشوراء، خلال أكثر من فترة في اليوم»، مشيدة بالإقبال على المحاضرات.

وبحسب أحمد فإنه «من أجل كسر الروتين في الشعائر المقدمة نسعى إلى عقد بعض التمثيليات إلى جانب المحاضرات، ولا نمانع من تقديم أي مشروعات هادفة، في ظل استقطابنا لفئة الشابات أكثر من غيرهم»، مؤكدة أن «ثورة الإمام الحسين (ع) لم تكن للبكاء فقط، لذلك نحن بحاجة إلى تقديم المحاضرات، وهو ما دعانا إلى بث أحد مجالس الرجال بثا مباشرا بعد انتهاء مجلسنا لمن ترغب من المعزيات في الجلوس والاستفادة».


الكلمة أفضل طريق إلى القلوب

وأخيرا قالت أمين سر مأتم سفينة النجاة مريم عبدالغني مرهون إن «المأتم اتجه إلى أسلوب تقديم المحاضرات منذ أكثر من 20 عاما، لأنه الأسلوب الأمثل في (عشرة محرم) ويستقطب أعدادا كبيرة من المعزيات».

وأضافت أن الكلمة أفضل طريق لإيصال واقعة كربلاء وشخصية الإمام الحسين (ع) إلى القلوب، وهو الأسلوب الذي استخدمته السيدة زينب بنت علي (ع) عندما ألقت خطبها الشهيرة، وكان لها الدور الكبير في نشر واعية الحسين (ع)».

ورأت أنه «على رغم التطور في الشعائر المستخدمة لإحياء ذكرى عاشوراء، فإن الخطابة والمحاضرات لاتزال هي الأفضل»، منوهة إلـــــــــى أن «مأتم سفينة النجاة سيــــــحيي محرم من خــــــــــــلال تقديم محاضرة وعزاء وفقرة دعــــــاء في كل لــــــــــــيلة».

وناشدت الجميع استثمار موسم محرم الجاري استثمارا صحيحا، موجهة خطابها إلى الشباب والشابات؛ داعية إلى الاستفادة من المنبر الحسيني، الذي رأته أهم عامل من عوامل الجذب للطريق الصحيح.

وأملت «أن يختار القائمون على إعداد المحاضرات الموضوعات بدقة وأن تكون ذات هدف وعمق، وهذا ما يسعى إليه مأتمنا من خلال اتباع الأسلوب العقائدي والأخلاقي أكثر من غيره عند طرح المحاضرات»، متمنية أن يحمل الجميع رســـــــــالة الوحدة والحب فيما بيننا، كما وحد الحسين (ع) الجـــــــــميع، ونشر الحب فيما بينهم».

العدد 2671 - الإثنين 28 ديسمبر 2009م الموافق 11 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 2:31 م

      مريمي الى بوخالد لمجنس غير اسمك الى بناتي

      هذا شكله بناتي ..شدخلك في مواضيع الحريم مانشره عليك مجنس يعني ماتفهم لغتنا تقرى الجريدة بالمقلوب اقول اقلب الكرسي يمكن اتشوف واضح
      غيرك نك نيمك الى بناتي لمجنس بوخالد

    • زائر 13 | 2:11 م

      ليش ما تسوون حديث صحفي ما ملاية

      لأول مرة اذهب لمأتم نسائي منذ زمن, ولأنه يوم عاشر لم تكن هنالك محاضرة, كانت هنالك قراءة حسنية ( الحديث اولاً) ومن قرأت الحديث كانت فاشلة جدأ, خصوصاً عند مقارنتها بالسابقون ودرجة تمكنهم من القراءة السريعة الفصيحة مع انهم يادوب كانوا يفكون الخط, بعد ذلك جاء دور ام علي والعزاء, وبصراحة تفاجئت من قدرة ام علي على التواصل مع المستمعات ودرجة التفاعل بينها وبين المستمعات, صوت ذو مساحة كبيرة , نقي جداً, وقدرة هائلة على استخدام كافة امكانياته لتحقيق الهدف وهو الأبكاء, والجميع بكى وبكى وبكى,

    • زائر 12 | 12:43 م

      ههههه

      أنتو اصلا اى أسلوب حظارى الى تقولون عنه قولو أسلوب الحقد أسلوب الكراهيه وأحسن أسلوب عندكم أهو التحريض

    • زائر 11 | 10:14 ص

      مجنسْ ما يفهمْ

      خلوه مسسكينْ , ابو خالد بعدهُو ما يعرفْ يقرأ عدلْ .. تُوه متعلمْ , وللحين الظاهر ما علمُوهم الفرقْ بين النساءْ والرجالْ وشنُو معنى الاختلاطْ .! يعنيْ شوي شويْ عليه ..

    • زائر 10 | 7:37 ص

      حق بوخالد

      انت شكلك من صوب ........ اللي يدخل روحه في كل شي او تصير له تسوي نفس حركاته كله فتن واي شي يصير في الديره تقول ايران تقول له بيب منبط في شارع الفولانه يقولك اكيد من ايران فقيرو بوخالد الكل يسبه واهو يحب جذي

    • زائر 9 | 7:34 ص

      ثورة الامام الحسين حربة في صدور الالحاقدين

      خطوة مباركة والى الامام لنصرة ابي عبدالله الحسن (ع) حيث انا هذه المنابر والمأتم هي التي حفظت ثورة الامام الحسين(ع) وهي حربة في صدور اعداء الله من الحاقدين على اهل البيت اتباع بني امية امثال يزيد وشمر واتباعهم والذين لازلو ينصرون يزيد بافعالهم المخزية ويحاولون محاولات ميئوسة لنيل من هذا المذهب الحصين ولكن تبا لهم ونقول لهم نحن في البحرين شيعة وسنة نعرف قضية الامام الحسن (ع) والكل منا يستنكر جريمة قتله اما انتم ياجلف لايمكن ان تغيرو شيء في الواقع وحشركم الله مع يزيد وشمر وشبث بن ربعي

    • زائر 8 | 6:39 ص

      مسكين بو خالد

      مسكين هالمجنس كله راز وجه في المواضيع الي تخصنا -وكلة ايفشلووونةمسكين -لاترد احسن ليك ماتسوى عليك

    • زائر 7 | 5:59 ص

      ريموت كنترول ((الى بو خالد))

      اللحين يقولون لك مآتم نسائية تعرف يعني ويه مآاتم نسائية؟؟
      بعني حق النساء فقط ما فيها رجال من وينه جبت الاختلاط

    • زائر 6 | 5:42 ص

      ؟؟

      صج انت اثبت انك مجنس احنا وين وانت وين بس شنقول "لاترد على السفيه جواب" مجالس نسائيه اي اختلاط

    • زائر 5 | 5:13 ص

      حق بوخالد

      صج انت حاشر روحك في كل شي حتى اللي ما تعرفه وله تعرف عنه تحشر روح
      قالوا لك ماتم نسوان وانته تتحجه عن الاختلاط
      اقولك انته تحب تجيب حق روحك الحجي

    • زائر 4 | 3:25 ص

      ماتم الزهراء > الماحوز

      قبل 3 سنوات كان المأتم لايوجد به من يحاضر في عشرة محرم .. والسنه بتوفيق من الله تقرا القاريه المصاب لكبار السن لأنهم يفهمون على هذه القارية بشكل كبير ... وعندها ينقل لنا نقل مباشر في تلفاز من مأتم الماحوز الكبير > الشيخ ياسين وكان يلقي محاظرات قويه مع حسيني اقوى واقوى فهذى الزمن بحاجه كبيره للمحاظرات لانه الانسان الواجب عليه وهو يدرف الدموع على اهل البيت ان يسلك طريقهم ايضا فنحن بهذه المحاظرات نقوي انفسنا وذوينا > وشكرا لكم هذا التطور > والى الامام في نشر قضيه الامام الحسين

    • زائر 3 | 1:50 ص

      و هذا أنت

      و هذا انت يا بو حاقد حاشر روحك ويا كل من أنت حتى لصغار موقدهم جيت تحشر روحك ويا لكبار ،الله يحشرك مع الظالمين أمثالك آمين

    • زائر 2 | 1:29 ص

      ويش يالطيب

      وانت حاشر روحك في كل شي ،،، روح دور ليك خرابة بمبع فيها مو تتكلم وي ناس اكبر منك كأنك صرصوور داش قصر...

    • زائر 1 | 1:01 ص

      بو خالد

      ليش ما اتسوونها على النت (انترنت) علشان الاختلاط و مشاكله؟.

اقرأ ايضاً