العدد 2678 - الإثنين 04 يناير 2010م الموافق 18 محرم 1431هـ

دبي تفتتح «برج خليفة» الأعلى في العالم

افتتح حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أمس (الإثنين) أعلى برج في العالم وأطلق عليه اسم رئيس الإمارات وحاكم أبوظبي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بدلا من «برج دبي». وأزاح الشيخ محمد الستارة عن لوحة كتب عليها «برج خليفة»، بدلا من «برج دبي» الاسم الذي كان يحمله منذ الإعلان عن بنائه قبل أعوام. وقال إن «الإمارات ترسم نقطة ضوء على خريطة العالم الجديد».

وبعد عزف السلام الوطني نزل مظليون من طائرة حلقت فوق البرج وهم يحملون أعلام الإمارات وصور الشيخ خليفة والشيخ محمد. وشمل الاحتفال إطلاق ألعاب نارية مبهرة من جميع طوابق البرج، ووصفت بأنها أعلى ألعاب نارية تطلق في العالم.

وأعلن منظمو الاحتفال عبر شاشة عملاقة نصبت عند موقع البرج، أن ارتفاعه هو 828 مترا. في حين أن برج تايبيه في تايوان الذي يأتي بعده مباشرة لا يبلغ ارتفاعه سوى 508 أمتار.


حاكم دبي يفتتح أعلى برج في العالم ويطلق عليه اسم رئيس الإمارات

دبي - وكالات

افتتح حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أمس أعلى برج في العالم واطلق عليه اسم رئيس دولة الامارات العربية المتحدة وحاكم ابوظبي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بدلا من «برج دبي».

وازاح الشيخ محمد الستارة عن لوحة كتب عليها «برج خليفة»، بدلا من «برج دبي» الاسم الذي كان يحمله منذ الإعلان عن بنائه قبل سنوات.

وقال ان «الامارات ترسم نقطة ضوء على خارطة العالم الجديد».

وبعد عزف السلام الوطني نزل مظليون من طائرة حلقت فوق البرج وهم يحملون أعلام الإمارات وصور الشيخ خليفة والشيخ محمد.

وبهذا الحدث تستقطب دبي انظار العالم بعد اشهر موجعة من الصعوبات المالية. وساهم الدعم المالي الذي قدمته ابوظبي كثيرا في التخفيف من عبء الازمة المالية التي واجهت شركات ضخمة في دبي.

وكان محمد علي العبار رئيس مجلس ادارة شركة اعمار العقارية التي طورت البرج أشار سابقا الى ان علو البرج سيعلن بشكل مؤكد في حفل الافتتاح بينما اكتفت الشركة حتى الان بالقول انه يتجاوز عتبة الـ 800 متر.

واستقطبت إمارة دبي أنظار العالم مع افتتاح أعلى برج في العالم، في أعقاب أشهر موجعة من الصعوبات المالية.

وقال العبار، التي طورت البرج، إن حفل الافتتاح سيكون ضخما، موضحا أن «الدورات الاقتصادية تأتي وترحل، لكن لدينا الوقت الذي نعيش فيه وهو وقت المشاركة مع العالم».

وافتتح حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم «برج دبي» رسميا في حفل تضمن ألعابا نارية ومائية وضوئية ضخمة، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة لتوليه مقاليد الحكم.

وسيقيم ويعمل في البرج نحو 12 ألف شخص، في ما يشبه «المدينة العامودية».

وينطلق البرج من قاعدة مثلثة الأجنحة (واي شايب) يتوسطها هيكل أسمنتي ضخم (كور). ويضيق مدى البرج كلما ارتفع على مراحل متفاوتة بين الأجنحة الثلاثة، إلى أن يتحول في أعلاه إلى هيكل معدني تعلوه مسلة ضخمة.

كما أن التصميم مستوحى من بعد عناصر العمارة الإسلامية كالقبب المسننة، ومن زهرة زنبقة الصحراء التي تنمو في منطقة الخليج. وسيبرز عرض الضوء والصوت في حفل الافتتاح هذا الاستيحاء من الزهرة البسيطة إلى أعلى برج في العالم.

ومن على منصة المراقبة، تظهر كل مشاريع دبي العمرانية الأسطورية التي صنعت شهرة الإمارة في السنوات الماضية، والتي ولدتها سنوات الطفرة التي انتهت بشكل قاس في خريف 2008 مع اندلاع الأزمة المالية العالمية.

ونفذ أعمال البناء التي بدأت في 2004 تحالف بين «سامسونغ» الكورية و»بيسيكس» البلجيكية و»أرابتك» الإماراتية.

عائدات برج دبي تنعكس على أرباح «إعمار» في الربع الأول

من جانب آخر، قال رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية، محمد العبار، في حوار له مع صحيفة «الخليج» الإمارتية، إن عائدات برج دبي ستنعكس على ربحية الشركة ابتداء من الربع الأول من العام الجاري (2010)، ورجح أن تكون نتائج الربع الرابع 2009 بمستوى النتائج المحققة في الربع الثالث، بينما ستكون في العام 2010 جيدة نسبيا بحسب تعبيره. وقدر العبار العائد الاستثماري من مشروع برج دبي بنحو 10 في المئة من إجمالي الاستثمار الذي قدره عند 1.5 مليار دولار، مشيرا إلى أن العائد من الأبراج العملاقة عادة ما يكون أقل من 2 في المئة أو سلبيا.

وعن بيع المشروع قال العبار، إنه تم بيع 90 في المئة من المشروع، وتم تسديد 85 في المئة من قيمة الوحدات المباعة، و10 في المئة المتبقية لم تطرح للبيع بعد، وأكد أن عمليات الإنشاء انتهت في كامل البرج، مشيرا إلى أن البرج يحتاج إلى 6 أشهر أخرى منذ إكماله ليكون جاهزا، وذلك حتى يتم تدريب موظفي «إعمار» على الأجهزة والمعدات الإلكترونية التي تعمل داخل البرج، وسيحتاج البرج إلى 900 موظف من «إعمار» - بحسب العبار - لتقديم الخدمات الضرورية على مدار 24 ساعة.

كما توقع أن تستعيد «إعمار» جزءا من المخصصات التي وضعتها مقابل خسائرها المحققة في سوق الولايات المتحدة، وربط ذلك بمدى التحسن في أسواق العقار الأميركية، مشيرا إلى أنها بدأت تتحسن بالفعل.

مصاعد فريدة

تربط طوابق برج دبي

نقلت صحيفة «الامارات اليوم» عن مصادر مطلعة في شركة «إعمار» العقارية المطورة للبرج إن «برج دبي استخدم أحدث تقنيات المصاعد في العالم على الإطلاق بما يضمن النقل العمودي السريع والآمن والفعال لمستخدمي وزبائن البرج بعد افتتاحه».

وبحسب التقرير، فقد أكدت المصادر أن «تصميم المصاعد في برج دبي يجسد أشكال التقنية الحديثة في المستقبل كافة؛ إذ يعد نظام المصاعد التي يبلغ عددها 57 مصعدا في البرج مثالا يحتذى به لمستقبل صناعة المصاعد في العالم»، لافتة إلى أن المصاعد المستخدمة تكسر الأرقام القياسية في العالم.

وصممت شركة «أوتيس العالمية» مصاعد «برج دبي»؛ إذ تصل سرعة أحد المصاعد في البرج إلى 10 أمتار في الثانية، وتبلغ المدة الزمنية اللازمة للوصول من الطابق الأرضي إلى الطابق 124 إلى 60 ثانية.

وقالت «أوتيس» إن «أنظمة النقل العمودي بالمصاعد في (برج دبي) تشبه تلك المستخدمة في مترو الأنفاق؛ إذ صممت لتراعي الاحتياجات المتنوعة للأفراد المستخدمين للمصاعد داخل البرج».

وكشفت المصادر أن «برج دبي سيستخدم للمرة الأولى مصاعد مزدوجة بطابقين؛ إذ يتمكن المصعد من نقل الركاب إلى طابقين متتالين في الوقت ذاته».

وأضافت أن «الهدف من نظام المصاعد هو تقليل واختصار الوقـت اللازم للصعود إلى قمة البرج مع السماح للمستخدمين بتقليص عدد مرات التوقف الأفقي، فضلا عن توفير عاملي السلامة والأمان اللازمين لراحة المستخدمين».

وقال مدير عمليات التشغيل في النقل العمودي في شركة (أوتيس) للمصاعد، ريك بولينغ، إنه «في الأبراج شاهقة الارتفاع مثل برج دبي، فإن هناك ضرورة للتوازن بين تقليل الفراغات الأساسية الضرورية في المصاعد، وتوفير عدد كافٍ من المصاعد التي تكفل تحقيق الانسيابية والفعالية اللازمة لحركة النقل العمودي».

ويستوعب «برج دبي» أكثر من 100 ألف شخص، فيما يُنتظر أن تدير شركة أرماني للفنادق والمنتجعات 18 طابقا في البرج، لتكون هذه الطوابق واحدا من أشهر الفنادق في العالم.


برج دبي... حقائق وأرقام

دبي - الأسواق.نت

- 95 كيلومترا، المسافة التي يمكن رؤية قمة البرج منها.

- 124، رقم الطابق الذي تتواجد فيه شرفة «قمة البرج»، أعلى شرفة مراقبة مفتوحة للجمهور في أنحاء العالم كافة.

- 160، عدد الغرف والأجنحة الفندقية الفاخرة التي يضمها البرج.

- 605 أمتار، الارتفاع الذي وصلت إليه عملية ضخ الأسمنت، وهو رقم قياسي عالمي.

- 504 أمتار، المسافة التي يقطعها مصعد الخدمة الرئيسي في «برج دبي»، وهو أيضا رقم قياسي عالمي.

- 49، عدد الطوابق المخصصة للمكاتب، منها 12 طابقا في مبنى المكاتب الملحق بالبرج.

- 57، عدد المصاعد ضمن البرج.

- 1044، إجمالي عدد الشقق السكنية ضمن «برج دبي».

- 3000، عدد مواقف السيارات الموجودة تحت الأرض.

- 5500 كيلوغرام، وزن الحمولة التي يستوعبها مصعد الخدمة الرئيسي في البرج.

- 31400 طن متري من القضبان الفولاذية المستخدمة في الهيكل.

- 28261، عدد الألواح الزجاجية المستخدمة في تنفيذ الواجهة الخارجية للبرج والمبنيين الملحقين به.

- 15000 لتر، كمية المياه التي يمكن تجميعها من معدات التبريد في البرج بغرض إعادة استخدامها في ري الحدائق.

- 900 قدم، طول نوافير «دبي فاونتن»، أكبر النوافير المجاورة للبرج وأطول النوافير الاستعراضية في العالم.

- 19 هكتارا، مساحة الحدائق المحيطة بقاعدة البرج.

- 12000، عدد العمال الذين تواجدوا في موقع العمل خلال فترة ذروة تنفيذ الأعمال الإنشائية.

العدد 2678 - الإثنين 04 يناير 2010م الموافق 18 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 7:09 م

      لجمل بورج في لعلم

      وووووووووووووووووو

    • زائر 8 | 11:12 ص

      متفيجه

      ههه
      والله شوو هالعاالم ما تفكر فينا جوفوا عياالكم ولا تتفيشرون ..؟؟؟؟
      والله حساافه جاان دووم بنظل على هالحال
      بس الله يعين

    • زائر 7 | 9:45 ص

      بدويه مأصله عاشقه الامارات

      منو للاعلى يا امارتنا وان شاءالله تكوني اعلى قوه في العالم

    • زائر 6 | 8:31 ص

      ياااخووووان

      المبااني العلي ناصحات السماء في دبي ترا هيا
      مو للماراتين انما هي للجاانب استثمااار
      وشكرت عمار خسرت كثيررا جدا لابرررج

    • زائر 4 | 4:48 ص

      ام البنات..

      ناس مستانسة وناس تدور على نتفة بيت مو محصلة يارب يفك كل متضايق..قولو امـــــــــــــــيـن

    • زائر 2 | 1:14 ص

      ناس وناس

      ناس تبني ناطاحات سحاب لشعبها وناس تبني صنادق ذكية لمواطنيها وتعطي البيوت العدلة لجلفها ومجنسينها.. اخر زمن

    • زائر 1 | 11:52 م

      خير مثال للناس التي تعمل لرفع بلادها..

      دبي تفتتح «برج خليفة» الأعلى في العالم -الإمارات ترسم نقطة ضوء على خريطة العالم الجديد.. هكذا من يعمل لبلاده ورفعها..

    • بومحمد واحمد | 9:48 م

      hadoi99@hotmail.com

      اقتصاد قائم على التسابق في الحصول على لقب اول ورقم قياسي لا يجدي . برج وابراج يبقى استنزاف لميزانية دبي والنتيجة ابراج خاوية على عروشها . الاقتصاد الصحيح هو ان تنتج ثم تصدر تحصل على عملات اجنبية ت تدخل ميزان مدفوعاتك فتنعكس على رفاهية المواطنين ... ما فائدة مباني لا يستطيع المواطن ان يقتني شقة منها وتباع للأجانب ورفعت اسعار العقار بدبي وضيقت الخناق على المواطن ...

اقرأ ايضاً