العدد 2681 - الخميس 07 يناير 2010م الموافق 21 محرم 1431هـ

توجهات إيجابية لدى المستهلكين البحرينيين في شراء الأطعمة الصحية

في دراسة استطلاعية أجراها مركز البحرين للدراسات والبحوث

كشفت دراسة استطلاعية لمركز البحرين للدراسات وا لبحوث عن توجهات إيجابية لدى المستهلكين البحرينيين في شراء الأطعمة الصحية، وقد يرجع ذلك إلى زيادة الوعي الصحي وانتشار الأمراض المزمنة ومحاولة تجنبها.

وتبين أن أكثر من نصف المستهلكين البحرينيين الذين شملتهم الدراسة يقبلون على شراء الأطعمة قليلة السكر وقليلة الدهون ويختارون الخبز الأسمر، لكن اللافت أن نسبة قليلة من المستهلكين يشترون الأطعمة قليلة الملح حيث شكّلوا 27 في المئة على الرغم من خطورة الأطعمة المالحة وعلاقتها بارتفاع ضغط الدم الذي ينتشر بشكل كبير في المجتمع البحريني. كما وجدت الدراسة أن 25 في المئة من أفراد العينة يشترون الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، ويقوم 35 في المئة من المستهلكين بشراء مشروبات «الدايت» منخفضة السعرات.

شملت الدراسة التي أعدّها مساعد الأمين العام للدراسات العلمية في المركز عبدالرحمن مصيقر 300 فرد نحو 47 في المئة منهم من الرجال والباقي من النساء وتتراوح أعمارهم بين 20 و50 سنة وتم اخذ العينة من خلال المترددين على المراكز التجارية في جميع مناطق البحرين.


شراء الأطعمة قليلة السكر

نظرا لارتفاع حالات الإصابة بداء السكري والسمنة فقد ازداد اهتمام المستهلك البحريني بشراء الأطعمة قليلة السكر وصرح 54 في المئة من المستهلكين بأنهم غالبا ما يقومون بشراء الأطعمة قليلة السكر، بينما أفاد 33 في المئة بأنهم لا يقومون بذلك، أما الباقي (14 في المئة) فأنهم يقومون بشراء الأطعمة قليلة السكر في بعض الأحيان.


شراء الأطعمة قليلة الدهون

لم تختلف النسبة بشكل كبير عند الذين يقومون بشراء الأطعمة قليلة الدهون مقارنة بالأطعمة قليلة السكر، حيث تبين أن 58 في المئة من المستهلكين يشترون الأطعمة قليلة الدهون وقال 27 في المئة بأنهم يقومون بذلك في بعض الأحيان، بينما أوضح 15 في المئة من المستهلكين بأنهم لا يشترون هذه الأطعمة.


شراء الخبز الأسمر

يحتوي الخبز الأسمر على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تفيد في الوقاية من معظم الأمراض المزمنة وخاصة أمراض القلب وداء السكري وارتفاع الكوليسترول وغيرها. وتكاد تتشابه نسبة المستهلكين البحرينيين الذين يقومون بشراء الخبز الأسمر مع نسبة أولئك الذين يشترون الأطعمة قليلة الدهون فنحو 59 في المئة من المستهلكين يقومون بشراء الخبز الأسمر، و26 في المئة يقومون بذلك أحيانا و15 في المئة لا يشترون هذا النوع من الخبز.


شراء الأطعمة قليلة الملح

يذكر معدّ الدراسة عبدالرحمن مصيقر أنه من المعروف أن زيادة تناول الأطعمة المالحة يساهم في الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما تشير الدراسات بأن الأطعمة المالحة لها دور في الإصابة بسرطان المعدة، وبالرغم من ذلك فإن نسبة المستهلكين البحرينيين الذين يحرصون على شراء الأطعمة منخفضة الملح قليلة نسبيا حيث يقوم 27 في المئة فقط بمراقبة كميات الملح وقت شراء الطعام، بينما غالبية المستهلكين لا يشترون الأطعمة قليلة الملح، وبين 8 في المئة من المستهلكين بأنهم يقومون بشراء هذه الأطعمة في بعض الأوقات.


شراء الأطعمة قليلة السعرات

ما زال الوعي عند المستهلك البحريني في شراء الأطعمة قليلة السعرات الحرارية قليل، فنحو ربع أفراد العينة 25 في المئة أوضحوا أنهم يقومون بشراء الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، و8 في المئة قالوا إنهم أحيانا يقومون بذلك وكانت النسبة الأعلى (67 في المئة) عند أولئك الذين لا يقومون بشراء الأطعمة.


شراء مشروبات «الدايت»

هناك اعتقاد سائد في المجتمع البحريني أن مشروبات الدايت قد يكون لها علاقة بالسرطان، وهذا اعتقاد غير صحيح علميا، حيث إن بدائل السكر التي تستخدم في مشروبات الدايت مصرح بها صحيا من الجهات المختصة، كما أن الأمر يعتمد على مدى الإسراف في تناول هذه المشروبات. وأفاد 35 في المئة من المستهلكين بأنهم يقومون بشراء مشروبات الدايت، وقال 18 في المئة منهم بأنهم يقومون بذلك في بعض الأحيان، بينما قال 47 في المئة بأنهم لا يشترون هذه المشروبات.

العدد 2681 - الخميس 07 يناير 2010م الموافق 21 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 8:18 م

      الرياض

      كل هذا الكلام صحيح 100 في 100

    • زائر 1 | 1:00 ص

      الاعتدال بالطعام اجسن وسيله

      الاطعمه قليلة الدهون وقليلة السعرات عادة تكون اغلى من الاطعمه العاديه من جذي مو الكل يتجه اليها علشان جذي الافضل انك تعدل في اكلك

اقرأ ايضاً