العدد 2343 - الثلثاء 03 فبراير 2009م الموافق 07 صفر 1430هـ

30 قتيلا و30 ألف نازح إثر تحريرالجيش السوداني لمنطقة مهاجرية

أعلنت المفوضة العليا لشئون اللاجئين في الأمم المتحدة نافي بيلاي أمس أن الغارات الجوية التي نفذها الجيش السوداني على المهاجرية في جنوب إقليم دارفور (غرب) والتي سيطر عليها المتمردون في وقت سابق، أوقعت 30 قتيلا على الأقل وتسببت بنزوح 30 ألف مدني.

وأعربت بيلاي عن قلقها الشديد جراء تدهور الوضع في هذه المنطقة حيث تدور منذ 15 يناير/ كانون الثاني معارك بين القوات الحكومية ومتمردي حركة «العدل والمساواة».

واستنكرت المفوضة إقدام القوات الحكومية على «تنفيذ غارات جوية من دون تمييز» أوقعت ما لا يقل عن 30 قتيلا بينهم نساء وأطفال.

واتهمت بيلاي حركة «العدل والمساواة» أيضا بالتمركز في مناطق مكتظة بالسكان المدنيين «معرضة حياتهم للخطر». وأضافت «أنا قلقة للغاية من تداعيات هذه المعارك على الوضع الإنساني الصعب أصلا في المهاجرية»، مشيرة إلى أن المنظمات الإنسانية اضطرت إلى إجلاء موظفيها من المنطقة بسبب انعدام الأمن فيها.

وتعرضت منطقة المهاجرية في دارفور (غرب السودان) الإثنين لغارات جوية نفذها الجيش السوداني بينما طلبت السلطات من قوة حفظ السلام المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي مغادرة المنطقة.

من جهتها نددت الولايات المتحدة بأعمال العنف ودعت في بيان للخارجية الأميركية، الحكومة والمتمردين في السودان إلى وضع حد للمعارك التي تهدد المدنيين. وقال المتحدث باسم الخارجية روبرت وود في بيان «إن الولايات المتحدة تدين الهجوم الذي نفذته حركة العدل والمساواة والهجوم العسكري للقوات المسلحة السودانية الذي تلاه في المهاجرية «.

وكان متمردو دارفور أعلنوا عن استعدادهم للانسحاب من البلدة شريطة أن تديرها قوات حفظ السلام كمنطقة غير عسكرية. من جهتهم قال مسئولو الأمم المتحدة إن قوات الأمن السودانية منعت قوة حفظ سلام مشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي أمس من زيارة مهاجرية.

العدد 2343 - الثلثاء 03 فبراير 2009م الموافق 07 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً