العدد 2343 - الثلثاء 03 فبراير 2009م الموافق 07 صفر 1430هـ

اجتماع أبوظبي يسعى لتوافق عربي بشأن غزة

قال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد إن الاجتماع الوزاري العربي الذي عقد أمس (الثلثاء) في أبوظبي يهدف إلى دعم توافق عربي من شأنه أن يوقف «التدخلات غير المرحب بها من أطراف غير عربية».

وقال الشيخ عبدالله بعيد انتهاء الاجتماع الذي شارك فيه وزراء خارجية من تسع بلدان عربية إن الاجتماع هو «جزء من المجهود العربي للتشاور ولدعم الوحدة العربية وتنسيق المواقف بناء على النداء الذي أطلقه العاهل السعودي خلال قمة الكويت «والمتعلق بالمصالحة العربية والفلسطينية».

وأضاف «نعمل لنتغلب على هذه الظروف الصعبة ولدعم توافق عربي من شأنه أن يوقف التدخلات غير المرحب بها وغير البناءة في شئوننا من قبل أطراف غير عربية».

ويشير الشيخ عبدالله بذلك على ما يبدو إلى إيران التي تدعم حركة «حماس».

وشارك في الاجتماع بحسب الوزير الإماراتي وزراء خارجية السعودية ومصر والأردن وتونس والمغرب واليمن والبحرين والإمارات إضافة إلى وزير الخارجية الفلسطيني.

وأكد الشيخ عبدالله أن الاجتماع «ستتبعه اجتماعات أخرى خلال الأسابيع المقبلة» و«سينضم إليه مزيد من وزراء خارجية الدول العربية». إلى ذلك، أكد الوزراء بحسب وزير الخارجية الإماراتي «تأييد المبادرة والجهود المصرية للوصول لتهدئة» في غزة وللتوصل «إلى صيغة وفاق» بين الفلسطينيين.

كما عمل الوزراء على «تجهيز الأرضية لعقد مؤتمر المانحين في مصر» الذي سيعقد في الثاني من مارس/آذار المقبل «بالمشاركة الكاملة للسلطة الفلسطينية».

من جانبها، أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أن الولايات المتحدة تريد المساعدة في إقامة دولة فلسطينية «قابلة للاستمرار» في الضفة وغزة، داعية «حماس» إلى وضع حد لإطلاق الصواريخ على «إسرائيل».

وقالت وزيرة الخارجية الأميركية التي التقت الموفد الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل العائد من أول مهمة استطلاعية له إلى المنطقة، أن الأخير سيعود إلى الشرق الأوسط «قبل نهاية الشهر».

العدد 2343 - الثلثاء 03 فبراير 2009م الموافق 07 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً