العدد 2343 - الثلثاء 03 فبراير 2009م الموافق 07 صفر 1430هـ

كوريا الشمالية تسعى إلى اختبار صاروخ بعيد المدى

ذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب» أمس (الثلثاء) أن كوريا الشمالية تستعد لإجراء اختبار لإطلاق صاروخ بعيد المدى من موقع جديد للتجارب بينما تشهد العلاقات بين الكوريتين توترا شديدا.

وقالت «يونهاب» إن الاستخبارات الأميركية والكورية الجنوبية رصدت أخيرا قطارا ينقل قطعة اسطوانية هي على الأرجح صاروخا من طراز «تايبودونغ-2». ونقلت الوكالة عن مصدر غير محدد أن الاستعدادات لإطلاق الصاروخ يمكن أن تستكمل خلال شهر أو شهرين.

وأكدت الصحيفة اليابانية «سانكاي شيمبون» أن أقمارا اصطناعية تجسسية كشفت تسليم حاوية يمكن أن تضم صاروخا في موقع تونغشانغ على بعد نحو أربعين كلم جنوب الحدود مع الصين. ويمكن للصاروخ «تايبودونغ 2» نظريا أن يبلغ الاساكا.

وأعلنت كوريا الشمالية الجمعة تعليق كل اتفاقاتها السياسية والعسكرية مع جارتها الجنوبية المتهمة بأنها تدفع البلدين إلى «حافة حرب».

على صعيد متصل، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك اوباما ونظيره الكوري الجنوبي لي ميونغ باك تعهدا في اتصال هاتفي الليلة قبل الماضية العمل بشكل وثيق لوقف برنامج التسلح النووي الكوري الشمالي.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبز إن اوباما ولي «ناقشا مسألة كوريا الشمالية واتفقا على العمل بشكل وثيق بصفتهما حليفين وعبر المفاوضات السداسية للتوصل إلى إزالة الأسلحة والبرامج النووية لكوريا الشمالية».

وأضاف غيبز في بيان «خلال المناقشات الودية، عبر اوباما عن التزامه العميق حيال تحالف بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية».

وفي سيئول، قال المتحدث باسم الرئاسة الكورية الجنوبية لي دونغ كوان إن الاتصال الهاتفي الذي جرى بمبادرة من الرئيس الأميركي استمر نحو 15 دقيقة.

وأضاف في لقاء مع صحافيين «حول المسألة النووية الكورية الشمالية قال الرئيس إنه من المهم أن تعزز الدول تعاونها في إطار المفاوضات السداسية».

وتابع أن الرئيس الكوري الجنوبي «عبر عن شكره للإدارة الأميركية الجديدة لموقفها الثابت حيال المسألة النووية الكورية الشمالية». وأوضح المتحدث أن اوباما قال إن «سلسلة من الحوادث التي جرت مؤخرا» دفعته إلى الاعتقاد بأن إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية يمكن أن يتحقق بفضل تعاون الدول الست».

العدد 2343 - الثلثاء 03 فبراير 2009م الموافق 07 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً