العدد 2688 - الخميس 14 يناير 2010م الموافق 28 محرم 1431هـ

نجاح كبير لورشة العمل الفنية التفاعلية في «السيف مول»

نظم «السيف مول» في التاسع من يناير/ كانون الثاني الجاري، ورشة عمل تفاعلية في التوسعة الغربية، بالتعاون مع «جاليري البارع للفنون»، إذ استخدم الفنان المصري محمد عبلة - الذي يعتبر من أشهر الفنانين العرب - أسلوب «عبلة» التفاعلي الذي ابتكره، في تعليم الراغبين من مختلف الأعمار فنون الرسم.

ويستخدم هذا الفنان أسلوبا فريدا لتعليم الرسم، إذ يقوم بتعليق شريحة بلاستيكية شفافة وسط إحدى الغرف فتقسمها إلى نصفين. ويقف شخصان متقابلين أمام الشريحة بحيث يصبح أحدهما رساما ويصبح الثاني الموديل الذي سيقوم برسمه... وهكذا يقوم الرسام بتخطيط ملامح الموديل على الشريحة ويتعلم بالتالي كيف يرسمه. وفي سياق تعليقه على هذا الأسلوب المبتكر في تعليم الرسم، صرح مسئول العلاقات العامة في «السيف مول» أحمد الأنصاري بالقول: «أضفت ورشة العمل هذه أجواء من المرح على تعلم الرسم بالتأكيد، وحفَّزت المواهب الإبداعية للمشاركين فيها. وفاز الفنان الشهير محمد عبلة بالعديد من الجوائز المرموقة، وسعدنا باستضافته في السيف مول وتوفير منصة عمل تتيح له استخدام أسلوبه المبتكر في تعليم الرسم. وتأتي هذه الورشة في إطار جهودنا الدؤوبة الهادفة إلى تشجيع الأنشطة الفنية والثقافية وإتاحة الفرص أمام الموهوبين من أفراد مجتمعنا لتنمية مواهبهم ومهاراتهم الإبداعية. ومما لا شك فيه أن الورشة استقطبت الاهتمام بالفن العربي المعاصر وألهمت فنانينا الواعدين».

واستلهم عبلة من الأكاديمية الصيفية الدولية في سالزبورج التي يقوم بالتدريس فيها، فكرة إقامة «متحف عبلة ومركز الفيّوم الدولي للفنون» في مصر العام 2006، بهدف توفير مكان يتيح للفنانين الالتقاء في ورشات عمل أو عرض إبداعاتهم من خلال الاستفادة من الجاليري والمكتبة الملحقين بالمركز، بالإضافة إلى أنه أسس أول متحف لفنون الكاريكاتير في مصر.

العدد 2688 - الخميس 14 يناير 2010م الموافق 28 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً