العدد 516 - الثلثاء 03 فبراير 2004م الموافق 11 ذي الحجة 1424هـ

مال واعمال

منظمة التجارة تبحث طلب انضمام العراق الأسبوع المقبل

قالت منظمة التجارة العالمية إن الدول الأعضاء ستبحث الأسبوع المقبل طلب مجلس الحكم العراقي المؤقت المعين من قبل الولايات المتحدة منحه وضع المراقب بالمنظمة.

كما ادرج على جدول اعمال اجتماع المجلس العام للمنظمة التي تضم في عضويتها 146 دولة يومي 11 و12 فبراير/ شباط طلب انضمام ايران المقدم منذ امد بعيد وتعوقه الولايات المتحدة.

ويعد طلب العراق الذي قدم في اواخر يناير/ كانون الثاني الماضي بمساندة قوية من واشنطن خطوة أولى نحو العضوية.

وتتمتع حاليا 26 دولة اخرى بوضع المراقب في المنظمة ولكنها اما منخرطة في مفاوضات للانضمام أو اكملت المفاوضات وتنتظر التصديق على المستوى المحلي.

وكان المفوض التجاري للاتحاد الاوروبي باسكال لامي الذي عارض الكثير من أعضائه الغزو الاميركي للعراق قال إن الاتحاد سيؤيد الطلب العراقي «لانا نؤمن بأن هذا لصالح الشعب العراقي». ولكن يتعين الا يواجه الطلب برفض أي من الدول الأعضاء وبينها عدد كبير من الدول الإسلامية والدول النامية الرافضة للاحتلال الاميركي للعراق.

وترددت تكهنات بأن تلك الدول ستجعل موافقتها مرهونة بسحب الولايات المتحدة رفضها انضمام إيران.


الانتعاش الاقتصادي في كثير من مناطق العالم بدأ في التحسن

أعلن العضو المنتدب في صندوق النقد الدولي «هورست كولر» يوم (الاثنين) في مؤتمر بشأن الدول التي توشك على الانضمام للاتحاد الأوروبي ان منطقة اليورو تشهد انتعاشا اقتصاديا ويتعمق هذا الانتعاش كذلك وعلى نطاق واسع إذ يظهر ذلك في الكثير من المناطق الرئيسية بالعالم التي تشهد تحسنا كبيرا.

ونقل راديو «لندن» الليلة قبل الماضية عن المسئول الدولي تحذيره من مخاطر قائمة تنبع أساسا من الخلل الكبير والمزمن في المعاملات الجارية حاليا... مشيرا إلى أن قوة اليورو وما يوازيه من ضعف الدولار يسهلان الإصلاح العالمي اللازم لميزان المعاملات الجارية.

وأكد أهمية دور الأسواق المالية العالمية في دعم العملية من خلال خفض أسعار الفائدة الطويلة الأجل على نحو يعكس الثقة في مناخ مستمر يتسم بانخفاض التضخم متوقعا أن يرفع الصندوق توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي.

وأضاف انه على رغم الخلل في ميزان المعاملات الجارية العالمي الذي يهدد الانتعاش الاقتصادي رغم أن قوة اليورو وضعف الدولار يسهلان إصلاح هذا الخلل حسب ما أفاد به... وقال كولر إنه ينظر بجدية للمخاوف بشأن الارتفاع السريع لليورو مقابل الدولار خلال العام الماضي وإمكان أن يعرقل ذلك الانتعاش... وأعرب عن اعتقاده بضرورة تجنب رد الفعل المبالغ فيه بهذه المرحلة حيث عاد اليورو تقريبا إلى مستواه العام 1998.

ورأى عضو الصندوق الدولي أنه يجب النظر إلى أن ارتفاع اليورو أخيرا عقب فترة طويلة من الضعف المفرط مؤشر جيد لتنامي الثقة في العملة الموحدة.

وشارك كولر وزراء مالية منطقة اليورو في النظرة المستقبلية التي أبدوها في اجتماعهم الأخير بشأن ضرورة مراقبة وضع العملة عن كثب.


روسيا تنفي تلقي شركات روسية رشا من صدام

نفت روسيا يوم الاثنين تلقي شركات نفط روسية رشا من نظام صدام حسين، خلافا لما اكدته صحيفة عراقية نشرت لائحة بأسماء شخصيات ومؤسسات أجنبية استفادت من سخاء الرئيس العراقي المخلوع.

وذكرت صحيفة «المدى» أن «قسائم نفطية» قابلة للتداول بسهولة في السوق النفطية قدمتها شركة تسويق النفط الى تلك الشخصيات والمؤسسات.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية «فقط اولئك الذين لا يعرفون أبدا آليات تصدير النفط العراقي (بينما كان برنامج النفط مقابل الغذاء ساري المفعول) يمكنهم الإدلاء بتلك التصريحات. او ان الامر هو تشويه للحقائق».

واشارت الوزارة في بيان بثته وكالات الانباء الروسية الى أن هذه الاتهامات اطلقت في وقت «تسعى شركات روسية للعودة الى السوق العراقية وخصوصا للمشاركة في إعادة الإعمار». وأعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ان توزيع رشا كان «أمرا مألوفا» لدى نظام صدام حسين، لكن الحكومة «ليست قادرة على تأكيد أو نفي» صحة اللائحة، ووصف الصحيفة العراقية بأنها «تتمتع بالثقة».

ونفى معظم رجال الأعمال والسياسيين والمؤسسات والمنظمات السياسية الواردة في اللائحة نفيا قاطعا تأكيدات الصحيفة العراقية

العدد 516 - الثلثاء 03 فبراير 2004م الموافق 11 ذي الحجة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً