العدد 2704 - السبت 30 يناير 2010م الموافق 15 صفر 1431هـ

الزهار يحمل «إسرائيل» مسئولية نقل المواجهة للخارج

حمل عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» محمود الزهار أمس (السبت)، «إسرائيل» مسئولية نقل ساحة المواجهة إلى الخارج عبر اغتيال القيادي في الحركة محمود المبحوح.

وقال الزهار للصحافيين في غزة، «إن إسرائيل أرادت عبر عملية الاغتيال جعل الساحة الدولية ساحة للصراعات، وهي بالتالي تصبح المسئولة وحدها عن ذلك».

من ناحية أخرى، كشف مسئول في السفارة الأميركية في سورية أن بلاده أبلغت دمشق بواسطة المبعوث الأميركي للسلام جورج ميتشل رغبتها في التوصل إلى اتفاق لإعادة سفيرها إلى دمشق.


السلطة الفلسطينية تقدم تقريرها الأولي بشأن توصيات «غولدستون»

«حماس» تحمل «إسرائيل» مسئولية نقل ساحة المواجهة للخارج

غزة، نيويورك - د ب أ، أ ف ب

حمل عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» محمود الزهار أمس (السبت)، «إسرائيل» مسئولية نقل ساحة المواجهة إلى الخارج عبر اغتيال القيادي في الحركة محمود المبحوح في دبي قبل 10 أيام.

وقال الزهار في تصريحات للصحافيين في غزة، «إن إسرائيل أرادت عبر عملية الاغتيال جعل الساحة الدولية ساحة للصراعات، وهي بالتالي تصبح المسئولة وحدها عن ذلك».

وأضاف «جربت إسرائيل، واكتوت بنار المواجهة الخارجية في صراعها مع منظمة التحرير وهي تعرف أن حماس لا تقل قدرة عن الوصول لأهدافها في أي مكان وأي وقت». وتابع: «لكننا حتى هذه اللحظة نحافظ على أن ساحة المعركة وقواعد اللعبة تنحصر فقط داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة»، مؤكدا أن الحركة تترك الرد على عملية الاغتيال لقادم الأيام «ليكون بشكل إيجابي».

واعتبر الزهار أن اغتيال المبحوح وغيره من القيادات الفلسطينية داخل الدول العربية «تقدم رسالة بأن إسرائيل لا تحترم سيادة أي دولة عربية، ومصالحها مقدمة على مصالح كل الشعوب ولذلك يجب إعادة تقييم العلاقات معها».

ورفضت «حماس» السبت تصريحات رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض بشأن التوافق بينهما «بحكم الواقع على السياسة الأمنية في التعامل مع «إسرائيل». وقال القيادي في الحركة صلاح البردويل: «ننفى أن يكون هناك توافق بحكم الواقع بيننا وبين حكومة فياض فيما يتعلق بالجانب الأمني»، مضيفا أن هناك فوارق كبيرة بين الجانبين.

واعتبر البردويل في تصريحات لوكالة أنباء (صفا) المحلية أن فياض يهدف من تصريحاته لـ»إخفاء جريمة حكومته بحق الشعب والقضية الفلسطينية المتمثلة بالتعاون الأمني المباشر مع الاحتلال الذي يهدف إلى القضاء ليس فقط على المقاومة، وإنما على البنية التحتية لها».

وأضاف «أن تصريح فياض يأتي ضمن الوسائل التي تتخذها سلطة رام الله في محاولة الزج بالآخرين في نفس التفكير والسلوك التي تنتهجه في سياستها مع الاحتلال الإسرائيلي». وأكد البردويل أنه «إن كان هناك قاسم مشترك بيننا وبين حركة فتح فلن يكون الاجتماع على وقف المقاومة، وإنما على تعزيز وحماية المقاومة».

على صعيد متصل، كشفت مصادر في الحكومة الفلسطينية المقالة أن السلطات المصرية اعتقلت أخيرا مسئولا أمنيا لدى عودته عبر معبر رفح البري مع قطاع غزة. وذكر مسئول أمني في قطاع غزة أن السلطات المصرية اعتقلت (الأربعاء) الماضي نائب مسئول شرطة الدوريات في خان يونس جنوب القطاع الملازم أول إبراهيم أبو معروف. وأوضح المسئول أن أبو معروف كان يرافق والده في رحلة علاج خارجية. وأضاف أن أسباب الاعتقال لا تزال مجهولة.

من ناحية أخرى، سلمت السلطة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة الليلة قبل الماضية تقريرا أوليا بشأن الطريقة التي ستعتمدها للتحقيق في جرائم الحرب المفترضة التي ارتكبت خلال الهجوم الإسرائيلي على غزة الشتاء الماضي، كما أعلن المندوب الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور. وقال منصور للصحافيين إنه أودع الأمانة العامة للأمم المتحدة رسالة من فياض ووثائق تتضمن خصوصا «مرسوما رئاسيا بإنشاء لجنة تحقيق» مؤلفة من خمسة قضاة وخبراء قانونيين للنظر في الاتهامات الواردة في تقرير لجنة التحقيق الدولية برئاسة القاضي ريتشارد غولدستون بشأن حصول جرائم حرب خلال الهجوم على غزة. وأوضح أن الوثائق التي سلمها للأمانة العامة تتضمن أيضا «تقريرا أوليا» لهذه اللجنة القضائية، رافضا إعطاء تفاصيل أخرى عن التقرير. وقال «السلطة الفلسطينية التزمت بالمهلة التي أعطيت لها لتقديم ما هو مطلوب منها». وكانت «حماس» برأت (الأربعاء) جميع الفصائل الفلسطينية المسلحة، وفي طليعتها ذراعها المسلحة، من ارتكاب أي جريمة حرب خلال النزاع مؤكدة أنها أجرت تحقيقا في هذا المجال عملا بتوصيات غولدستون.

وردا على سؤال بشأن هذا الإعلان أجاب منصور «انتم تشيرون إلى معلومات صحافية، أنا لا أعلق على معلومات صحافية». وشدد المندوب الفلسطيني على أن الوثائق التي سلمها إلى الأمم المتحدة هي الرد الرسمي للحكومة الفلسطينية الرسمية.

وفي الإطار ذاته، تلقت الأمم المتحدة الجمعة أيضا رد «إسرائيل» الرسمي على الاتهامات الواردة في تقرير غولدستون. ويتضمن التقرير الإسرائيلي الواقع في 46 صفحة والذي نشرته الحكومة الإسرائيلية مساء الجمعة إشادة بـ «استقلال» القضاء الإسرائيلي و»حياده»، وينفي أن يكون «الجيش الإسرائيلي قتل مدنيين عمدا»، كما يزعم أن «كل شيء جرى القيام به ليلتزم الجيش بالشرعة الدولية» في حالات الحروب، كما قال مصدر حكومي.


واشنطن تبلغ دمشق رغبتها في إعادة سفيرها

كشف مسئول في السفارة الأميركية في سورية أمس (السبت) أن الولايات المتحدة أبلغت دمشق بواسطة المبعوث الأميركي للسلام جورج ميتشل رغبتها في التوصل إلى اتفاق لإعادة سفيرها إلى دمشق.

وأكد المسئول لوكالة فرانس برس أن «القرار الذي اتخذ بإرجاع السفير إلى دمشق مثال حقيقي على تمسك الولايات المتحدة بكل الأدوات، بما في ذلك الحوار (مع سورية)؛ لمعالجة القضايا التي تهم الولايات المتحدة».

وأضاف «أن ذلك يعكس اعتراف الإدارة الأميركية بالدور المهم الذي تلعبه سورية في المنطقة وبأنها ستعلب دورا بناء في أمن واستقرار المنطقة»

العدد 2704 - السبت 30 يناير 2010م الموافق 15 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 6:18 ص

      من ولــ الرفاع ــد إلى زائر رقم (1)

      تحياتي لك أولا
      انت إنسان ـ وكلمة إنسان في حقك كبيرة _ متخاذل معدوم الإحساس والنخوة يتخلون عن دينهم من أجل حفنة من الدماء فالدماء ستكون عطر المسك يوم القيامة إن شاء الله وهم على حق ان شاء الله وهم يدافعون عن دين قبل أن يدافعو عن أرض أو وطن أما نصيحتي لك فباطن الأرض خير لك من ظاهرها وأظنك عالة على أسرتك ووطنك ومجتمعك فراجع حساباتك

      هــــداك اللـــه

    • زائر 7 | 6:05 ص

      جيش الله معك ياحمــــــــــــــــاس.

      قلوبنا معكم سنه وشيعه يا ابطال ..

    • زائر 6 | 4:59 ص

      بو عبدالعزيز

      الله يوفقكم لما يحبه ويرضاه

    • زائر 5 | 4:22 ص

      تحيا حماس

      كلنا سنة وشيعة مع الاخوة في حركة المقاومة حماس وباقي الفصائل المجاهدة التي لم ترضخ للمساومات والتنازلات ولا لسياسات الحكام العرب الفاشلة ..
      ندعم حق حماس وباقي الفصائل بالرد على العدوان الصهيوني وضرب المصالح الصهيونية في كل بقاع الارض بما فيها الطائرات والنوادي و و و

    • زائر 4 | 4:11 ص

      التقليد0

      من فضلك عدم وضع مثل هذه الصور ارجوك لان المقلدين من الاطفال يجهلون بالعواقب ويقومون بتقليد الحركة التى نراها فى الصورة وينسون انهم فى البحرين ويتخيلون بابطال فلسطين وهذا الحاصل 0

    • زائر 3 | 2:46 ص

      لا تستوحش طريق الحق لقلة سالكيه. السلام عليك يا أمير المؤمنين

      الله الحكيم القدير القوي العلي العظيم

    • زائر 2 | 1:45 ص

      رايي تروح تنام

      عن الامام علي ع (( لا تستوحش طريق الحق لقلة سالكيه ))
      سلام عليك ياامير المؤمنين

    • زائر 1 | 9:10 م

      حكم القوي

      يعني يا حماس وش بتسوون مصر تحاصركم والأزهر ضدكم وأخوانكم فتح يتعاملون مع إسرائيل لضربكم وإنهاء حكمكم فالحل أنكم تصيرون يهود أسلم لكم وأفضل من ضلالكم والله ويش راي الجماعة

اقرأ ايضاً