العدد 2708 - الأربعاء 03 فبراير 2010م الموافق 19 صفر 1431هـ

تشكيك أميركي في التزام اليمن بقتال «القاعدة»

قالت وكالة المخابرات المركزية الأميركية «سي.آي.إيه» إن حكومة اليمن التي تواجه متمردين في الشمال وانفصاليين في الجنوب ربما لا تكون حليفا قويا ضد «القاعدة» في المستقبل مثلما قد تعتقد الولايات المتحدة.

ويأتي هذا التقدير من مدير المخابرات المركزية ليون بانيتا، بينما تزيد وزارتا الدفاع والخارجية الأميركيتان المساعدات لقوات الأمن اليمنية لمقاتلة فرع «القاعدة في شبه الجزيرة العربية» الذي أعلن المسئولية عن محاولة فاشلة لتفجير طائرة ركاب أميركية في الخامس والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وقال بانيتا إن الولايات المتحدة تتلقى «دعما قويا» من الرئيس اليمني علي عبدالله صالح «لملاحقة أهداف وتقاسم فرص لضمان أن نعمل معا» ضد «القاعدة». وقال مسئولون إن واشنطن زادت في هدوء مساعداتها غير المعلنة لليمن على مدى شهرين الماضيين بتقديم صور للأقمار الاصطناعية ومعلومات استطلاع وإتصالات جرى التقاطها لمساعدة قوات الأمن اليمنية في تنفيذ غارات ضد أهداف لـ «القاعدة». لكن بانيتا قال إن حكومة صالح «محاصرة» بصراعات في الشمال والجنوب قد تقسم بلده. وأصاف «هذا ليس وضعا واضح المعالم فيما يتعلق بالحصول على دعمه».

واقترح رئيس القيادة الوسطى الأميركية الجنرال ديفيد بتريوس مضاعفة المساعدات العسكرية لليمن إلى نحو 150 مليون دولار.

وبالإضافة إلى هذا اقترحت وزارة الخارجية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية زيادة الأموال المقدمة لليمن إلى 106.6 ملايين دولار من 67.3 مليون دور في السنة السابقة مع تخصيص معظم الزيادة للأمن.

وقال وزير الخارجية الأميركي جاك ليو نائب إن الأموال ستحسن قدرات الاستخبارات والاستطلاع والمراقبة لسلاح الجو اليمني وستقدم دعما لخفر السواحل وحرس الحدود وقوات العمليات الخاصة اليمنية.

وفي تطور متصل، قالت وسائل إعلام حكومية أمس (الأربعاء) إن القوات اليمنية قتلت 16 متمردا حوثيا من بينهم عدد من قادتهم. ولقي المتمردون حتفهم في اشتباكات بمعقلهم في صعدة. وقالت صحيفة (26 سبتمبر) التابعة لوزارة الدفاع على الإنترنت إن القوات اليمنية أعادت أيضا فتح طريق سريع مغلق في المحافظات الشمالية واستولت على عدد من المزارع التي يستخدمها المتمردون كمخابئ.

العدد 2708 - الأربعاء 03 فبراير 2010م الموافق 19 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:01 ص

      بو عبدالعزيز(الرد على حتى الامريكان)

      والله وقمنى نقتدي بكلام الامريكان ما اقول الله الله يهديك بس

    • زائر 1 | 10:07 م

      حتى الامريكان يدرون انهم لا يأتمنون..

      يعرفون انهم يغيرون الوانهم مثل السحليه.

اقرأ ايضاً