العدد 2710 - الجمعة 05 فبراير 2010م الموافق 21 صفر 1431هـ

شباب بحرينيون يبدعون في صناعة المجسمات للمناسبات الدينية والوطنية

طالبوا عبر برنامج «الناصية» الذي يبث على «الوسط أون لاين» اليوم بالدعم الرسمي والأهلي

تناول برنامج «الناصية» الذي يقدمه الزميل محمد الجدحفصي ويبث على «الوسط أون لاين» اليوم (السبت) في حلقته هذه المرة مهنة صناعة المجسمات التي تعرض في المناسبات الدينية والوطنية وتتبناها الكثير من مناطق البحرين. هذه الهواية التي بدأ عدد من الشباب البحريني امتهانها والإبداع فيها.

«الناصية» التقى اثنين من البارعين في هذه المهنة وحاورهما بشأن خلفيات ارتباطهما بها وأهم المعوقات التي تواجه المهتمين بها... فكان هذا اللقاء:

الدراز - محمد الجدحفصي

أبو علي نرحب بك في الوسط أونلاين

- أهلا ومرحبا حياكم الله

وحسين الزاير.

- أهلا وسهلا

حسين تعطينا فكرة أول شي عنك من وين ومن أي منطقة وين تشتغل؟

- أنا في الأصل أرجع إلى بني جمرة الوالد، بس الأم درازية، بس نشأت وترعرعت في الدراز.

ويش تشتغل؟

- أشتغل سائق باص.

أنت متزوج طبعا؟

- متزوج وعندي ثلاثة أولاد.

وحسين؟

- أنا طبعا من الدراز من عائلة زائر علي، أشتغل أعمال حرة وعندي مصنع ألمنيوم، مشارك في أعمال حسينية بشكل مستمر يعني كل سنة يعني نكسب منه الأجر والثواب.

أنزين طبعا عندكم موهبة اللي هي العمل بالفيبر والمجسمات وهذا، تقدر تعطينا نبذة من متى اكتشفت هذي السالفة أو اشلون أتعلمتها؟

- هذي كنت تقريبا من عمري ممكن 15 سنة شفته قعدت أروح عند البحر اللي يشتغلون في الفيبر أشوي أشوي وبعض الأخوان كان جعفر علي حسن له دور كبير صراحة أنا استفدت منه أخ كبير ولازال الحين على ساحل أبوصبح اهناك يسوي طراريد ويصنع طراريد يعني واحد فنان ومهمول بعد صراحة في المجتمع.

يعني يوم كان عمرك 15 اتعلمت الشغلة؟

- أيه تعلمت الشغلة

تقدر تقول أول شي سويته شنهو؟

- أول شي كان عندنا خزان فيه هول وقعدت ألحمه حتى الفيبر جود في أيدي وما قام إلا بالدم، هذي شوي شوي تطور العمل والحمد لله رب العالمين دشينا في الأعمال يعني كلها بفضل الله وآل بيت محمد (ص)، كان الإمام الحسين (ع) له دور كبير في هذا النشاط وهذه المعرفة بنوعية المواد الخام التي نستخدمها في الفيبر وهذا، وحتى كانت عندي وجهة نظر على بعض الأخوان يعني حرام كعمل ضخم بتجسد واقعة وبسوي مشهد ولا بتستفيد منه بس سنة معينة لوقت محدد، خل غيرك يستفيد منه. الحمد لله وبتوفيق الله أغلب المجسمات يعني في السنوات الأخيرة اللي سويناها بفيبر عندك جواد الإمام الحسين، ويد أبوالفضل العباس والطفل الرضيع والسنة بعد عمل في المنامة بعد نزل ومشاركة جميع عدة أخوان وياي في هذا العمل يعني بس كنت الحمد لله أن الله وفقني أن متبني هذا العمل، وبعد الإمام الحسين رافع الطفل الرضيع كله بشغلة الفيبر ويه الجبس أنحته وعقب أضربه بالفيبر ويصير وزنه خفيف وتأخذ له عدة سنوات والكل يستفيد منها.

أنزين حسين من متى...؟

- أنا بدأت ويا أبوعلي من خلال ثلاث إلى أربع سنوات يعني كمساعد واكتسبت خبرة يعني من عنده أشوي وانشاء الله التوفيق.

أنزين ويش المواد اللي تستخدمونها عادة؟

- نستخدم الفيبر ونستخدم المعجون والجبس.

هل في عمل بروحك سويته؟

- عمل بروحي كتخصص ما صار.

حسين

- عدة أعمال كنت أول عمل ضخم أقوم به جواد الإمام الحسين تقريبا قبل أربع سنوات وقربة أبوالفضل العباس...

من الذي يطرح لك الفكرة هل أنت أجيك في بالك أو فيه ناس أتقول لك سو هذا المنظر وسو هذا المشهد؟

- والله أغلب الأفكار صراحة كلها نعمة، ساعات أقعد يعني بروحي حتى أفكار أنا ما تخطر في بالي يعني بس من أعزم على العمل تطلع.

أنزين وكم يأخذ مدة العمل؟

- يعني العمل على هذا الشكل مثل كف أبوالفضل العباس أخذت في نحاته بالجبس تقريبا ثلاثة أيام وبعد الأخوان شاركوا مع بعض الفنانين مثل أحمد الشهابي يعني كان إله الدور الفعال وياي وكنت أنا على قولتهم منهار يعني ما كان لي أي دور في المجتمع ولا أحد يشجعني قال أبوعلي ثبتوا وأنا وياكم وبدعمكم باللي أقدر بأي أفكار وهذا يعني صراحة كان مثل الأخو والمدرس ليي يعني ما أنكره.

أنزين لو جينا إلى حسين هل مثلا حصلت إشادة من عند أحد، يعني مثلا واحد جاء قال لك أن واجد زينة هذي الشغلة واصل فيها تشجيع يعني؟

- طبعا المجتمع الدرازي تقدر اتقول في الآونة الأخيرة في هذي الأعمال الحسينية صار نوعا ما مشتت عندهم يعني استوت مشاكل واستوت حزازيات في هذه الأفعال يعني بحكم بعض الخلافات اللي صارت فالحين الناس معظم الفنانين الموجودين في الدراز لجأت كل مجموعة بروحها اتسوي بعض الأعمال وتعرضها على الشارع.

أنزين أبوعلي ما حصلت إشادة من جاليات أجنبية مثلا؟

- من اللعام إلى السنة انتقلت من عملي وأغلب مشاركاتي كلها في المنامة.

وأنت عادة تكون متواجد أهناك لو واحد حب يستفسر عن العمل؟

- يعني بيكونون بعض الأخوان أهناك متواجدين بشكل يعني صراحة أحمد الخواجة أخ عزيز عليي وله دور فعال وكبير صراحة عندي وعندك بعد سيد شرف واحد من هيئة الرسول الأعظم هو اللي وصلني إلى الأخ أحمد الخواجة.

لو سألتك أن العمل بالمجسمات وهذا التطور في الآونة الأخيرة في السنين الأخيرة هل يؤدي رسالة الإمام الحسين بالشكل المطلوب يعني غير اقتصارها على العزاء؟

- شوف يا أخ كل واحد يخدم قضية الإمام الحسين بطريقته الخاصة، أن بالنسبة لي ما أهمش دور أي واحد حتى حصلنا بعض الانتقادات بعض الكتاب أيقول يعني الفن التشكيلي المفروض ما نركز عليه الناس تبي شي ملموس حتى بعض الأطفال يوم صار سويت عمل المجسم بتوفيق الله في الدراز بجواد الإمام الحسين وكان الإمام الحسين مقطوع الرأس سألوني يقولون هذا الإمام الحسين چدي يعني هو... جسدت لهم الواقعة وخليته كحقيقة وعرفوا أن هذا هو اللي يسمعونه غير اللي يشوفونه على الواقع، ونفس السنة بعد كنت عندي العمل مال المنامة واحد من الجاليات الآسيوية وبينت له يعني ويش هذا المجسم ويش هذي واقتنعوا بالفكرة قالوا بصراحة ما كانت عندنا صورة أحنا نسمع أنتون بس ما فيه عندنا قليل في البحرين باللكنة الآسيوية الأردو الهندية خلنا أنقول أو شي من النوع هذا، يعرفون بس إذا جيت اتجسد مواقع يعني حصلت تجاوب صراحة وشجعنا لهذا بعد حتى الأعمال القادمة بتكون أفضل وأفضل.

لو سألنا حسين ويش الصعوبات التي تحصلونها مثلا قلة الموارد؟ الدعم المالي؟ التشجيع من المجتمع؟

- طبعا التشجيع من المجتمع موجود ولكن الدعم يعني نوعا ما معدوم.

أنزين من الذي يمولكم؟

- يعني بعض الشباب الموجودين اللي ينشئون هذه الأعمال هم اللي يدفعون من جيبهم.

أنزين ويش تأملون أبوعلي في هذا الجانب ويش تعتقد الحل؟

- والله أحنا نبي، يعني أتمنى من المجتمع مو أنا كشخص أحنا عدة أشخاص مهمولين ومستعدين أن واحد أتكلم كشخص عن نفسي مستعدين أي أعمال نشارك بها بس على الأقل الدعم والاهتمام ترى عدة طاقات من الشباب جاية تندثر وانا كانت رغبة عندي من الصغر كان المفروض أتكون دراسة يمكن أوصل لأي دراسة كانت فنون بس الظرف قست عليي وراحت الأمنية بس ردت الحين بعد السنوات الأخيرة ردت شجعت روحي قلت الأياس ما أترك له مكان بعد فيه مجال.

حسين الظاهر عنده كلمة؟

- بس للأسف في الدراز في الفترة الأخيرة كانت في طاقات شباب بكثرة وبحماس.

أعتقد مو بس في الدراز في البحرين عموما؟

- في البحرين عموما بس اللي أشوفه في الفترة الأخيرة قبل تقريبا سنتين كانت طاقة كبيرة جدا من الشباب المتحمس لخدمة أبي عبدالله من مجسمات من إعلانات من نشرات من كل شي إلى درجة طريق موكب العزاء يصير مثل الغيمة السوداء من النشرات ومن الأعلام بس للأسف صارت مضايقات من بعض الناس.

لو قلنا ألحين بخصوص أربعينية الإمام الحسين هل عملتم مجسم معين؟

- والله يا أخي شوف قاعد نختصر يعني هذا المبلغ اللي صرفناه في عشرة محرم نبيه يأدي دورنا إلى آخر صفر حتى فيه بعض الأخوان جاء ليي الحين قبل كم من يوم شباب توهم طالعين مساكين وشجعتهم وماشاء الله قاموا على العمل قلت ليهم أربطوا العمل من قضية يتكلم من الإمام الحسن إلى آخر صفر وفاة النبي والأربعين والحمد لله كبداية مشجعة أقول لازالت هناك فيها هناك بعض الأيادي بس تبي ليها واحد يهتم فيها أتمنى من المجتمع ما نبي بس الكلام أحنا بس الكلام صراحة كثير واجد بس على قولتهم نبي على الأقل تشجيع معنوي مادي يعني كل واحد أحنا يصرف من جيبه أحنا هذا في الآونة الأخيرة اللي قاعدين سنوات يعني.

لو قلت بنهاية لقاءنا ويش تأملون؟

- أتمنى للكل مو بس أحنا كشباب ككل يهتمون في بعض الشباب عندهم الحرفيين والفنانين ترى عندنا طاقات ما شاء الله محنا مستعدين نستعين بالغرب ومستعدين حتى في بلدنا أن أقول لك كشخص لو أي جهة معينة تبانا في أي عمل معين وأقدر أسويه ما ابخل عنه بالعكس أنا أيدي مفتوحة للكل إلى المسيحي للسني وللشيعي وكلنا أخوان أحنا وما عندي أي فرق أنا بالعكس مستعد أعمل أي شي بس يا حبذا التشجيع اذا نبي أنطور.

أنزين ما سويت شي في حب الوطن؟

- بلا كان لي دور في جمعية المعاني السامية ولازلت الحين ويه بعض الأخوان أعمل وياهم.

العدد 2710 - الجمعة 05 فبراير 2010م الموافق 21 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 6:48 ص

      الى الزائر 8

      سويناها وبعد ما ينتهي الهدف منها بنكسرها وبنقطها وما عبدناها مثل ما تتهمنا لكن انتون عندكم التكفير اسهل من شرب الماي الله اكبر عليكم لو مسوين تمثال لوزير ما تحجيتون

    • زائر 8 | 5:52 ص

      يذكرنا بزمن قريش وعبادة الأصنام!!!

      سوو تماثيل وعبدوها وقولوا إبداع!! الحمد لله على نعمة العقل..

    • زائر 7 | 5:46 ص

      ززززززززززززززززززززززز سهلاوية

      بصرااحة هالمجسماات فعلا تعبير عن الأفعال اللي صارت واني أحسها انها فعلا تخدم في سرد الواااقعة
      مشكورين على هالإبداااع والى الأمااام دوما

    • زائر 6 | 3:37 ص

      وش هالناس المتخلفة ؟؟

      المجسمات هذي ما نعبدها يا ناس يا ماما

      هذي مجرد تعبير وتجسيد بسيط جدا لواقعة الطف

      وبعدين هذي المجسمات ما تنحط في بيوتنا

      تنحط في الشوارع او في الماتم

      قواكم الله يا شبابنه والله يعطيكم الصحة والعافية وان شاء الله في ميزان حسناتكم

    • فقيرة الى الله | 3:11 ص

      هذه المجسمات لنقل ما كان وما حدث في تلك الملحمه

      وليست للعباده يا ناس افهموا عاد وفتحوا عقولكم لمتى هالجهل والتلفيق

    • زائر 5 | 1:28 ص

      بحرانيه وأفتخر

      ما شاء الله عليهم فنانين شوف الشباب ونمو طموحاتهم وساعدوهم يثبتون ذاتهم سوو لهم مراكز متنوعه للمواهب الحلوه اللي عدهم وبتشوفون بعدين أن الكل صار في حاله وبلا حرايق وبلا تخريب والاهم أنكم أتوفرون ولو مبلغ رمزي لهم كتحفيز ليهم والله مع الجميع

    • الوسيم للتوصيل | 1:07 ص

      طيب وين الصووور؟؟؟!!!!!!!...ورد ع زائر2

      ع الأقل في لقاء مصور وعينه من المجسمات!!!
      والمجسمات ...حبيبي ليست للعبادة وانما لرسم شخصيات كانت حقيقيه والتأثير ع الناس بالحدث الذي جرى ..وبسألك سؤال لو صمم هيكل او مجسم لرئيس دوله او شخصية حكومية اهل سوف تعارض انت ذلك ام تسكر فاهك بالصمت؟؟؟

    • زائر 4 | 1:07 ص

      صج

      نسيتوتون صاحب المجسمات حسين المولاني من قرية الديه!!...!!

    • زائر 3 | 11:23 م

      ياحسين

      السلام على الحسين

    • زائر 2 | 10:27 م

      سؤال00 هل توجد فتوى من المراجع الدينيه بذلك0؟ ألسي المجسمات تدل على التماثيل والاصنام في الجاهليه 0؟0

      ارجو من اهل العلم والدرايه الجواب وتنويرنا بذلك وشكرا"

    • زائر 1 | 9:21 م

      كفوو والله

      مجسمات!!! قلنا يمكن صواريخ!! خخخ

اقرأ ايضاً