العدد 2723 - الخميس 18 فبراير 2010م الموافق 04 ربيع الاول 1431هـ

«الصناعة» توقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة إدارة الأعمال الصغيرة الأميركية

المنامة - وزارة الصناعة والتجارة 

18 فبراير 2010

وُقعت يوم أمس (الخميس) مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والتجارة، ومؤسسة إدارة الأعمال الصغيرة الأميركية، تتعلق بالتعاون والتنسيق المشترك في دعم المؤسسات الصغيرة؛ إذ قام وزير الصناعة والتجارة، حسن فخرو، ومستشار أول بـمؤسسة إدارة الأعمال الصغيرة الأميركية بني كي بيكيت، بتوقيع مذكرة تفاهم بمبنى وزارة الصناعة والتجارة بضاحية السيف. وتهدف المذكرة إلى تعزيز عملية التعاون المشترك وتبادل الرأي بشأن السياسات والآليات التي من شأنها دعم المؤسسات الصغيرة وتعزيز قدراتها التنافسية، إضافة إلى تبادل المعلومات المتعلقة بتنمية المشاريع الصغيرة في الولايات المتحدة ومملكة البحرين.

وأكد فخرو أهمية الشراكة بين الدول لتبادل الخبرات والخدمات المتميزة لرفع كفاءة المؤسسات الصغيرة، منوها بدور مؤسسة إدارة الأعمال الصغيرة الأميركية من خلال توفير العديد من الخدمات الاستشارية والبرامج التنموية التي من شأنها أن تخدم المؤسسات الصغيرة بمملكة البحرين. كما أكد دور وزارة الصناعة والتجارة في دعم وتقديم التسهيلات والخدمات كافة إلى المؤسسات الصغيرة بمملكة البحرين، وتعتبر مذكرة التفاهم هذه إحدى المبادرات العديدة التي قامت بها وزارة الصناعة والتجارة؛ إذ تعتبر الجهة المشرفة وتقوم بالدور المحوري لدعم خدمة قطاع المؤسسات الصغيرة، يأتي ذلك بالتعاون مع الجهات المعنية بمملكة البحرين كمجلس التنمية الاقتصادية وغرفة تجارة وصناعة البحرين وبنك البحرين للتنمية وصندوق العمل «تمكين» .

وتنص بنود مذكرة التفاهم على تقديم المساعدة التقنية التي تحتاجها المؤسسات الصغيرة، وتزويدها بالمعلومات عن وضع وتنفيذ برامج المساعدة التقنية على غرار سياسات مؤسسة إدارة الأعمال الصغيرة الأميركية، بما في ذلك مراكز تنمية الأعمال التجارية الصغيرة وغيرها من المراكز، كما تعمل على تطوير وحدات تدريبية لأصحاب المشاريع الصغيرة التي تركز على أساسيات إدارة الأعمال التجارية، وتنظيم برامج إعلامية للمؤسسات في الولايات المتحدة لفتح المجال للمؤسسات البحرينية للحصول على معلومات بشأن طرق دعم الحكومة الأميركية للمؤسسات الصغيرة، إضافة إلى المساعدة في تنظيم المعارض التجارية والورش التدريبية المقامة في الولايات المتحدة.

كما تقوم مؤسسة إدارة الأعمال الصغيرة الأميركية بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة بتوفير وتقديم الإرشاد والتوجيه بشأن كفاءة وفعالية استخدام البرامج المالية المصممة خصيصا لاحتياجات المؤسسات الصغيرة، والمساعدة في تطوير الاستراتيجيات التي تستخدم استخداما فعالا في النظام المصرفي لدعم وتمويل وتطوير المؤسسات الصغيرة، كما تسعى المذكرة إلى إتاحة الفرص التجارية للمؤسسات الصغيرة للمنافسة في المشتريات الحكومية. كما ستتيح المذكرة تسهيل الفرص في الروابط التجارية بما في ذلك التبادل الالكتروني بين الولايات المتحدة الأميركية ومملكة البحرين. علما بأن مدة مذكرة التفاهم سنتان قابلة للتجديد.


فخرو يؤكد أهمية صناعة المعارض في البحرين

أكد وزير الصناعة والتجارة، حسن فخرو، أثناء استقباله في مكتبه صباح أمس، الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات البحرين القابضة، طلال الزين، وخالد كانو، أهمية صناعة المعارض في البحرين معتبرا إياها من أبرز العناصر الجاذبة للاستثمارات والمستثمرين، منوها إلى دعم الحكومة والتسهيلات التي تمنحها للعديد من الشركات التي تعمل في هذا الشأن، وقد نوه الوزير إلى التعاون القائم بين وزارة الصناعة والتجارة وشركة ممتلكات والقطاع الخاص على صعيد التخطيط لتنفيذ المشاريع الاستثمارية الكبرى وأنشطة الترويج وخصوصا في مجال تطوير الصناعة الوطنية للمعارض والمؤتمرات.

مؤكدان أهمية الشراكة القائمة بين القطاعين العام والخاص في الدفع قدما باتجاه تنفيذ المشروعات الاستثمارية الواعدة في البلاد وتعظيم مردوداتها بما يخدم ويلبي الغايات المرجوة.

العدد 2723 - الخميس 18 فبراير 2010م الموافق 04 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً