العدد 2723 - الخميس 18 فبراير 2010م الموافق 04 ربيع الاول 1431هـ

البحرين ترحب بالاستثمارات التركية

رحب وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو، بوزير المالية بجمهورية تركيا، محمد شمشيك، والذي يزور مملكة البحرين في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها للمشاركة في أعمال الدورة الخامسة لاجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين التي عقدت أعمالها في المنامة.

وأكد الوزير أهمية الزيارات المتبادلة والمشروعات الإستثمارية والاقتصادية المشتركة والمبادرات الإيجابية بين أقطاب الاقتصاد في كلا البلدين في تعزيز عرى التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين، منوها إلى الدور المهم الذي تلعبه حكومة مملكة البحرين في دعم القطاع الاقتصادي؛ إذ يعتبر هذا القطاع بمثابة المحرك الرئيسي لتعزيز الإقتصاد ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في مملكة البحرين إلى مواقع متقدمة على الصعيد العالمي، مشيرا إلى الزيارة التي قام بها جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وما أثمرت من نتائج إيجابية عززت من خلالها الشراكات الاقتصادية والاستثمارية بين القطاعين الخاصين في كلا البلدين كما استعرض الوزير الإمكانات والفرص الاستثمارية التي توفرها حكومة مملكة البحرين للمستثمرين من أنحاء العالم كافة، في ظل الإجراءات الميسرة والمميزات الكبيرة التي تتيحها للمستثمرين والمشروعات الاستثمارية المختلفة والتي أثمرت عدة مشاريع مشتركة بين الجانبين البحريني والتركي ومنها مشروع إنشاء مصنع للملابس الجاهزة في البحرين للتصدير إلى الولايات المتحدة الأميركية في إطار المزايا الممنوحة ضمن اتفاقية التجارة الحرة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة، كما نوه إلى الإستراتيجية الوطنية التي تعزز موقع البحرين المالي والإستثماري والتشريعات التي تؤهل البلاد لاستقطاب المشاريع العالمية سواء في القطاع الصناعي أو التجاري أو المالي.


... و«التنمية الاقتصادية» يرحب بالاستثمارات التركية في المملكة

أشاد مجلس التنمية الاقتصادية بتنامي العلاقات الاقتصادية القائمة بين مملكة البحرين وتركيا، مبديا ترحيبه بأصحاب الأعمال الأتراك ودعوتهم للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة في المملكة.

وكان الرئيس التنفيذي للعمليات بمجلس التنمية الاقتصادية، كمال أحمد، قد التقى بوزير المالية التركي مهميت شمشيك والوفد المرافق له صباح أمس بمبنى مجلس التنمية الاقتصادية وذلك في إطار برنامج الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى المملكة.

وخلال اللقاء استعرض أحمد مميزات الاستثمار في المملكة وما تتمتع به من اقتصاد مستقر يتسم بقوة الأداء والتنظيم، إلى جانب قربها من الأسواق الإقليمية الكبيرة وتوافر القوى العاملة الوطنية الماهرة فيها. واعتبر أحمد أن الفرص سانحة أمام أصحاب الأعمال الأتراك للشروع في تأسيس أعمالهم التجارية والصناعية في البحرين، وذلك في خضم التسهيلات التي تمنحها الحكومة للمستثمرين الأجانب والمشروعات التي توالي تنفيذها لاحتضان الصناعات الكبرى وقد كان آخرها مدينة سلمان الصناعية، مؤكدا في الوقت نفسه أهمية الاستمرار في تبادل الخبرات والتعاون المشترك بين البلدين بما يعزز من حجم النمو الاقتصادي في كلا البلدين.

ترحيب باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

أكد زينل النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين إبراهيم محمد علي عن عمق العلاقات البحرينية التركية والتقدم الملحوظ في مستوى العلاقات التجارية والاقتصادية.

وقال زينل لدى استقباله في بيت التجار أمس وزير المالية التركي والوفد المرافق ان الجمهورية التركية لديها عمق تاريخي إسلامي بالمنطقة لا يمكن تجاهله وتتمتع السياسة الاقتصادية التركية بانفتاح يدعونا للتحرك للاستفادة منه.

وبين كذلك أهمية استفادة القطاع الخاص البحريني من الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين البحرين وتركيا وأهمها اتفاق للتعاون في مجال تشجيع وحماية الاستثمارات بين البلدين حيث أن هذه الاتفاقية ستسهم في زيادة حجم النشاط الاستثماري والتجاري فيما بين البلدين وذلك من خلال وضع القوانين التي تكفل حماية الاستثمارات وتنظم المعاملات بين الجانبين ، والاتفاق بشأن التعاون الثنائي في المجالات الجمركية إذ ستعمل هذه الاتفاقية على توفير الآليات التي تسمح بالتدفق الحر للسلع والخدمات ورؤوس الأموال بين الجانبين.


... والمعراج يبحث قضايا الاستثمار مع شمشيك

بحث محافظ مصرف البحرين المركزي، رشيد المعراج، أثناء استقباله صباح أمس (الخميس) وزير المالية بجمهورية تركيا، محمد شيمشيك، سبل التعاون المشترك في قضايا التمويل والتجارة والاستثمار، وقطاع الصيرفة الإسلامية. وأشاد المعراج بتنامي العلاقات بين مملكة البحرين وجمهورية تركيا وأكد حرص المصرف على تعزيز التعاون مع السلطات الرقابية في تركيا.

العدد 2723 - الخميس 18 فبراير 2010م الموافق 04 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً