العدد 2732 - السبت 27 فبراير 2010م الموافق 13 ربيع الاول 1431هـ

«الإسكان» لم تصرف قروض المستفيدين في 2009

مضى شهران على إعلان وزارة الإسكان أسماء المستفيدين من القروض الإسكانية في العام 2009، إلا أنها لم تصرف هذه القروض إلى الآن وسط تذمر وتساؤلات كثيرة بشأن سبب التأخير.

وشكا عدد ممن أعلنت «الإسكان» أسماءهم كمستفيدين من القروض الإسكانية وقرار رفع سقفها إلى 60 ألفا، من مماطلة الوزارة في إنهاء إجراءات عملية الصرف.

وقال المستفيدون في اتصالات متكررة لـ «الوسط»: «ذهبنا إلى بنك الإسكان لإنهاء إجراءات تسلمنا لمبلغ القرض، بعد أن أعلنت الوزارة أسماءنا في الصحف منتصف شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، إلا أن البنك أخبرنا أن الوزارة أوقفت صرف القروض».

من جهته، أكد بنك الإسكان عدم وجود أية مشكلة لديه في عملية صرف القروض، واعتبر أن تأخير الصرف للمستفيدين، أمر متعلق بوزارة الإسكان.


المستفيدون تائهون ما بين نفي وقفها وعدم الصرف

«الإسكان» لم تصرف القروض الإسكانية للمستفيدين في العام

الوسط - علي الموسوي

مضى شهران على إعلان وزارة الإسكان أسماء المستفيدين من القروض الإسكانية في العام 2009، إلا أنها لم تصرف القروض للمستفيدين حتى الآن، وسط تذمر وتساؤلات كثيرة بشأن سبب التأخير في عمليات الصرف حتى الآن.

وبلغ عدد المواطنين المستفيدين من القروض في العام الماضي 939 مواطنا، استفادوا من قروض (شراء، بناء، ترميم).

وشكا عدد ممن أعلنت «الإسكان» أسماءهم كمستفيدين من القروض الإسكانية وقرار رفع سقفها إلى 60 ألفا، من مماطلة الوزارة في إنهاء إجراءات عملية الصرف.

وقال المستفيدون في اتصالات متكررة لـ «الوسط»: «ذهبنا إلى بنك الإسكان لإنهاء إجراءات تسلمنا لمبلغ القرض، بعد أن أذاعت الوزارة أسماءنا في الصحف منتصف شهر ديسمبر/ كانون الثاني الماضي، إلا أن البنك أخبرنا بأن الوزارة أوقفت صرف القروض».

وتساءلوا «هل نفترش مع عائلاتنا الشوارع، ونعيش مع عيالنا على مرأى الناس، حتى تتحرك الوزارة وتستعجل في اتخاذ إجراءاتها من أجل إنهاء عملية صرف القروض؟».

وقالوا: «في كل مرة يقول لنا موظفو البنك، راجعونا بعد أسبوعين، وأخرى بعد 3 أيام، إلا أنه حتى الآن لم تصرف لنا قروضنا، حتى نتمكن من بناء أو شراء منزل يأوينا مع أبنائنا (...)».

وعبر المستفيدون عن استيائهم بالقول: «نحن تائهون ما بين نفي الوزارة وقف صرف القروض، وعدم صرفها لها».

من جهته، أكد بنك الإسكان عدم وجود أي مشكلة لديه في عملية صرف القروض، واعتبر أن تأخير الصرف للمستفيدين، أمر متعلق بوزارة الإسكان.

وأشار البنك إلى أنه ينهي جميع إجراءات صرف المبلغ، فور وصول ملف أصحاب طلبات القروض إلى البنك.

وتأتي شكاوى عدم صرف القروض من المستفيدين، في الوقت الذي نفى فيه الوكيل المساعد للسياسات والخدمات الإسكانية بالوكالة ماهر العنيس، وجود أي قرار من وزارة الإسكان يقضي بوقف صرف القروض.

واعتبر العنيس في تصريح سابق لـ «الوسط» أن عملية التأخير تحدث بسبب بعض الإجراءات الإدارية التي تقوم بها الوزارة، بعد إعلان أسماء المستفيدين، ومنها التأكد من عدم وجود عقارين لدى الشخص المستفيد، إذ إنه وبوجود ذلك، يعتبر الطلب ملغيا. وقال: «صحيح أن الوزارة تعلن عن عدد كبير من المستفيدين من القروض الإسكانية، سواء أكانت للشراء أو الترميم أو البناء، لكن تعقب إعلان الأسماء، مجموعة إجراءات إدارية، من بينها التأكد من عدم امتلاك الشخص المستفيد عقارا أو ما شابه (...)».

وكان بنك الإسكان نفى أيضا في وقت سابق، الأنباء التي تواردت عن وجود قرار بوقف صرف القروض مؤقتا للمستفيدين من قرار رفع السقف إلى 60 ألف دينار، وأكد حينها سير العمليات بصورة طبيعية.

يشار إلى قيمة القروض التي صرفها بنك الإسكان خلال العام الماضي (2009)، بلغت نحو نحو 38 مليونا و600 ألف دينار بحريني، استفاد منها 3816 مواطنا. وبحسب بنك الإسكان، فقد شكلت قروض البناء النسبة الأكبر من قيمة القروض التي صرفها البنك وتعادل 55 في المئة، تليها قروض الشراء التي شكلت 26 في المئة من إجمالي القروض الإسكانية، ولم تتجاوز نسبة القروض التي صرفت لأغراض الترميم 19 في المئة من إجمالي القروض

العدد 2732 - السبت 27 فبراير 2010م الموافق 13 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 4:50 م

      ستين الف دينار

      يعد قرار رفع المبلغ الى 60000 دينار تقدمت بطلب ولكن المفاجئه هالمبلغ عليه شروط يعني راتبك لازم يطوف 1000 دينار يعني بالله عليكم كم مواطن راتبه فوق الـ 1000 دينار
      كان ردهم لي تقدر تقدم على زياده اى راح يضيفون على المبلغ حوالى 10000 دينار وحتى بعد هذه الزياده علينه نقترض من البنك فى حدود 35000 دينار وكل هذا علشان اشتري شقه مو بعد بيت والله حاله وين مانطقه عويه ليش مايعطون 60000 دينار بدون شروط تعجيزيه وله مكتوب علينه نموت فى الايجار
      ياالله ارحمنا برحمتك (والشكوه لغير الله مذله)

    • زائر 7 | 7:42 ص

      لازم

      أول يمرمطون الناس و يمسحون بهم الأرض و يذلونهم ذل ، و يخلونهم رايحين جايين ، و تالي يصرفون ليهم القرض ، مو هذي سياسة هالوزارة ما تعطي شيء بسهولة اول احترق بعدين ، شفت أحسن من هذي الوزارة ؟!!

    • زائر 6 | 5:50 ص

      ويش الحين

      الحين ويش على الا ينتظرون الفرج ؟!
      يعني مافيه قروض لو بينزلون على دفعات ؟؟
      حسب رقم الطلب ارجو الافادة للي يعرف
      انزين شلون كانت أجراءات الصرف
      تم الاعلام بها بمسجات او شنو ؟؟

    • زائر 5 | 3:32 ص

      الوزير المفسدة

      بعد فشل البيوت الذكية ربما يبحث الوزير الفلتة عن شيئ يسمية القروض الذكية ليكمل بها السنتين ويحصل على معاش التقاعد.

    • زائر 4 | 3:31 ص

      الحمد لله تم صرف القرض قبل يومين فقط

      تم صرف القرض لنا قبل يومين أو ثلاثه فقط بعد التاخير دام شهرين ونص تقريبا من اعلان اسمنا في الجريده وان شاء الله الباقي واعتقد دفعه لا باس بها تم صرف القرض لهم

    • زائر 2 | 12:38 ص

      بحرانيه وأفتخر

      المفروض اجراءت تحري الدقه اتصير قبل نشر الآسماء مو بعد ما اتفرحون الناس اتقولون والله لهم اكثر من عقار والله حاله

    • زائر 1 | 12:03 ص

      و احنا اصحاب قروض 2006

      ويش هالوزاره الي تسحب قروض المواطنين . اذا المواطن خسر قرضه ويش يسوي بعدين وين النواب و ين المسؤولين ما يخاطبون هالوزير ذبحنا ابهالقرار ماله
      اتخيل مواطن يخسر قيمة قرضه لانه ماستفاد منه
      انتون عاطينه مبالغ ما اليها قيمه

اقرأ ايضاً