العدد 2734 - الإثنين 01 مارس 2010م الموافق 15 ربيع الاول 1431هـ

«التربية» تستثني مجددا خريجي علم النفس والاجتماع من شواغر التوظيف

فيما طالبت خريجات الديكور بدبلوم التربية وعلق خريجو «الخدمة» اعتصاماتهم

أعلن ديوان الخدمة المدنية عن فتح باب التقدم لوظائف سلك التدريس بوزارة التربية والتعليم وذلك استكمالا لخطتها في توظيف المعلمين والمعلمات ضمن استعدادها لاستقبال العام الدراسي الجديد 2010 - 2011، لتعرض بذلك وزارة التربية والتعليم 42 تخصصا وتستحدث بعض التخصصات كالوسائط المتعددة، فيما استثنت مجددا، على غرار العام الماضي، تخصصي علم النفس والاجتماع وفتحت باب التقدم لوظائف الخدمة الاجتماعية بعد اعتصام خريجي العلوم الاجتماعية لزهاء الـ 33 مرة أمام أبوابها.

وفي الوقت الذي استبشر عاطلو الخدمة الاجتماعية بإدراجهم ضمن الشواغر وأعلنوا تعليق اعتصاماتهم، لم يجد عاطلو علم النفس وعلم الاجتماع بدا من الاعتراض على استثنائهم والتلويح بالاعتصام بشكل يومي أمام أبوابها حتى يتم إدراجهم ضمن شواغر التوظيف أسوة بزملائهم.

ولفت عدد من خريجي علم النفس خلال حديثهم لـ «الوسط» يوم أمس (الاثنين) إلى أن الوزارة بينت لهم أنها ستقبل أوراق خريجي علم النفس من تخصص الفئات الخاصة فقط لا علم النفس العام وأن عرضها للتخصصات مبني على الشواغر المتاحة.

ونوهوا إلى أن توجيهات سمو رئيس الوزراء جاءت لإدماج خريجي العلوم الاجتماعية (علم النفس، الاجتماع والخدمة الاجتماعية) عموما في سوق العمل لا الخدمة الاجتماعية فقط، وطالبوا بتفعيل توجيهات سموه.

وبينوا أن تخصص الخدمة الاجتماعية يقارب تخصص علم الاجتماع وعلم النفس وليس بأشمل منهما، في الوقت الذي تساءل فيه عدد من خريجي علم الاجتماع عن سبب استثنائهم من شواغر التوظيف على رغم أن معظمهم تخصصه الفرعي خدمة اجتماعية.

وتابعوا أن الوزارة لم توظف أي خريج من تخصص علم الاجتماع في سلكها التربوي منذ افتتاح التخصص في جامعة البحرين العام 2000 وأن عدد الطلبة قلّ بنسبة تصل إلى أكثر من 70 في المئة، ففي الوقت الذي كان عدد الطلبة منذ بداية فتح التخصص في الصف الدراسي يصل إلى 42 طالبا لا يتجاوز عددهم حاليا 12 طالبا في الصف الواحد، فضلا عن تناقص عدد أساتذة هذا التخصص إلى النصف.

وذكروا أنه وفقا لأرقام جامعة البحرين فإن عدد الطلبة في هذا التخصص حاليا لا يتجاوز الـ 135، وعدد الأساتذة لا يتجاوز الستة.

وأسفوا من عدم قبول أوراقهم هذا العام على غرار العام الماضي حينما أعلنت الوزارة عن شواغرها في 41 تخصصاَ واستثنت خريجي العلوم الاجتماعية والإنسانية ومن بينهم علم الاجتماع.

وتساءلوا عن الجدوى من فتح تخصصات في جامعة وطنية لا حاجة لسوق العمل لها ووقف الابتعاث لها، مطالبين بخطة لحصر الشواغر وفتح تخصصات تستوعبها سوق العمل بعد الانتهاء من قوائم العاطلين.

وبينوا أن عدد العاطلين الاجتماعين في تزايد، رافضين ما وصفوه بربط الوزارة توظيفهم بالموازنة والشواغر في كل مرة.

وفي سياق آخر، كان لخريجات الديكور تعليق على شواغر التربية الجديدة، وطالبوا الوزارة بتوظيفهم ومن ثم تدريسهم دبلوم التربية.

وأوضحوا أن الوزارة سبق أن منحتهم بعثات لدراسة الديكور في جامعة البحرين وضمنت لهم التوظيف نظرا لحداثة التخصص وقلة المنخرطين فيه وعمدت الوزارة في كل عام إلى إدراج تخصصهم ضمن شواغرها بيد أنها لم توظفهم وذلك بحجة عدم حصولهم على مؤهل تربوي.

وأكدوا ضرورة أن تفتح الوزارة لهم الباب لدراسة المؤهل التربوي في كلية المعلمين أو جامعة البحرين ليتسنى لهم استيفاء شروط التوظيف أو توظفهم وتعمد لتدريسهم في أقل تقدير.


60 مدرسة تدخل برنامج تحسين أداء المدارس العام المقبل

الوسط - محرر الشئون المحلية

كشف وزير التربية والتعليم، ماجد النعيمي، أن برنامج تحسين أداء المدارس سيشمل مع بداية العام المقبل 60 مدرسة مع إعطاء الاولوية للمدارس ذات الاداء المنخفض والتي اظهرت في مراجعات هيئة ضمان الجودة الاخير بأداء غير ملائم بحيث تعطى الأولوية في برامج الدعم للارتقاء بأدائها التعليمي.

وقال إن التوسع سيستمر في السنوات اللاحقة ليشمل البرنامج جميع المدارس خلال السنوات الثلاث المقبلة. وأضاف أنه لأول مرة في البحرين وفي منطقة الخليج يتم تطبيق مسار خدمة المجتمع في المرحلة الثانوية في 28 مدرسة.

وأشار الوزير، في مقابلة لوكالة أنباء البحرين (بنا) بمناسبة عودة اكثر من نحو 127 ألف طالب وطالبة من مختلف المراحل الدراسية إلى مدارسهم، إلى أن نسبة الانتظام في المدارس الابتدائية تصل إلى نحو 100 في المئة، أما في المرحلتين الإعدادية والثانوية فتصل إلى 98 في المئة.

وفيما يتعلق بموضوع انفلوانزا الخنازير، نوه النعيمي إلى أن «التربية» على تواصل مع وزارة الصحة لتنفيذ أي إجراءات تطلبها وزارة الصحة باعتبارها جهة الاختصاص بالموضوع.

وذكر أن الفصل الدراسي من هذا العام سيشهد تنفيذ الجزء الثاني من برنامج تحسين أداء المدارس الذي يشمل 20 مدرسة، وقد تقرر في ضوء الاجتماعات الأخيرة أن يستمر التوسع في السنوات اللاحقة مع الحرص على إيصال فكر التطوير وبرامج التحسين إلى جميع المدارس بشكل متوازٍ من خلال تشكيل لجنة للتثقيف الإعلامي والتي ستتولى مع بداية الفصل الدراسي الجديد تنفيذ سلسلة من الورش والندوات واللقاءات التي تسلط الضوء على برنامج تحسين الأداء.

وعلى صعيد متصل، قال الوزير إنه فيما يتعلق بتطبيق الوزارة لقرار مسار خدمة المجتمع فإن عدد المؤسسات التي تتعاون معها الوزارة في تنفيذ البرنامج يبلغ حاليا 145 مؤسسة منها وزارات ودوائر حكومية وغير حكومية ومراكز صحية والبريد ومؤسسات خدمة المجتمع علما بأن الطالب لا يتخرج من المرحلة الثانوية إلا إذا استكمل بنجاح هذا المقرر.

العدد 2734 - الإثنين 01 مارس 2010م الموافق 15 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 27 | 7:20 م

      تعليق

      الله يوفقهم ان شاء الله, وييسر أمرهم

    • زائر 25 | 9:01 ص

      سؤال

      هل علم النفس غير مطلوب في البحرين أو لا يوجد له وظائف

    • زائر 24 | 2:05 ص

      اخصائية نفسية عاااااااااااااطلة

      المشكلة كل الي يشتغلون بلواسطة وياليت فاهمين شي كلهم من فئة لاتعليف افهمو ياعرب

    • زائر 23 | 12:13 م

      حقيقة مايستحوون

      والله هذي مو وزارة عنبو جم اعتصام سوو هالمساكين وموصي عليهم من رئيس الوزراء وبعد ممرمطينهم جذي

    • زائر 22 | 11:37 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      المشتكى لله

    • زائر 21 | 5:04 ص

      تعبنا والله من هالظلم

      والله نعيش ونشوف العجايب
      المشكلة أن تكون من المتفوقين والمكرمين في عيد العلم ومع ذلك تستثنى في لبداية ولا ينزل اسمك ضمن القائمة وإنما تنزل قائمة متضمنة كل المجنسين في التخصص سواء الشاطر منهم أو الكسلان اللي ما يمشي إلا بالدز وما يستثنى أي أحد من المجنسن ( رعاة البلد ) واحنا اللي تعبنا وسهرنا وحصلنا أعلى المعدلات نترك لنعاني ولين قدمت مرة ثانية بعد يخلونك تعيد الامتحان والمقابلة من جديد مع إنك ناجح وبدون غبار .. لكن شنقول واحنا نشوف الظلم صدق صعبة وصدق ما فيه تقدير

    • زائر 20 | 5:02 ص

      الصبر مفتاح الفرج

      أني مع زائر رقم 11 شنو لازم يكون عندنا مؤهل تربوي فرضاً ما درسنا يعني ما نشتغل، ولا راح يبدون اللي عندهم مؤهل تربوي أني أشك أن أحد من خريجي المواد التجارية راح يكون عنده مؤهل تربوي إلا إذا دارس بره أو مجنس، و بعد التربية وضعت الأعلان في الجرائد في أيام الأجازة عيني عينك عشان ما يوصل إعلان التوظيف بسرعة...

    • زائر 19 | 4:55 ص

      عجز اللسان والله ظلم

      على فكرة موبس هالتخصص يعني حتى تخصص تصميم داخلي مو راضين يوظفونهم مع العلم بأن الوزارة نفسها هي التي أقنعت المتقدمين بقبول هذا التخصص ووعدتهم بالتوظيف والحين يقولون ما فيه توظيف بدون تربية وكل ما قدموا المساكين حق تربية ما يعطونهم .. طيب شمعنى التخصصات الثانية استثنوا منها التربية مثل الانجليزي والرياضيات يعني هذي تحتاج وذيك لا والله تعبوا وهم ينطرون والوظائفتروح لغيرهم

    • زائر 18 | 4:42 ص

      ممنوع.............ومازال ممنوع

      تعبنا من الفراغ والضياع ..........
      متى بنعوض اهلنا على تعبهم ...............
      مو من حكنا نخدم الوطن .. ونعتمد على انفسنا
      درسنا وسهرنا ......... وحتى الحلم في الوظيفة وقت الداسة كان ممنوع ........ ومازال ممنوع .. طالب اجتماع

    • زائر 17 | 4:19 ص

      المشتكى لله

      ربي ينتقم منكم ياوزارة التربية وحسبي الله ونعم الوكيل .. ظلم والله العظيم لمتى راح نعيش هالذل وكل يوم تجيبون لنا من الخارج مدرسين وعيال الوطن عاطلين حسبي الله عليكم ..الله يمهل ولا يهمل والفرج قريب ان شاءالله ..ربي عجل في فرج امام زماننا الحجه عليه السلام

    • زائر 16 | 4:07 ص

      انشاء الله تتحقق مطالبكم.

      هناك حل ما.
      خريجي علم النفس والخدمه الاجتماعيه ممكن الاستفاده منهم في قطاعات اخرى.منها وزاره الداخليه قسم(الاحداث)ايضا لمشاكل العنف الاسري وليس شرطا وزاره التربيه .في وزارات غير التربيه تحتاج لمثل هالتخصصات.وياريت الحكومه الرشيده بقياده جلاله الملك حفظه الله وسمو رئيس الوزراء وولي العهد الامين يكرمونهم بمكارمهم الطيبه.

    • زائر 15 | 3:55 ص

      عاااطلة اجتماعية((علم اجتماع)

      اقووووول وين موقعنا نحن من الاعراب..
      اللي فاتحين الينا تخصص او كااارفينه فيه اربع سنوات اونص او امعورين اقلوبنا ويه الدكااترة المصرين..او بعدين محد يبغاانا!!!
      ليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــش احد قايل اليكم اولاد البطة السودة احنا؟؟!!

    • زائر 14 | 3:54 ص

      فلنكن واقعيين

      الخدمة الاجتماعية شيئ وعلم الاجتماع شيء آخر وهناك بون شاسع بينهما، على طلاب علم الاجتماع الدفاع عن حقوقهم لتوظيفهم بالمواد المتعلقة بهم من المواطنة وحقوق الانسان وغيرها، ولكن لم الحسد يا طلاب علم النفس وعلم الاجتماع، نتمنى لكم التوفيق والتوظيف في الوزارة ولكن ليس بهذه الطريقة فتخصصنا مختلف يا جماعة .

    • زائر 13 | 3:51 ص

      الى الوزير مع التحية...

      أقول روووح راجع اوراقك عدل احسن ليك...والله انت منهو اللي اتصير وزير..والخريجين قاااعدين ببيوتهم...

    • زائر 12 | 3:35 ص

      عجباً!

      بحسب نظام وزارة التربية فإنه يشغل وظيفة المشرف الاجتماعي من لديه تخصص: علم اجتماع، أو خدمة إجتماعية، أو علم نفس.
      وهذا دون المواد الأخرى: التراث الشعبي، والتلمذة، المواطنة... إلخ.

    • زائر 11 | 3:21 ص

      شرط المؤهل التربوي

      اي تعجيز هذا يا وزارة التربيه ؟!

    • زائر 10 | 2:22 ص

      عاطلة عن العمل

      أما نقف وتعتصم مائة يوم على الاقل أوما يعتبر لنا أعتبار أنا واحدة من المظلومات تخصص لغة عربية اللاتي درسن وحققن النجاح و مضى على تخرجي عشر سنوات تقريبا وأنا أخوض الآمتحان تلو ا لآخر ولم يحصل لي الشرف في التوظيف رغم أن اللي قبلي وبعدي جميعهن فد توظفن في السلك التربوي هل من العدل ياوزارة ؟الى متى الفرج تعبنا ونحن نسير وراء السراب

    • زائر 9 | 2:01 ص

      علم الاجتماع أين موقعه في التوظيف

      اي موقعنا نحن طلاب علم الاجتماع من عمليات التوظيف ؟ ألسنا أبناء هذا البلد ؟ ألسنا أحق بوظائفه ؟ وهل الدراسة والحصول على البكالريوس سهلة لكي يتم استثناءنا ؟ فلتعمد الوزارة الى مبدأ الشفافية والمساواة في التعامل مع الجميع فكلنا بإمكانه أن يخدم ولاينقصنا الفهم ولا الأداء .. راجعوا ملفاتكم فللصبر حدود

    • زائر 8 | 12:32 ص

      خريجة علم اجتماغ

      ترى حرااام اللي اتسووونه في خريجي علم الاجتماع ويه علم النفس يا وزارة التربية..يعني اذا ما قبلتون اوراقنا ضمن تخصصاتكم من اللي تعطونه ايدرس المواد الجديدة (المواطنة.التراث الشعبي. التلميذة المهنية..الخ )مو احنا كرفونا في الجامعة على هي المواد يعني اتخصصنا فيها ااكثر من غيرنا . او اذا اتقولون ما عندنا تربية !!فالجامعة ما فتحت التربة حقنا او اذا وظفتونا ايصيير اطرشونا ندرس تربية

    • زائر 7 | 12:16 ص

      وزارة لا تعرف من التعليم شيء

      إذا كان شاغر الخدمة الاجتماعية للإشراف الاجتماعي أو حتى التدريس فعلم النفس لا يختلف عنه كثيرا .. لماذا التخبط لا أعلم ، يمكن يقرأون في الجرائد اعتصام الاجتماعيين فكروا يعني خدمة اجتماعية هههه ، أتوقع يصير تفكير الوزارة سطحي وأكثر من سطحي بعد

    • زائر 6 | 12:06 ص

      لأن القائمون على الأمر جهلة !

      الخدمة الاجتماعية هي فرع من فروع علم الاجتماع وتعتبر فرعاً ضمن أكثر من 50 فرع من فروع هذا العلم .. مما يثبت ان القائمين على التوظيف وما يخصه هم من الجهلة !

    • زائر 5 | 11:52 م

      إلى الناعق (ترى الكل بيتعلم يشاغب)

      يبدوا انك لا تفقه في العمل السلمي لذلك نعت المعتصمين بالمشاغبين أيها النكرة ، أنت لاتستحق ان يرد عليك اي شخص ، ولكن لو وضعت في مثل حال هذا الشباب للعنت ماضيك وحاضرك واترك عنك العنوانين البراقة والوصولية المدفوعة .وانا متأكد راح تتكلم مثل الفأر عندما ينقلب الموضوع جد سوف تسكت وتهرب .
      وانا اشد على ايدي الشباب ان يأخدوا حقهم بالمطالبة ,فما ضاع حق ورائة مطالب .الله يوفقكم والله الرازق ولاتسكتوا عن حقكم ... .

      عاطل سابق (تجربة العطالة مرض) :.

    • زائر 4 | 11:30 م

      لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

      قمة في الوعود الكاذبة

    • زائر 3 | 10:11 م

      الله يعينكم

      انت تستحقون الاحترام على صبركم و استمراركم في كشف زيف وزارة التربية. لكن نصيحة من خبير هذه الوزارة خلية عائلية تفتح أبوابها لمن تبع مدرائها.

    • زائر 2 | 10:06 م

      ترى الكل بيتعلم يشاغب

      كان الأجذر بالتربيه أن توقف حتى تخصص الخدمه الأجتماعيه ولا يدخل المسابقات وذلك لعدم كفائاتهم وجديتهم ،وكي لايكافئوا على ماقاموا به من تخريب ومشاغبه طيلة الشهور الماضيه ،ومع ذلك لن يجتازوا الأمتحان البسيط ولن يتخطو المقابله كالسابق.وأما تخصصات علم النفس والأجتماع فان شاء الله توفقون وتدخلون الأمتحان في السنوات القادمه عند وجود الشواغر ولكن يجب اثبات الوطنيه وترك المشاغبه وخصوصا حاملي شهادات الخدمه الأجتماعيه المشاغبين توجهوا حاليا للمشروع الجديد فربما يكون صلاحا والتربيه مو نهاية المطاف

    • زائر 1 | 9:38 م

      كن اي شيئ غير بحريني

      حرام عليكم تعبوا وهم يدرسون والحين بدون توظيف شيلوا شوي من المصريين والسوريين واليمنيين والاردنيين والباكستانيين وباقي دول البلقان وشغلوهم ابن البلد اول في الشغل من الغريب والمجنس بلد العجايب

اقرأ ايضاً