العدد 2734 - الإثنين 01 مارس 2010م الموافق 15 ربيع الاول 1431هـ

5 شركات تبدأ تنفيذ المرحلة الثانية لساحل المالكية النموذجي

تمت تسوية الأرض والمشروع يجهز في أغسطس المقبل

قال عضو مجلس بلدي المنطقة الشمالية عن الدائرة التاسعة علي منصور، إن 5 شركات متطوعة ستطلق أعمالها الإنشائية في تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع ساحل المالكية النموذجي خلال الأسبوع الجاري أو المقبل، بعد توزيع مهمات تنفيذه على المقاولين كل بحسب مجال عمله، على أن يتولى الجهاز التنفيذي بالبلدية و»ألبا» أعمال الإدارة والتوجيه للمشروع خلال فترة التنفيذ.

وأفاد أن المقاول المكلف تنفيذ المشروع انتهى مؤخرا وفي غضون شهرين تقريبا من تهيئة مساحة أرض المشروع بالكامل، وكذلك من وضع الحصى والرمل المناسب، وسيستمر حتى 15 من يناير/ كانون الثاني الجاري. مشيرا إلى أنه سيتبع هذه الخطوة وضع المسطحات الخضراء بدءا من نهاية الشهر الجاري.

وبين أن المشروع من المقرر أن يتم الانتهاء منه خلال شهر أغسطس/ آب المقبل، على أن يتم افتتاحه خلال موسم الصيف لتمكين الأهالي من الاستفادة منه هذا العام، إلا أنه من المتوقع أن يتأخر ذلك قليلا لظروف خارجة عن الإرادة.

وأكد منصور أن «الحكومة مطالبة بالانطلاق في إنشاء السواحل والمشروعات الترفيهية، وبالتعاون مع القطاع الخاص بصورة مكثفة»، عازيا ذلك إلى أن «ما يميز التعامل مع القطاع الخاص هو سرعة البدء والإنجاز، وهو ما يطمئن إلى صدقيتها غالبا بل وأكثر من التعامل الحكومي».

وأشار إلى أن تنفيذ الساحل جاء بدعم من شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) و20 مقاولا متطوعا، بينما تتولى (ألبا) والجهاز التنفيذي في بلدية المنطقة الشمالية الإدارة والتوجيه للمشروع خلال فترة التنفيذ، التي تستغرق من ستة إلى ثمانية أشهر، تمهيدا لأن يكون المشروع جاهزا مع مطلع صيف 2010 الجاري.

جاء ذلك بعد أن دشن وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي أعمال التنفيذ في الساحل ووضع حجر الأساس له في 13 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ضمن حملة «ارتقاء».

هذا وتبلغ مساحة مشروع ساحل وممشى وحديقة المالكية، 15 ألف متر مربع (بطول 300 متر وعرض 50 مترا)، ويحتوي على عدة مرافق: مضمار المشي بطول 750 مترا يحيط بمنطقة ألعاب الأطفال، ومساحة قدرها 2700 متر مربع كمنطقة خضراء، بالإضافة إلى ملعبين لكرة القدم واليد إلى جانب برجي طوارئ لمراقبة الساحل، و50 استراحة مظللة في المناطق الخضراء وعلى الساحل. فضلا عن مرافق الخدمات العامة والمطاعم والمقاهي.

ونقل عن الأهالي ارتياحهم الكبير للبدء في أول ساحل نموذجي في البحرين، في الوقت الذي لفت فيه إلى أن «توقيت البدء في إنشاء الساحل والممشى جاء مناسبا مع تغير الطقس، لقلة رواده الآن»، موضحا أن «الساحل يشهد ارتياد الكثير من أبناء البحرين والمواطنين من مختلف المحافظات، وذلك لما يتميز به من نظافة وطبيعة جميلة وجذابة».

ونوه لـ «الوسط» سالفا أنه «لم يتم المساس بالساحل الأصلي، وهو ما طلبناه من الوزارة سابقا، فسيبقى كل شيء كما هو عليه، وسيكون مشروع الممشى والتطوير قريبا منه».

وعلى صعيد منفصل، نفى العضو البلدي وجود أية بوادر إيجابية تشير إلى تعاون من قبل إدارة الأوقاف الجعفرية عقب اجتماعها مع الأعضاء البلديين قبل نحو عام أو أكثر بشأن أراضي الأوقاف غير الموثقة رسميّا.

وقال: «كان هناك اجتماع تنسيقي بين أعضاء مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية وأعضاء بلدي الشمالية وآخرين، بشأن أراضي الأوقاف غير الموثقة رسميا لعدم وجود أوراق ومستندات تثبت ذلك. إذ كان المقترح أن تستفيد المجالس البلدية ممثلة عن وزارة «البلديات» من هذه الأراضي لمشروعات خدمية عامة، على أن تعوض الحكومة الأوقاف بأراض أخرى موثقة رسميّا».

وأفاد بأن «هذا المقترح لاقى تأييدا من قبل الأوقاف والأعضاء البلديين، لكنه يتطلب حراكا واسعا على الصعيد الرسمي، وخصوصا أن الأوقاف تسعى منذ أعوام طويلة لتسجيل وتوثيق أراضيها لكن من دون جدوى حتى الآن».

العدد 2734 - الإثنين 01 مارس 2010م الموافق 15 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • um amal | 9:32 ص

      الله يزيد هالسواحل ولا تنقص انشا الله

      على البركة .. ويستاهلون اهل المالكية هم اللي يضيفونا في ساحلهم بعد ما اتقلصت السواحل

    • زائر 5 | 5:11 ص

      إلى زائر رقم 1

      كأنك سويت أهل المالكية أرهابيين و أتمنى أن رجلولك ما طب المالكية يا حسود حقود أخر زمن بعد هالاشكال ناقصة تعلق . كفاية محرومين من كل حقوقنا لا أسكان و لا مدارس و لا ولا ... صدق حقود و قلبك أسود

    • زائر 4 | 3:30 ص

      رد 1

      ههههههه صج ضحكتني عيل اعرف ان بسبب حرق تاير اللى يرعبكم هو سبب حصول المالجية على ساحلها قبل لا ينسرق وتقوم علية عقارات للغرباء زمن العاجائب بهالديرة

    • زائر 3 | 10:58 م

      دمستـآني بحرآني

      الصرآحة يستآهلون المآلچية ،، وإن شـآء الله يبدون في التنفيذ

    • زائر 2 | 10:49 م

      ولد عياد

      الله يعطيك الصحة يا علي منصور
      اكثر عضو شمالي يشتغل

    • زائر 1 | 10:43 م

      ماتساهلون التتطوير

      حسايف والله هالساحل ماتتساهلون بالاساس
      كانت المنطقة من اجمل المناطق الساحليه والان من المناطق المرعبه والمخفيفة من تدمير وحرق من دون اي سبب او مبررات سوء الحرق صارت عااادة يوميااااا وبالاخير بعد الانتهاء من المشروع ستعترض الممتلكات للتخريب والحرق ورجال القرية بوضع المشاهدة

اقرأ ايضاً