العدد 2752 - الجمعة 19 مارس 2010م الموافق 03 ربيع الثاني 1431هـ

قاسم يدعو إلى الافتخار بالقيم ويحذر من آثار «التبعية المجنونة»

الشيخ عيسى قاسم
الشيخ عيسى قاسم

قال الشيخ عيسى قاسم في خطبة الجمعة أمس بجامع الإمام الصادق بالدراز إنه «من المؤلم جدا أن صرنا أمة مهزوزة الثقة بنفسها، فاقدة للوزن، محتقرة لذاتها، تعيش الشعور بالحاجة في كل شيء عند الآخر، وتتبعه في رديئه قبل جيده، على أنه ليس له من الجيد ما لا يقدمه لها دينها وشريعتها، وتدخل معه كل مدخل، ولو شرق لشرقه بتشريقه ولو غرب لغربه بتغريبه، وإذا لبس لبست ما يلبس وإذا أكل أكلت ما يأكل وإذا شرب شربت ما يشرب (ها نحن الآن، هكذا) وإن اكتسى اكتست وإن تعرى تعرت، من غير أن تطرح سؤالا واحدا على نفسها في هذه التبعية المجنونة وآثارها المدمرة». مستدركا «أما الآخر فيهب فزعا محاربا بشدة لأي جديد من فكر أو سلوك أو لباس أو غيره يفد دياره من بلاد الإسلام وحضارة الإيمان والقران الكريم. قطعة قماش على رأس فتاة مسلمة في الغرب تثير الغرب ويشن حربا عليها».

وشدد على أن «لكل أمة طابعها العملي الخاص المستلهم من حضارتها ودرجات وعيها وهادفيتها ورشدها ومستوى جديتها ورسالتها، وحضارة هذه الأمة إلهية ووعيها كبير ورؤيتها متجذرة وهادفيتها عالية ورشدها بالغ، وهي أمة رسالية جادة على طريق صنع الإنسان الكبير والأوضاع الحياتية المتقدمة وتثبيت المسار القيمي الكريم القويم العادل الوضيء في هذه الحياة والاتجاه الصاعد بعقل الإنسان وقلبه وإرادته وسلوكه على صراط ربه العظيم».

وأضاف أن الأمة الإسلامية والعربية «أغنى الأمم في مستوى انتمائها وإرثها الحضاري ودورها الرسالي الضخم ورموزها الشامخة وقيمها الخلقية الرفيعة ودينها القويم، وأمة هي الأغنى في كل ذلك لا تستورد الخبيث ولا تهبط إلى مستوى الإسفاف ولا تكون إمعة ولا تركض برجلها وراء كل ساقط ولا ترفع صوتها مع كل ناعق ولا تقبل أن تكون سوقا مفتوحا لكل العادات والتقاليد من مبتكرات الجاهلية، ولا تسرع في استقبال كل جديدٍ وإن سف، ولا تُخترَق من كل المحاولات الخبيثة».

وتابع قاسم «أمة بهذا المستوى تجدد وجودها وحياتها بوعي على خطها الحضاري الكريم وتعيد إنتاج ذاتها على نفس الخط صاعدة صامدة، وتحقق كل يوم قفزة على هذا الطريق وتنجز نجاحات مستجدة متوالية، وتنتقي الجيد مما تعرضه سوق الفكر وسوق الثقافة والسياسية والاجتماع وغيرها، وتختار لنفسها بوعي، لا أن تعطي بيدها لخيارات الآخر ومخططاته ومؤمراته وصياغاته في سذاجة واستسلام». مردفا «... تعيشون نظرة مخدوعة لهم تريكم إياهم كبارا عظماء، وأن كل ما يأتي عنهم صحيحٌ وتقدميٌ وموثوق، وتعيشون واهمين نظرة احتقارٍ لأنفسكم وحضارتكم ودينكم وكل تراثكم العظيم ورموزكم الفذة».

وفي سياق ذي صلة تحدث قاسم عن بعض الظواهر الاجتماعية المستحدثة مشيرا إلى أنه من «المسموع أو المعلوم أن الصلاة على محمد وآل محمد في الاحتفال بمناسبة الفرح الديني وغيرها تبدلت في أوساطنا الاجتماعية إلى تصفيق، قلنا إن التصفيق ليس محرما ولكن هل سألنا أنفسنا عن سبب هذا الاستبدال ووجاهته؟ وهل هو أقرب إلى تربية الجيل تربية سليمة وتثبيت التوجه الديني وغرس حب محمد وآله في النفوس وتأكيد ولائهم؟ وهل الصلاة على محمد وآل محمد تنافي أجواء الفرح والمناسبات السعيدة؟».

واستطرد «صعدت المسألة أن ضُم إلى التصفيق التصفير وضرب الأكتاف بعضها ببعض، وما مقام هذا التعبير من الدين وآدابه وقيمه ووقار الإنسان المسلم وركازة شخصيته؟، ومن الجديد في هذا المجال أن تشيع هذه الظاهرة بأن ينشئ البعض مقطوعة شعرية في فلان وفلانة باسميهما الصريحين لتنشد ليلة زفافهما، والكلفة المالية لهذا الإنشاء والإنشاد عالية وفوق ما تتصور. يقول ثقة إن الثمن المدفوع سبع مئة دينار إلى ألف دينار وغدا سيطالَب العريس بها، سيضاعف إلى التكاليف ألف وخمسمئة دينار، ولا يدرى إلى أي حد تصل هذه المقطوعة غدا في الغزل المكشوف بما يتعلق بأعراض المؤمنين. وحتى تأخذ أية بادرة من هذا النوع مستوى الظاهرة وتفرض نفسها على الأوضاع والأوساط الاجتماعية في كل مستوياتها لا تحتاج في العادة إلى وقت طويل وجهد مضاعف، إن أسوارنا مفتوحة وقلاعنا مفتوحة وأسواقنا مفتوحة ويدخل الغريب الممجوج والضار المهلك والساقط الرديء من العادات والتقاليد من دون رخصة وبلا حواجز».وبيّن الشيخ أن «المجتمع وحتى في أوساط ملتزمة قد يتلقى كل ذلك بسذاجة بينما قد يكون وراء هذا الأمر بصورة مستقربة جدا اختراقات خطيرة وخطيرة لا يشعر بها الكثيرون».

العدد 2752 - الجمعة 19 مارس 2010م الموافق 03 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 53 | 4:37 م

      دام صوتك ـ صوت الحق

      كلماتك ياشيخنا الكبير والجليل لها المعنى الكبير والهدف السامي ، فللأسف الشديد لقد أصبح مجتمعنا اليوم مجتمعا متمردا على العادات وعلى تعاليم الدين ، مجتمعا يبذل ما يشقى لأجله في أمور تافه رغم إن هناك ما يستوجب أن نبذل إليه وأن ندخل له ، ولكن ما يحدث هذه الأيام من تبذير وإسراف من قبل الشباب في أمور تافه لا معنى لها أين منها الدين لا نعلم
      وأنتم ايها الزائرون الأغلبية نرجو منكم إعادة النظر فيما كتبتم من تعليقات تطعن في أبانا وشيخنا الكبير ولكن كما يقول الله جل شأنه (( وأكثركم للحق كارهون ))

    • زائر 52 | 3:05 م

      الزائر 2: الإسلام قبل العروبة

      قبل الرّسالة قل لي من همُ العربُ؟**وأي مجدٍ بنى لهم أمٌّ وأبُ؟ إن العروبةَ بالإسلام عزتها**فإن تولّى فلا عزٌ ولا عربُ./ الشاعر حمد بوشهاب

    • زائر 51 | 2:29 م

      مسبية على اي حال

      الى كل من اعترض على خطبة الشيخ هل سيتغير رأيكم في الشيخ لو انه تعرض للشئون السياسية في البلد من تجنيس و معتقلين و شوزن و بطالة ام ان الامر لا يتعدى مناكفة الشيخ في جميع الاحوال تكلم في السياسة ام لم يتكلم فالهدف هو تحطيم و تسقيط و تشويه الشيخ. و هذا الاسلوب ليس جديد عليكم فقد مارستموه سابقا مع الشيخ المدني و حتى الشيخ الجمري رحمه الله مارستم معه هذا الاسلوب.

    • زائر 50 | 12:56 م

      الله يحفظك -_-

      كثرة حسادك دليل على نجاحك ..
      وهالطعنات دليل ع إنك في المقدمة ..
      واحقرهم دوووم ((ولا ترد ع السفيه جواباً))
      الفطحل اللي هني رد بمليون رد مثل وجهه وتربيته الجميلة خل يخلي كلامه لنفسه لأن فضح روحه وفضح الـ غين باء ألف اللي هو فيه ..لن يحجي ولا داري شو صاير وشو السالفة !

    • زائر 49 | 11:29 ص

      قائدي أبا سامي

      "وأكثرهم للحق كارهون"
      حفظك الله ياشيخنا الغالي ودمتم للبحرين فخرا
      عجيب امركم يااهل البحرين انتم من يسير القيادة وليست القيادة من تسيركم

    • زائر 48 | 10:48 ص

      بدون عنوان

      الواحد لازم احاسب على الكبيرة والصغيرة
      واللي يصر على الصغائر كأنه فعل الكبائر واللي يفعل المشبوه قريب بطيح في الحرام كلشي يودي للي أكبر منه .

    • زائر 47 | 10:45 ص

      الحمدلله

      الحمد لله على نعمة العقل
      أنا من أدخل هني اجوف هواش واحد تكرم قال كلمة وراح بيتهم نام وانت تنفخ في دبة مقضوضة لو عندكم نص عقل اوكيه.
      انشاء الله ما يحذفونه .

    • زائر 45 | 7:32 ص

      زائر 3

      ضحكت من سرك بلا ... وش هالاسلوب ؟!!! اقعد اعوج وتكلم عدل ... يعني لازم تكون كل الخطب سياسية ؟!! ليش الخطب التوعوية في الدين والاخلاق ماعاد لها مجال ولا احد محتاجنها ؟!!!!!!! نسوا يخلونك انت الي تخطب بدل الشيخ ... مالت بس على هالاخلاق

    • زائر 44 | 7:03 ص

      أنت أيضا يا سباب تعرضت للشيخ الذي تدافع عنه!هاهاها

      قلت أولا وأنت تسب "يجب عليك أولا ان تتأدب وتحترم نفسك وعدم التعرض الى العلماء الذين هم اجل وارفع منك ياوقح فاذا كنت قد فقدت رجولتك"
      ثم إعترضت على الخطبة بقولك: "كنت كغيري كنت اتوقع منه ان يتطرق لما حصل للشاب الذي اطلق عليه الرصاص الغادر وهو طريح المستشفى الان وتحت عناية الله كذلك قضية الممرض والفني المسجونان بجرمة انهما قاما بإسعافه وتمريضه .امّا ان نسكت ونقبل بالأمر الواقع ليتمادى هؤلاء الأوباش فهذا امرا مرفوضا اللهم اني بلغت فأشهد على ذلك"

    • زائر 40 | 6:00 ص

      الي الزائر 28

      يازائر 28 ليش تكتب شيء ماتعرف عنه انا زائر 8 وهذا ثانس تعليق لي ليش الكذب علي الناس وانت تعلم ان زائر 2 و5 و8 ومادري شو نفس الاشخاص ؟ هذا انتوا اذا احد عبر عن راية ياكفرتونه وياكذبتونه وتتكلمون عن الشوري ليش تبون الحطومه تعطيكم حق التعبير وانتون ماتبون احد يعبر عن رأية ؟

    • فيلسوف | 5:16 ص

      الى سترة نور العين

      اختي سترة اتركيهم عنج وعلقي تعليقاتج الجميلة كما عودتينه وتركي عنج هذلين اليهالووو اللي سرعان ما بينقلب السحر عليهم في يوم من الايام

    • زائر 39 | 4:54 ص

      ما أكثر الحمقى هنا

      اللي ايقول أن الشيخ طرح موضوع تافه واللي قال أن الشيخ ايحارب الفرح ويدعوا للبكاء، أولا الشيخ ما حارب الفرح بل دعا إلى عدم القيام بأعمال غير لائقة وأسألكم بالله أيهما أحب أن يراه الله:رجل كان فرحا ويتراقص كالنساء وكالمجنون ورجل كان فرحانا فيصلي على محمد وآل محمد؟ والشيخ ما ضربكم على ايدكم وقال لا تفرحوا، وثانيا الأحمق اللي قال أن الشيخ طرح موضوع تافه أكيد لو سمع آية(وكلوا واشربوا ولا تسرفوا)لتجرأ على الله وقال عنها نفس الكلام بحجة أنها لم تتطرق لموضوع كبير، الا يدري ان أعظم النار من مستصغر الشرر

    • زائر 37 | 4:33 ص

      ابقاك الله ابا سامي

      ادا كنت انت بهدا الحجم و السمو فهل نستحق كشعب قائدا مثلك اعانك الله وجعلنا المطيعين لامركم

    • زائر 36 | 4:29 ص

      والله حاله ... دبحتنا هالسياسه..3

      خامسا ... الكثير من يحاول الى جرجرة الشيخ للكلام في مواضيع يراها مهمه وذات اولويه ومنهم السعيدي عندما اراد من الشيخ توضيح موقفه من الولي الفقيه وكأن الشيخ موقفه كان غامض بخصوص هذه القضيه ولكن سماحة الشيخ ماتمشي عليه الاملائااات ..
      سادسا واخيرا... كانت للشيخ مواضيع دكرها كعناويين أجلّها لضيق الوقت ومنها جامعيوون بلا عمل ...ومواضيع اخرى مهمه لاتحضرني حااليا ..
      ومن اراد ان يرى الخطبه كامله فليزور موقع مكتب البياان ويرى كم كانت الخطبه مهمه وحساسه لانه تمس شرف ودين الامه ..

    • زائر 35 | 4:22 ص

      والله حاله ... دبحتنا هالسياسه..2

      ثالثا .. الشيخ كانت له مواقف صريحه من التحريق والعنف وهجمجية الشغب في اكثر من خطبه , يعني لازم كل اسبوع يذكر هذا الشيئ على حساب قضايا اخرى...
      رابعا .. مسرحية السفاره لحين غامضه وليس من الحكمه ان يتكلم الشيخ في شيئ منقوووص المعطيااات لانه هذا ماتريده الحكوومه ان يتكلم الشيخ في هذه القضيه لتكتمل المسرحيه التي هي رسمتها.. ومن متى الشيخ تخلّى عن مضلومية الشعب ولكن لكل كلام وقته وأوانه المناسب .. وياما انتقدتم الوفاق التسرع في اطلاق بياناتها وكنتون ترون الحكمه في التأني ومعرفة التفاصيل

    • زائر 34 | 4:19 ص

      تحية لكم شيخنا الجليل

      خطاباتكم حكم شيخنا المبجل,جعلكم دخراَ وسنداَ لنا لخدمة هدا البلد الجريح,نحن معكم شيخنا الجليل في كل خطوة تخطوها في سبيل الاصلاحات لهدا البلد

    • زائر 33 | 4:16 ص

      رسالة الة بعض الزوار

      عندي مقترح الى بعض الزوار الكرام
      ليش ما تكتبون انتو المحاضرة وترسلونها الى مكتب الشيخ عشان يقرها على الناس واكتبو الشي الي تريدونه والموضوع الي تبونة
      بس ابي اذكركم في شغلة تري الشيخ عالم وليش قارئ

    • زائر 32 | 4:13 ص

      والله حاله ... دبحتنا هالسياسه

      خمووور وفسق وتجاوزات في افراحنا ... ياشيخنا العزيز ابا سامي ليش ماتتماتشى مع اهواء الناس وتترك مسؤوليتك الاولى في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وتصير علماااني وتكون خطبك كلها سياسه في سيااسه علشاااان تشبع اهوااء النااااس ...للاسف اصبحت هذه المواضيع هامشيه عدنا واصبح الشغل الشاغل عدنا هي السياسيه .. حقا لقد فقدنا البوصله كما قالها الشيخ في خطبته ...
      ثاني شي الشيخ تقريبا نص خطبته كانت عن الخموووور وكانت له كلمه حاسمه في الخمووور ..

    • زائر 31 | 3:36 ص

      حفظ الله العلماء

      مع اني اتفق مع كلام الشيخ من ناحية الاسرف الغير مبرر في الاعراس والمناسبات وان مبالغ المناسبات يجب ان تذهب في شيئ يفيد الناس كا الصدقة ومساعدة الفقراء والمرضى والبرامج التوعية الثقافية والدينية فكل هذه الاموال الجميع محاسب عليها وكان بالاحرى ان يتكلم سماحة الشيخ عيسى عن الفتنة التي كادت ان تحصل في سترة لولا تداركها الشيخ عبد الجليل المقداد الذي دعا عدم مجاراة هذه الفتنة والتوحد لكلمة تجمع الجميع ، ولا اعلم لماذا وخصوصا هذا الاسبوع كان حافل بالمستجدات على الساحة المحلية والاقليمية

    • زائر 30 | 3:26 ص

      صفوة القول

      صفوة القول ان احنا الشيعية لو نعمل شنو بجي جهال بشككو في طنيتنا، هذا من ناحية، من نايحة ثانية فإن الشيخ له جمهوره فلو يقول ما يقول سوف يبجل وكأنه امام معصوم، من ناحية ثالثة لا شك ان الشيخ عالم جليل شريف في تعامله وذكي ولكن لا يمنع هذا من انتقاده فهو انسان وشخص يفكر كغيره وان كان متعلم، من ناحية رابعة احب ااكد ان تضمين الشيخ امور اخلاقية هو امر ضرورية فلا يغني وجود امور جوهرية التطرق للامور الاخلاقية فهي الاساس "انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق" الرسول ص. وسلام ختام

    • زائر 29 | 3:19 ص

      يبدو بأن الزائر رقم 6،5،4،3،2،،و8 وووو هو في الحقيقة نفس الشخص لأن الريحة نفس الريحة واللون نفس اللون لكن يعني قاعدين من الصبح تتبعون أخبارنا هذا يدل على الحرة وش عليكم من أفراحنا وأحزانا أحنا مع علماءنا نحل أمورنا ونداوي جروحنا ونحيي أفراحنا وأحنا مايهزنا مشكلة هنا أو هناك بس يبدو أنكم فاضين ماعندكم أفراح ولا أتراح عافانا الله يبدو مجندكم شخص نعرفه جيدا ولكن هيهات منا الذلة (ياعلماء سيروا ونحن خلفكم ، كلامك ياشيخنا على راسنا وسمعا وطاعة) ، وصلوا على محمد وآل محمد يا مؤمنين

    • زائر 28 | 3:09 ص

      الشيخ حاضرا معكم ينقل همومكم افيقو من سباتكم

      ماذا دهاكم يا امة محمد (ص) الشيخ لم يقل كلام خارج عن الدين حتى تصل بكم الجرءة عليه ثم ان هذه الظاهرة التي تستصغرونها خطرها لايقل عما تريدون التحدث فيه ، اتريدون من الشيخ ان لايتكلم في مثل هذه الامور وهي من صميم واجباته ، يعني انه لو انتشرت ظاهرة عدم الصيام والصلاة وتكلم عنها ستقولون دعنا من هذا وتكلم عن احداثنا عن مشاكلنا السياسية فقط ، يا اخواني انسيتم بين يوما وليل مواقف الشيخ المشرفة ، افيقو من سباتكم ولا ياخذكم الحديث عن السياسة عن واجباتكم الدينية

    • زائر 27 | 3:03 ص

      بارك الله فيك شيخنا

      ولا عزاء للحاقدين

    • زائر 25 | 2:50 ص

      اية الله عيسى قاسم لايحتاج الى املاءات 3

      الشيخ عندما يتحدث عن هذه الظاهرة ليس هروبا منه عن الواقع المعاش فهو عودنا دائما على طرح ما هو جديد ، فلا يمكن منا ان نطلب من الشيخ التركيز على الامور السياسية وترك الامور الاخرى كما ان هذه الظاهرة الملفتة في الاعراس ليست بالتافهة كما يراه البعض فهي تمس الدين .. غناء ورقص وادخال الشطان في اعراسنا .. فإدا تم ترك هذه الامور ستستفحل ثم لاينفع بعد ذ لك العلاج ثم انه كما قلت في البداية الشيخ عيسى احمد قاسم حفظه الله يعرف تماما متى يتحدث في هذا الموضوع ومتى يحسن السكوت وفقه الله واطال في عمره

    • زائر 24 | 2:48 ص

      اية الله عيسى قاسم لا يحتاج الى املاءات 2

      ثم الناس تريد تخفيف المهور وتيسير امور الزواج ويأتي البعض ليؤلف قصيدة ويينشدها اخر بمبلغ يفوق حتى المهر استغلالاً للحاجة والادهى ان بعض الكلمات في القصيدة تصل الى الغزل المكشوف ، اليس بامكان هولاء الشعراء والمنشدين ان يذكرون في مجمل القصيدة ذكر النبي محمد (ص) واهل البيت(ع) ولابأس بأن يلمحو للعريس والعروسة من بعيد دون التعمق وان يكون المقابل سعر قليل من اجل ان تعم البركة او ليس بامكان العرسان ترك هه القصائد والاكتفاء بمديح اهل البيت ،

    • زائر 23 | 2:47 ص

      اية الله عيس قاسم لا يحتاج الى املاءات 1

      الشيخ حفظه الله رجل حكيم ويزن الامور ويدرك تماما متى يحسن الكلام عن موضوع ما ومتى يحسن السكوت عنها ولايحتاج هذا الشيخ الفذ الى املاءات منا اومن بعض الجهلاء ممن يرى ان خطبة امس تافهة وهذا ان دل فان ما يدل على نقص عقولهم ولايدركون مايجري من حولهم، ان ما جاء به الشيخ في خطبته لهو عين الصواب فهو يتحدث عن ظاهرة اجتماعية دينية تكاد ان تكون عادة سيئة في مجتمعنا فقد دخل الغناء والرقص في اعراسنا بدل من الصلاة على النبي محمد صلى عليه واله وسلم دخل الغناء بدل الجلوات السابقة ومديح اهل البيت عليهم السلام

    • زائر 22 | 2:44 ص

      14 نور

      سلمت ثناياك يا شيخ فأنت العارف وأنت الفقيه وأنت حصننا الحصين, أنتم يا شيخنا قلاعنا المنيعه وأنتم رايات النصر إنشاء الله وأقول قولي يا شيخ وأنا متيقن من كلامكم الذي يهدي الناس وحقاً ما قيل علمائنا قناديلُ ُ تضيئ لنا الطرقات وتزيل عنا الملمات, فدولنا أصبحت من دولُ ُ إسلامية الى دولُ
      متأسلمة ليس لها بالدين من صلة إلا الإسم فكما يعلم الناس فنادقها فسوق وعهور, شوارعها فجورُ ُ و خمور وشبابنا عن الصلات متناسون وإلى الحفلات متراصون متشبهون بالغرب يأخذون زيفه ويتركون علمه,كانوا أسياداً فصاروا عبيد.

    • زائر 21 | 2:40 ص

      ينايم

      ينايم ينايم خل نومك علي حبي وغرامي للهادي وصية

    • زائر 20 | 2:28 ص

      ابوعمر الستراوي يرد على زائر(2)

      زائر_2_ أذاكنت تتهم الشيعة بولائها وأتباعها أيران فلنا الشرف أن نتبع القيادة الدينية والدولة النووية التى وقفت مع الفلسطنيين فى محنتهم .وفى المقابل لايشرفنا أن نتبع أمريكا وأسرائيل وأصدقائها العرب.وأصحاب الفكر الأرهابي المنحرف.أمابالنسبة لكلمة الشيخ عيسى حفظة الله لاتتناسب مع أحداث البلد فنحن نعيش تحت خط الفقر والظلم والموأمرات تحاك ضد الشعب (فمحو الطائفة) الشيعية أهم بكثير من تصفيق وأعراس ... تحياتي للذى يكتب بأنصاف بدون تهجم ..شكرأأ للوسط ..ابوعمر الستراوي

    • زائر 19 | 2:26 ص

      ستــ نور العين ــرة

      ويش صاير فيكم يا زوّار يا معلقين هذا اللي الله قدركم عليه تقولونة هذا احترامكم للشيخ هو ويش اخطأ فيه على انه قال لكم وفروا من اموالكم بدل الدّين اللي يقصف ظهر الرجل او انة قال اكثروا من الصلاة على محمد وآل محمد أو لأن الموضوع ما عجبكم لأنه ماتكلم عن الحرائق اللي تزيد استغفروا ربكم بس وخلكم عند كلمتكم صدق ناس فاضية كلمة تجيبهم وكلمه توديهم ولا تنسونفي الأخير بأن هذا الشيخ العظيم دائما يكون معكم في كل وقت والله يحفظ العلماء ويبعد الشر عنهم

    • زائر 18 | 2:00 ص

      رد على الزائر رقم 2

      مذا تقصد ايها الدخيل بأن نترك التبعيه المجنونه لايران ؟ نحن اولى بوطننا و لا احد يستطيع ان يطعن في و طنيتنا ، اما انت لا تعرف اصلك و انا سأخبرك من انت و ما هوا اصلك انت عبد من عبيد الزنجبار والدك صباب قهوه و والدتك طباله هذا هوا اصلك و لا تطعن في وطنيه الشعب الاصلي لانك دخيل على هذا البلد يا ولد الطباله. ارجو النشر ليعي هذا المعتوه من نحن نحن الاصل و انت الدخيل

    • زائر 17 | 1:34 ص

      المقطوعات الشعرية !

      إذا كانت المقطوعة الشعرية لمدحه شخصيا ولذكر مناقبه وصفاته الإيمانية فهي حلال شرعا!!

    • زائر 16 | 1:31 ص

      هذا الشيخ لا يحب التجديد

      كل شيء عنده حرام وياخذ ليه سنين عشان يرضى بالأمر الواقع، كان عنده تدريس البنات في مدارس الحكومة حرام والإختلاط في الجامعات حرام وسياقة البنت للسيارة حرام وحرم ناس كثيرة من التعليم الحكومي والجامعي والحين بعد إن طاح الفاس في الراس كل ما سبق صار عنده حلال!!

    • زائر 15 | 1:24 ص

      عدل أولوياتك يا شيخ

      أولا يا شيخ حل للناس مشاكل التجنيس والبطالة والسكن والطائفية والظلم بلا حدود وإدعو أنفسكم كرجال دين إلى التوحد حتى يخف الظلم على هذا الشعب المقهور حده، بعدين إمنعهم منن التصفيق والغناء في أعراسهم!!!!

    • زائر 14 | 1:23 ص

      جمراوي

      تركيزه على قضايا هامشية لا يعني تخطيء الشيخ ، بل انه بالامس ركز على امور عدة ولاسيما الاسراف في مصاريف الزواج وعادة اللقاء الشعر في المعرس والعروسة باثمان باهضة ، وغير ذلك دعوته للوقوف بشان القدس هي قضية اسلامية مهمة في العالم اليوم ولا يعني اهمالها قوة ، بل القوة هو التأكيد عليها ، وقضية مصاب الشوزن هو ما افتقر اليه حديث سماحة الشيخ ..

    • زائر 13 | 1:20 ص

      اختلف مع سماحة الشخ

      اليوم الوضع خطير هو استعمال السلاح الحي الشوزن ليس وليس وقت نصيحة بعدم التصفيق في الاعراس

    • زائر 12 | 1:19 ص

      لماذا تشغلوا الشيخ بهكذا مواضيع مضحكة يا حاشيته؟؟

      يبدو إن حاشية الشيخ تشغله بمواضيع تفصيلية تافهة: التصفيق، التصفير وضرب الأكتاف بعضها ببعض، مقطوعة شعرية في فلان وفلانة باسميهما الصريحي، الثمن المدفوع سبع مئة دينار إلى ألف دينار وغدا سيطالَب العريس بها، سيضاعف إلى التكاليف ألف وخمسمئة دينار" خلو الناس على الأقل تستانس في أعراسها، كفايه اللي هي فيه.

    • زائر 11 | 1:18 ص

      كلام فاضي

      شلي موصلنا لهلمواصيل غير هالعلماء ؟
      عالم في شنو في سكوته عن الحق ؟
      الشعب بين نارين نار الحكومه تاكله ونار صمت علماء الدين الجبناء
      يعني الساحه مليئة بالاحداث وشعب تحت الفقر
      وهو قاعد يقول تصفيق ومادري شنو ؟؟؟؟
      اتمني من الشعب بنصبون عزاء في ليله الزواج
      والزائر 8 انت ماتدري وين الله حاطك لاتفكر ومستسلم لافكار هالجبناء من العلماء
      عالم علي شنو علي صمته عن قول الحق وخوفه ؟

    • زائر 10 | 1:12 ص

      ستــ نور العين ــرة

      (أنت يا زائر رقم 2 اتركوا التبعية المجنونة لإيران) استح اشوي على وجهك كل موضوع دخلتون إيران نحن الشيعة نحب إيران واذا مو عاجبك ادلف في اي مكان تريدة والأنسان حر نفسه و (أنت يازائر 3 والله حاله الشيخ ما غلط في كلامه ركز اشوي التصفيق ما حرمه أو قال اتركوه عنكم في الأفراح والمناسبات يبي يوضح ليكم بأن الصلاة على محمد وآل محمد في هذه المناسبات مافي افضل منها فهمت ايها المسلم اذكر الله وصل على النبي محمد "اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين" والله يهدي الجميع

    • زائر 9 | 1:03 ص

      ستــ نور العين ــرة

      ماشاء الله عليك يا شيخنا الغالي هذا الكلام والا بلاش بصراحة خطبتك رووووووعة جدا وما اقدر اعلق عليها لأن الكلمات جاءت في الصميم الله يرحم والديك وكثر الله من امثالك واطال في عمرك ايها الشيخ الأب الرحيم والله جميع خطبك ولا في احلى منها

    • زائر 8 | 12:50 ص

      ما هذه المواضيع

      هذه مواضيع تافهة جدا لا تستحق أن تطرح في خطبة الجمعة، خاصة وإن الساحة هذه الأيام مليئة بالأحداث والظلم على المصفقين في أفراحهم!!

    • زائر 7 | 12:47 ص

      إلى الزائر 2 المحتر الذي يقول إتركوا التبعية لإيران

      شكلها إيران تأتيك كوابيس في أحلامك وإنشاء الله تستمر وياك وتخليك دائما مقهور منها ومنا

    • زائر 6 | 12:41 ص

      المواضيع التافهة!!

      والله الناس في بلاويها وهناك مصاب بالشوزن وموظفين شيعة في السجن ظلما ووزير شيعي جرجروه في المحاكم وأهل راس رمان متهمين بمهاجمة السفارة وما يسمونه بقائدهم يتحدث لهم عن حرمة التصفيق في الأعراس!! هذا هو السبب الرئيسي لضياعنا وتآلب الأعداء علينا

    • زائر 5 | 12:36 ص

      إنصبوا عزاء في أفراحكم يرحمكم الله

      تمسكوا بتعاليم الإسلام ولا تفرحوا ولا تصفقوا وفي الأفراح إبكوا ولا تصفقوا... الناس في ويش وهذا في ويش!!

    • زائر 4 | 12:33 ص

      والله حاله

      لا يريد لبسطاء الناس أن يفرحوا ويصفقوا حتى في إحتفالاتهم وزواجهم، ألا يكفي إنهم غير مستفيدين لا من العلماء ولا الحكومة

    • زائر 3 | 12:30 ص

      بمناسبة موضوع هذه الخطبة وتناقضها مع سخونة الأحداث

      هذا الموضوع التافه لا علاقة له بما يجري من أحداث مؤسفة للشيعة ويصلح المثل "الناس في زلزله والعروس تبي رجل"، ضحكتنا يا شيخ

    • زائر 2 | 12:23 ص

      اتركوا التبعية المجنونة لإيران

      اتركوا التبعية المجنونة لإيران والتزموا بعاداتكم وقيمكم كأمة عربية وليست أمة فارسية

    • زائر 1 | 12:01 ص

      =)

      حفظكم الله ياشيخ ..إن شاء الله يوقفون هالتبعية لأمريكا وإسرائيل ونعتز بثقافتنا ووحدتنا بكل طوايفنا في بحريننا .. مو نصير إمعة وراهم حتى في تفريقنا وتقتلينا وتمزيقنا =(

اقرأ ايضاً