العدد 2358 - الأربعاء 18 فبراير 2009م الموافق 22 صفر 1430هـ

مهرجان «أوال» يدشن أولى عروضه بمسرحية «جدل»

برعاية من وزيرة الثقافة والإعلام الشيخة مي بنت محمد آل خليفة

المنامة - المحرر الثقافي 

18 فبراير 2009

افتتحت وزيرة الثقافة والإعلام الشيخة مي بنت محمد آل خليفة «مهرجان أوال المسرحي الخامس» يوم الثلثاء. وقد أعقب إشارة البدء بالمهرجان عرض فيلم وثائقي عن مسرح أوال، ثم كرمت وزيرة والثقافة الإعلام مجموعة رواد مسرح أوال، وبعض المبدعين البحرينيين، ومن بين الصمت والهدوء ظهر الفنان خليفة العريفي من وسط الجمهور لتبدأ مسرحية جدل مع كل من حسين العصفور، وابتسام القاضي، وحمد عتيق، ومجموعة من شباب مسرح أوال، في صراعهم على النور بإسقاطات مختلفة، إذ أخذت المسرحية حكايتها عن مجموعة قصص، تتحدث عن معاناة الإنسان والظروف الاجتماعية المعاصرة التي يعيشها وتستهلكه، وقد صدرت هذه المجموعة لكاتب عراقي في ستينيات القرن الماضي، وقام الفنان خليفة العريفي بإعداد النص المسرحي ومعالجته ليتناسب مع الوضع الحالي. وقد أخرج المسرحية الفنان طاهر محسن.

ثم أعقب العرض ندوة مفتوحة قصيرة خلت من التطبيق النقدي الذي عادة يكلف به أحد النقاد المسرحيين، واقتصرت الندوة على سماع مداخلات الجمهور والتعليق عليها مرة بالإشادات ومرة بالنقد.

ويذكر أن المهرجان سيستمر حتى 25 مايو/ أيار وسيشمل 8 عروض مسرحية منها عملان لمسرح أوال، الأول بعنوان «الناقوس» من إعداد وإخراج الفنان أحمد الصايغ، والثاني بعنوان «الجدل» للفنان طاهر محسن. وعرض لمسرح الريف بعنوان «اللحاد» للفنان جاسم أحمد، وعرض لمسرح البيادر في أولى مشاركاته بالمهرجان، بالإضافة إلى 3 مسرحيات خليجية من السعودية، الإمارات، وقطر. بالإضافة إلى عرض فيلم «ياسين» تأليف عيسى الحمر، وإخراج جمال الغيلان، وبطولة عبدالله ملك، ومجموعة من الفنانين البحرينيين وهم أحمد مبارك، إيمان القصيبي، حسن الواوي، إبراهيم الغانم، حسن العصفور، خليل المطوع، حمد عتيق، وشيخة زويد

العدد 2358 - الأربعاء 18 فبراير 2009م الموافق 22 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً