العدد 2767 - السبت 03 أبريل 2010م الموافق 18 ربيع الثاني 1431هـ

تأجيل افتتاح قنصلية البحرين في النجف

صلاح المالكي
صلاح المالكي

قالت مصادر لـ «الوسط»: «إن السفارة البحرينية في العراق أجّلت افتتاح قنصليتها بمحافظة النجف إلى ما بعد تشكيل الحكومة العراقية المقبلة». وأضافت أن «وزارة الخارجية تفضّل أن تتضح الخارطة السياسية في العراق بعد أن يتم تشكيل الحكومة العراقية الجديدة إثر إعلان نتائج الانتخابات، وبدء المشاورات بين الائتلافات الانتخابية فيما بينها لتشكيل الحكومة العراقية للأربع سنوات المقبلة».

من جانبه، اكتفى السفير البحريني في العراق صلاح المالكي في تصريحٍ لـ «الوسط» بالقول: «إن افتتاح القنصلية البحرينية في النجف سيتم بعد استكمال بعض الإجراءات الإدارية والأمنية». يذكر أن البحرين حصلت على موافقة الحكومة العراقية على افتتاح قنصلية بحرينية في النجف، بعد أن أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ، في تصريح صدر عن مكتبه أن مجلس الوزراء وافق في سبتمبر/ أيلول 2009 على «توصية وزارة الخارجية بشأن فتح قنصلية عامة لمملكة البحرين في محافظة النجف الأشرف».


وزارة الخارجية رأت التريث إلى حين إتضاح الصورة السياسية في العراق

القنصلية البحرينية في النجف تتأخر لما بعد تشكيل الحكومة العراقية

الوسط - حسن المدحوب

علمت «الوسط» من مصادر مطلعة أن السفارة البحرينية في العراق أجلت افتتاح قنصليتها في محافظة النجف إلى ما بعد تشكيل الحكومة العراقية المنتظرة.

وقالت المصادر إن وزارة الخارجية تفضل أن تتضح الصورة السياسية في العراق قبل أن يتم تشكيل الحكومة العراقية الجديدة بعد إعلان نتائج الانتخابات، وبدء المشاورات بين الائتلافات الانتخابية فيما بينها لتشكيل الحكومة العراقية للسنوات الأربع المقبلة.

من جانبه، اكتفى السفير البحريني في العراق، صلاح المالكي، في تصريحٍ لـ «الوسط» بالقول «إن افتتاح القنصلية البحرينية في النجف سيتم بعد استكمال بعض الإجراءات الإدارية والأمنية».

يشار إلى أنه تم اختيار «فندق زمزم» ليكون المقر المؤقت للقنصلية البحرينية في النجف، وكان من المفترض أن يتم افتتاحها منتصف مارس/ آذار الماضي، لتكون بذلك أول قنصلية عربية في النجف، إلا أن تأجيل الانتخابات العراقية إلى مطلع مارس/ آذار الماضي بدلا من عقدها منتصف يناير/ كانون الثاني دعا السلطات البحرينية إلى إرجاء قرار افتتاح القنصلية في النجف.

يذكر أن البحرين حصلت على موافقة الحكومة العراقية على افتتاح قنصلية بحرينية في النجف، بعد أن أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ، في تصريح صدر عن مكتبه أن مجلس الوزراء وافق في سبتمبر/ أيلول 2009 على «توصية وزارة الخارجية بشأن فتح قنصلية عامة لمملكة البحرين في محافظة النجف الأشرف على أن تحتفظ جمهورية العراق بحقها في فتح قنصلية عامة في مملكة البحرين مستقبلا وعند توافر الإمكانات وفقا لمبدأ المقابلة بالمثل واتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية للعام 1963».

ويشكل افتتاح قنصلية بحرينية في النجف أهمية كبيرة في خدمة الزوار البحرينيين وحماية مصالحهم والوقوف على احتياجاتهم، كما ستسهل عليهم المجيء إلى بغداد لإنهاء معاملاتهم، إضافة إلى مساعدة المقيمين والدارسين في النجف الأشرف.

ويشار إلى أن نحو 24 ألفا من البحرينيين، بحسب إحصاءات غير رسمية، سافروا إلى العراق خلال موسم الأربعين الماضي (يناير/ كانون الثاني الماضي)، بالإضافة إلى عدد يصل إلى 13 ألفا من الأشقاء السعوديين قاموا بالحجز عبر شركات الطيران التي تسير رحلات جوية إلى العراق، وقد قامت شركات الطيران بفتح المجال أمام رحلات جوية إضافية لتغطية الطلبات المتنامية على السفر في موسم الأربعين، إذ عملت كل الشركات بطاقتها الاستيعابية القصوى لتغطية الموسم الذي يقبل عليه المواطنون في البحرين والخليج بشكل متزايد سنويا بعد التسهيلات التي قدمت خلال الفترة الماضية من فتح المجال أمام الطيران المباشر إلى تسهيل الإجراءات.

وقد ازداد إقبال البحرينيين على العراق بعد سقوط النظام السابق في العام 2003، وتعد السفارة البحرينية في بغداد من أسبق السفارات العربية التي افتتحت مؤخرا، ومن المؤمل أن يسهم افتتاح القنصلية البحرينية في النجف في التسهيل على الزوار البحرينيين الذين يتواجدون غالبا في كربلاء والنجف أثناء زيارتهم العراق

العدد 2767 - السبت 03 أبريل 2010م الموافق 18 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 4:49 ص

      ملاحظة

      بالعكس هاي خطوة كلش ايجابية وتخدم الزوار بس اتمنى فعلا أن تكون في كربلاء لأن تواجدهم فيها مدته اطول...

    • زائر 5 | 8:31 ص

      من غريب الدار الى الزائر4 الغير مرغوب فيه في البلد

      (عندكن ) ليش ما تروح الاردن وتعلق على راحتك

    • زائر 4 | 6:37 ص

      بدلو العبارة هادي يامنوه

      تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة
      هذا اذا سمحت الصحيفة بتنزيل كل رأي
      عجبي على الديمقراطية اللي عندكن

    • زائر 3 | 5:50 ص

      الله يعينك

      انشاالله عمرها مافتحت ... اي علاقات هذا بلد مايصلح للأستهلاك

    • زائر 2 | 3:23 ص

      اقتراح

      اقترح ان تكون القنصلية فى كربلاء المقدسة بدلا من النجف لان البحرينين يقيمون فى كربلاء مدة اطول من النجف ارجوا التفكير مليا من وزارة الخارجية الموقرة

    • زائر 1 | 2:26 ص

      غريب الدار

      بتفتح في اسرائيل قبل العراق انا متاكد

اقرأ ايضاً