العدد 2767 - السبت 03 أبريل 2010م الموافق 18 ربيع الثاني 1431هـ

مراجعة 72 مدرسة و20 مؤسسة مهنية والبدء بـ 7 جامعات

امتحانات وطنية لجميع المراحل في 2012... في تقرير 2009 لـ «جودة التعليم»

كشف التقرير السنوي لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب عن ملخص تنفيذي للأعمال التي نفذتها الهيئة خلال السنة الأكاديمية في الفترة من شهر سبتمبر/ أيلول 2008 إلى شهر أغسطس/ آب للعام 2009، إذ راجعت وحدة مراجعة أداء المدارس أداء 72 مدرسة من أصل 204 مدارس حكومية أي ما يزيد على ثلث المدارس (35 في المئة).

وتركزت مجالات المراجعة في الجوانب الستة الواردة في عدد من النقاط وهي إنجاز الطلبة في تحصيلهم الأكاديمي، تقدم الطلبة في تطورهم الشخصي وتعزيز المنهج وطريقة تقديمه مساندة الطلبة وإرشادهم وفعالية القيادة والإدارة.

وبين التقرير أن من أصل 72 مدرسة حكومية تمت مراجعتها حازت أكثر من نصف عدد المدارس تقدير مرضٍ وجازت مدرستان (3 في المئة) تقدير ممتاز فيما حصل أقل من ثلث عدد المدارس (30 في المئة) على تقدير جيد وحصلت نسبة (14 في المئة) من المدارس على تقدير غير ملائم.

وكان أداء مدارس البنات أفضل من أداء مدارس البنين إذ حازت مدارس البنات نسبة أعلى من مدارس البنين على تقدير جيد مقارنة بمدارس البنين بينما حازت نسبة أعلى من مدارس البنين على تقدير مرضٍ أو غير ملائم مقارنة بمدارس البنات.

هذا وأكملت وحدة مراجعة أداء المدارس مراجعات الأداء في 72 مدرسة وستكمل الوحدة الدورة الأولى الكاملة من المراجعات التي تغطي جميع المدارس البالغ عددها 204 مدارس في نهاية ديسمبر/ كانون الأول للعام 2010.

وأوصت بعدة نقاط تتعلق بإنجاز الطلبة، التطور الشخصي للطلبة وعمليتي التعليم والتعلم وتعزيز المنهج ومساندة الطلبة وإرشادهم والقيادة والإدارة.

وفيما يتعلق بوحدة الامتحانات الوطنية فقد قامت خلال تلك الفترة بإجراء الامتحانات الوطنية الأولى بمملكة البحرين في شهر مايو/ أيار لعام 2009 وأدى جميع طلبة الصفين الثالث والسادس في جميع المدارس الحكومية والبالغ عددهم 21 ألف طالب وطالبة الامتحانات الوطنية في العربي والرياضيات والإنجليزي والعلوم، في حين بدأت وحدة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني الدورة الأولى من المراجعات الرسمية في سبتمبر للعام 2008 وحتى يونيو/ حزيران للعام 2009 أكملت مراجعة عشرين مؤسسة تدريبية جميعها مرخصة من وزارة العمل وقامت الوحدة بإجراء المراجعة التجريبية لأربعة من معاهد التعليم الخاص غير الإلزامية والمرخصة من وزارة التربية والتعليم.

أما فيما يتعلق بمؤسسات التعليم العالي، ففي السنة الأكاديمية 2008 - 2009 توجد 16 مؤسسة تعليم عالٍ تزاول أنشطتها في البحرين ومنها أربع مؤسسات تعليمية حكومية تزاول أنشطتها بدعم من حكومة مملكة البحرين وهي جامعة البحرين وبوليتكنك البحرين وكلية العلوم الصحية والكلية الملكية للشرطة، أما المؤسسات الأثنا عشر الأخرى فهي مؤسسات تعليمية خاصة قائمة بذاتها ومنها مؤسسات تعليمية يملكها بحرينيون فيما يعتبر بعضها فروعا لمؤسسات تعليمية أجنبية وفي الفترة ما بين شهر سبتمبر للعام 2008 وشهر ديسمبر للعام الجاري ستقوم وحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي بإجراء مراجعة الجودة لجميع مؤسسات التعليم العالي الستة عشر.

هذا ووفقا للتقرير فقد بدأت دورة مراجعة الجودة المؤسسة الأولى في شهر مايو 2008 عندما تسلمت 7 مؤسسات التعليم العالي المزمع مراجعتها خلال السنة الأكاديمية 2008 - 2009 إخطارا بجدول المراجعة.

وختم التقرير بخطط هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب والتي ستنتهي في وحدة مراجعة أداء المدارس من مراجعة أداء جميع المدارس الحكومية بنهاية 2010 وفي أكتوبر/ تشرين الأول لعام 2011 وستكون هناك فترة تجريبية لمراجعة المدارس الخاصة ورياض الأطفال تمهيدا للبدء في الدورة الثانية في مارس/ آذار 2011 بمراجعة لكل المدارس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال، وستجري وحدة الامتحانات الوطنية امتحانات للصف التاسع في الرياضيات والعلوم والعربي والإنجليزي لأول مره في سنة 2010 وإجراء الامتحانات التجريبية للصف الثاني عشر في العام 2011 تمهيدا لإجراء امتحانات وطنية للحلقات الأربع كاملة في 2012.

هذا وستواصل وحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم المهني إجراء عمليات مراجعة جودة أداء مؤسسات التدريب المهني التي ستكمل دورتها الأولى في ديسمبر للعام 2011.

وفيما يتعلق بوحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي فستبدأ الوحدة في إجراءات مراجعة دفعة جديدة من عمليات مراجعة جودة البرامج الأكاديمية في شهر يناير/ كانون الثاني للعام 2010 وبحلول نهاية السنة ستكون الوحدة قد استكملت مراجعة جودة 3 تخصصات على مستويات البكالوريوس والماجستير وستستكمل الدورة الأولى لعملية مراجعة الجودة المؤسسية بحلول شهر ديسمبر للعام الجاري

العدد 2767 - السبت 03 أبريل 2010م الموافق 18 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 12:34 م

      مدارس مسخره

      والله المدارس يتطنزون على روحهم ادا سوو جدي ... بس راحو اجتماع ويا المديره سمعو ان اللجنه ما ادري ويش بتجي قامو يجهزون ورتبون الى اخره ...وزياده على هذا يوصون البنات على النظافه ولبس الزي الرسمي للمدرسه وهم في الايام العاديه يا غافرين لكم الله ( بس عشان الجوده بتجي الساحه تصير تلمع - وتنتقل غرف المدراسات كلها في الساحه عشان يرفعون سمعه المدرسه عن يا زعم) تحياتي بنت مدرسه سار الثانويه للبنات

    • زائر 6 | 11:24 ص

      آهاااااااااااااااااااااااااااااااااا

      أشوف اليوم المدرسة قايمة فوق تحت,,,,,,,,,,,,,,

    • زائر 5 | 3:18 ص

      غيور

      لا تطور مادام الموظفين هم نفسهم الذين في وزارة التربية والتعليم

    • زائر 4 | 3:14 ص

      البعبع

      ان هيئة ضمان الجودة انما هي الا عصي يهاب منها المتملق ، فالعلم الذي ينهل من مدرسين عير وطنيين ويرئسهم وزارة التربية لا رجاء من التطور .

    • زائر 3 | 3:08 ص

      طالب معهد التدريب

      انا احد طلاب المعهد ، الدراسة فية مجرد تضيع وقت ، فقط لنيل الشهادة المدعومة من الدولة

    • زائر 2 | 12:02 ص

      وين المعهد

      (بمؤسسات التعليم العالي، ففي السنة الأكاديمية 2008 - 2009 توجد 16 مؤسسة تعليم عالٍ تزاول أنشطتها في البحرين ومنها أربع مؤسسات تعليمية حكومية ...... الخ)
      وين معهد البحرين للتدريب يعني ما أشوفه على خارطة التعليم العالي و هو تأسس 1992 كمعهد و كان موجود قبل هذا بكثير و بما انه يشترط الثانوية العامة للقبول يعني هو تعليم عالي و حاليا تصل الدراسة فيه لدرجة البكالوريوس ، و الله ما أدري ليش تهميش هذي المؤسسة الرائدة و شنو هذي السياسة اللي تغيب المكانة المرموقة لقطاع التدريب و الاكتفاء بالبوليتكنك

    • زائر 1 | 11:34 م

      طوارى

      لجنة الجودة سوت طوارى في المدارس وخصوصا مدارس البنات ، لكن وش الفايدة المرجوة ، حيث أن حالة الطوارى فقط لتلميع المدارس فقط فترة زيارة اللجنة عشان تبين المدرسة ما فوقها فوق صرف أموال على أشياء تزيينية بدل صرفها لأشياء تخص الطلاب ، وهذا رأي ، وش رأيك أيها المدرسون الأفاضل.

اقرأ ايضاً