العدد 2767 - السبت 03 أبريل 2010م الموافق 18 ربيع الثاني 1431هـ

المفتاح: مستمرون في إعمار وتشييد وصيانة دور العبادة

المفتاح أثناء جولته التفقدية برفقة عدد من المسئولين في وزارة العدل والشئون الإسلامي
المفتاح أثناء جولته التفقدية برفقة عدد من المسئولين في وزارة العدل والشئون الإسلامي

قال وكيل الشئون الإسلامية بوزارة العدل والشئون الإسلامية فريد المفتاح: «إن الوزارة مستمرة في تنفيذ المشاريع المتعلقة بإعمار وتشييد وصيانة دور العبادة من جوامع ومساجد ومآتم، وصالات المناسبات التابعة للمساجد، وتسوير وتطوير المقابر وغيرها من الخدمات»، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى عبر خطتها الاستراتيجية لتنفيذ توجيهات القيادة المتمثلة في تلبية احتياجات كل مناطق مملكة البحرين من دور العبادة والخدمات الدينية.

جاء ذلك على هامش الزيارة الميدانية التي قام بها وفد الشئون الإسلامية لبعض المشاريع التي تعمل الوزارة على تنفيذها بناء على توجيه وزير العدل والشئون الإسلامية.

وضم الوفد وكيل الوزارة للشئون الإسلامية فريد المفتاح ورئيس قسم هندسة وإدارة المشاريع بالوزارة عبدالرحمن هزيم وعدد من المرافقين.

وشملت الجولة زيارة مسجد كريم أهل البيت بمدينة حمد، حيث اطلع الوفد على نسبة إنجاز المشروع بحسب الخطة الزمنية المعتمدة. ويتكون المسجد من دورين، إضافة إلى المرافق الأساسية، ويتسع لأكثر من 500 مصل، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منه قبل نهاية العام الجاري.

وانتقل الوفد إلى موقع مشروع مسجد إسكان دمستان المتوقع الانتهاء منه قبل نهاية العام الجاري، إذ يتكون من دور واحد، إضافة إلى المرافق الرئيسية، ويتسع المسجد لأكثر من 450 مصلا.

كما زار الوفد مسجد أبوصرة بالمنامة، الذي يتكون من دورين، إلى جانب المرافق الرئيسية ويتسع لـ 400 مصل، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منه نهاية شهر أبريل/ نيسان الجاري تمهيدا لافتتاحه.

وزار الوفد كذلك موقع مشروع مسجد الظاعن بالمحرق، الذي يتوقع الانتهاء منه قبل نهاية العام الجاري، إذ اطلع الوفد على سير عمل المشروع ونسبة الإنجاز مقارنة بالخطة الزمنية المعتمدة.

وشدد وكيل الوزارة للشئون الإسلامية على ضرورة التزام المقاولين بالخطة الزمنية المتفق عليها مع الوزارة للانتهاء من المشاريع وتسليمها في الوقت المحدد، لافتا إلى أن الوزارة تقوم بإدارة ومتابعة الاستشاريين الذين يقومون بأعمال التصميم والإشراف على أعمال الإنشاء مع مراعاة تطبيق آخر المستجدات في مجال المعايير والمقاييس العالمية وأساليب إدارة المشاريع الفعالة ومبادئ إدارة الجودة.

وأوضح أنه تم البدء في الإجراءات لتنفيذ عدد من مشاريع إعمار دور العبادة والتي منها: مسجد السيدمحمد بالنعيم، ومسجد الإمام الرضا بالهملة، وتسوير وتطوير مقابر الديه وباربار والنويدرات، وكذلك مسجد الحويلة بالحد، ومسجد عبدالله الجودر بالمحرق، ومسجد عمرو بن سلطان بالرفاع الغربي، ومسجد بن فطيس بالرفاع الغربي، إضافة إلى صالة ملحقة بمسجد البوعينين في المنامة.

وأكد المفتاح مضي الوزارة قدما في الإسهام في المسيرة التنموية وتحقيق رؤى عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وخدمة المجتمع من خلال تنفيذ تلك المشاريع إلى جانب المشاريع المستقبلية لتلبية جميع متطلبات المناطق السكنية بتوفير الخدمات الدينية، لافتا إلى أن الوزارة قامت بتبني استراتيجية متناغمة مع رؤية المملكة للعام 2030 من أجل تركيز جهودها لتحسين خدماتها بما يتوافق مع هدفها العام الذي يتمحور في بناء دور العبادة لتقديم أفضل الخدمات لمدن وقرى مملكة البحرين

العدد 2767 - السبت 03 أبريل 2010م الموافق 18 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 12:34 م

      كل الشكر من اهالي اشكان دمستان

      التفاتة طيبة من هؤلاء المسئولين وبارك الله فيهم

    • زائر 10 | 6:57 ص

      مسجد السيخ إبراهيم

      لمادا لايتم بناء مسجد ا( مرقد الشيخ إبراهيم ) اللدي هو في وسط البحر وهو مهمول من زمن طويل 0

    • زائر 9 | 5:56 ص

      saif aljaboor

      ،،،
      نشكر ع الالتفات الى المساجد التي لم تستكمل،،
      لن أين المسؤلين من الأوقاف الجعفرية عن مسجد سبسب الذي الذي هدم في تاريخ 30/4/2008م،،
      وللآن بنائه واقف لماذا؟ والذي شارف بنائه ع عامين وهو تجديده بعد عدة ترميمات دون فائدة ؟؟
      وحيث بني هيكله بالكامل ما باقي الا الامور النهائية لافتتاحه ؟؟؟
      نرجومن الجهات المعنية بالتحرك لإكمال هذا المسجد العريق والذي يعود ذاكرته لتاريخ البحرين القديم؟؟
      ،،،،عن أهالي داركليب الخير:saif aljaboor.

    • زائر 8 | 4:12 ص

      الحمد لله والشكر على نعمة الدين

      والله عيب عليكم ما نبي مساجد تبنونها وتسوونها مثل القصور ومساجد موجودة مهجورة مااحد يدري عنها
      الي راح حوار عند الشاليهات بيشوف هناك مسجد مهجور وكل شي مكسر فيه والله عورني قلبي يعني ما يقدرون يعدلونه ويحطون كم زولية وكم ليت وكان الله غفورا رحيما حسبي الله ونعم الوكيل
      والله مااظن الا هذا مسجد شيعة من ايام الاول لان اوقات الصلاه تسمع مسجد بعيد يؤذن
      لكن بسالكم شنو الفرق بين مسجد الشيعة ومسجد السنة كل بيوت الله حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم هذا عمل تسوونه في بيوت الله

    • زائر 7 | 2:50 ص

      غريب الدار

      مسجد ضرار

    • زائر 6 | 2:48 ص

      غريب الدار

      ممنوع بناء مسجد او ماتم لشيعه بامر من ؟؟؟؟ والكل يعرف السبب ما بكتب اكثر لا يحذفون التعليق

    • زائر 5 | 1:50 ص

      أبو علي...

      الصيانة= تبديل ليتات للشيعة....تشييد= للسنة...اتقوا الله الشيعة صار لهم كم سنة وهم يطالبون ببناء المساجد ولا من مجيب

    • زائر 4 | 1:49 ص

      أبو علي...

      بنشوف وش آخر هالإعلانات.... قال المآتم والمساجد ما شاء اللله عليهم حتى المقابر بسورونها عن لا يهربون الميتين... احنه نبي نشوف كم مسجد ومأتم بيتعمر وبتصير له صيانة...الأيام جاية

    • زائر 3 | 1:10 ص

      أينك يا ادراة الأوقاف الجعفرية

      لماذا هناك تقصير واضح من إدارة الأوقاف في اداء مهامها فمعظم مساجد البحرين تعاني من اهمال وتقصير واضح وبعضها أيل للسقوط ومعظم الترميمات وإعادة البناء يقوم بها متبرعون إلا ما ندر.
      فعلى سبيل المثال جميع المساجد في شهركان لا يوجد فيها حمامات او مكان لوضوء النساء. واما مسجد الزهراء (ع) فالمكيفات كانت في حالة سيئة منذو ما يقارب ال 25 سنة ولولا جهود الصندوق ومناشداته وتحركاته الدائمة لما تغيرت، وحمامات النساء مضى على إقرار عملها تقريباً 10سنوات ولحد اليوم لم تجهز.
      الله يسامحكم على تقصيركم

    • فيلسوف | 12:56 ص

      خطوة ممتازة

      خطوة ممتازة في اعمار وتشييد دور العبادة كالمساجد والمآتم في وجود نعمة الدين الاسلامي والعقيدة الاسلامية . والله يعطيكم العافية

    • زائر 2 | 12:44 ص

      قووووووووويه

      لا لا لا قووووويه وايد قوووويه
      المساجد والمأتم بعد لا لا لا ما أقدر قووووويه
      لا وكل مناطق المملكة ........ ياااااااربي
      وااااااااوو
      صدق او لا تصدق

    • زائر 1 | 10:05 م

      مصيبة

      بالتأكيد المساجد الشيعية ليست معنية بالأمر... مسجد الصادق ع بالقفول يحتاج إلى تصليح الإضاءة الداخلية وتم إبلاغ المعنيين بالأوقاف مرات عديده لكن عمّك أصمخ فلا مجيب..

اقرأ ايضاً