العدد 2767 - السبت 03 أبريل 2010م الموافق 18 ربيع الثاني 1431هـ

1300 عاملة في رياض الأطفال سجلت للحصول على الدعم المالي

منهم 1100 مؤمن عليها... القاسمي: 1.5 مليون دينار قد لا تكفي

عبدالإله القاسمي
عبدالإله القاسمي

كشف الرئيس التنفيذي لصندوق العمل (تمكين) عبدالإله القاسمي لـ «الوسط» عن أن عدد المسجلات حتى الآن في مشروع دعم وتدريب العاملات برياض الأطفال بلغ 1300 عاملة منهن 1100 عاملة مجلسة لدى الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، و200 غير مسجلات.

وتوقع القاسمي أن تصاب الموازنة المحددة للمشروع بـ 1.5 مليون دينار على مدى العامين 2009 - 2إلى أنعجز في ظل حاجة العاملات لبرامج تدريب، مشيرا إلى أن صندوق العمل (تمكين) سيتكفل بذلك.

وأشار القاسمي إلى أن الشركة المعنية بإدارة المشروع تم تعيينها، وستباشر عملها أواخر الشهر الجاري، من خلال التأكد من بيانات العاملات وخصوصا الحسابات المصرفية، وزيارة رياض الأطفال لحصر العاملين فيها.

وأكد القاسمي أن عدد المستفيدين من المشروع قابل للزيادة في ظل عدم وضوح الأرقام حاليا وخصوصا أن الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين يتحدث عن وجود نحو 1600 عاملة في رياض الأطفال، وأن العدد الذي سجل لدى «تمكين» حتى الآن 1300 عاملة. وأكد القاسمي أن الصرف لن يقتصر على المعلمات في رياض الأطفال بل سيشمل جميع العاملين في الرياض سواء كانوا معلمات أم عاملات، مشيرا إلى أن قرار مجلس الوزراء جاء واضحا بأن الدعم يصرف لجميع العاملين في الرياض من دون تحديد المعلمات وبالتالي يجب صرف الدعم لكل من يعمل في رياض الأطفال.

وقال القاسمي ردا على سؤال «الوسط» بشأن موعد صرف الدعم: «إن صندوق العمل (تمكين) يعمل حاليا على إجراء بحث كامل عن كل العاملين في رياض الأطفال، وحثهم على التسجيل لدى الصندوق لتحديد قوائم المستحقين للدعم».

وأشار إلى أن «تمكين» خاطبت جميع رياض الأطفال المسجلين لدى وزارة التربية والتعليم للمبادة بالتسجيل، وذلك لدخولهم ضمن قائمة المستحقين للدعم، وخصوصا أن صندوق العمل سيصرف الدعم فقط للمسجلين في الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي.

وأوضح القاسمي أن الأرقام الحالية يشوبها عدم الدقة إذ إن عدد العاملات في رياض الأطفال المسجلات لدى التأمينات لا يتعدى 800 عاملة، بينما الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين ونقابة رياض الأطفال تؤكد وجود عدد أكبر يصل إلى 1600 عاملة، موضحا أن «تمكين» تسعى لأن يصل الدعم لجميع المستحقين وبالتالي فتحت الباب للتسجيل لديها للوقوف على الأرقام الحقيقية وخلق قاعدة بيانات واضحة بشأن العاملين في هذا القطاع.

إلا أن جمعية رياض الأطفال البحرينية (تحت التأسيس) ترى أن عدد العاملات بلغ 3000 عاملة منهن عدد كبير غير مسجلات في التأمينات، وذلك مع وجود 135 روضة مرخصة.

ولفتت إلى أن وزارتي التربية والتعليم العمل لا يملكان المعلومات والبيانات الدقيقة عن عاملات الرياض، لذلك جاء قرار إسناد توزيع الاستمارات إلى صندوق العمل (تمكين). وأوضح القاسمي أن صرف الدعم سيكون فقط للعاملين في رياض الأطفال المسجلين لدى وزارة التربية والتعليم، ولن يتم صرف الدعم لحضانات الأطفال المسجلين لدى الجهات الأخرى.

وقال القاسمي: «هذا الدعم يأتي ضمن إطار جهود «تمكين» في تحسين مستوى الفرد البحريني وبما يحقق رؤية البحرين لاقتصادية 2030 والتي بدورها تسعى لجعل البحريني هو الخيار الأفضل للقطاع الخاص». جاء ذلك بعد موافقة مجلس الوزراء على قيام صندوق العمل (تمكين) بدعم رواتب العاملات برياض الأطفال بمكافأة مالية قدرها ثلاثون دينارا شهريا تدفع لهن من خلال الصندوق المذكور لمدة سنتين وإلحاقهن بدورات تدريبية متخصصة بغية رفع كفاءتهن الإنتاجية. وقامت «تمكين» بالتشاور مع العاملات في رياض الأطفال والجهات الرسمية الأخرى ذات العلاقة، وذلك لوضع شروط ومعايير الاستفادة من برنامج دعم الأجور والتدريب ورفع كفاءة رياض الأطفال.

العدد 2767 - السبت 03 أبريل 2010م الموافق 18 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:57 ص

      اي والله سيشمل

      انتوا اول اهتموا بالمدرسات وبعدين العاملين اي والله سيشمل ما فيكم الا تزخمكم
      ان شاءالله تصدقون تعطون الكل مو تشفطونها مثل تأمين ضد التعطل الا راحت على مستحقيها شنو قال قال خلصت المدة قال والفلوس وين راحت؟ تحطونها ودائع ؟

اقرأ ايضاً