العدد 2769 - الإثنين 05 أبريل 2010م الموافق 20 ربيع الثاني 1431هـ

القضاء يغرّم المسقطي 500 دينار لإنشائه جمعية غير مرخصة

أصدر قاضي المحكمة الصغرى الجنائية الرابعة مفتاح سليم وبأمانة سر عبدالأمير العريبي أمس (الإثنين) حكما بتغريم رئيس جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان (غير مرخصة) محمد المسقطي 500 دينار، وذلك بعدما وجهت له تهمة العمل في جمعية غير مرخصة.

وكان وكيل المسقطي فاضل المديفع تقدم في مذكرته القانونية بالطعن الدستوري على بعض مواد قانون الجمعيات، وينتظر من المحكمة الفصل في القضية وتقريرها الأخذ بالدفع الدستوري من عدمه لإحالته إلى المحكمة الدستورية. ووجهت النيابة العامة حينها إلى المسقطي أنه مارس عمل الجمعية قبل نشر ترخيصها في الجريدة الرسمية، بالمخالفة للمواد رقم (1)، (2)، (98) فقرة 2 من قانون الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية والهيئات الخاصة العاملة في ميدان الشباب والرياضة والمؤسسات الخاصة.

وذكر المسقطي لاحقا أن الدعوى المرفوعة تعتبر ضد الحقوق المدنية والسياسية التي كفلها العهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي انضمت إليه مملكة البحرين، لافتا إلى أن هذه «هي المرة الأولى التي تستخدم فيها وزارة التنمية الاجتماعية قانون الجمعيات الذي تعرض لسيل من الانتقادات من قبل الجمعيات».


. ... و«الجمعية» تطالب بإلغاء الحكم... وتعتزم الاستئناف

عبرت جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان (غير مرخصة) في بيان أمس عن «قلقها العميق» إزاء الحكم بتغريم رئيسها 500 دينار. وذكرت أن «القضية استمرت في المحاكم منذ العام 2007، قدم فيها المحامون فاضل مديفع ومحمد الجشي مرافعتهم حول عدم دستورية قانون الجمعيات الذي استندت إليه النيابة العامة في تقديم المسقطي إلى القضاء بعد التحقيق معه بتهمة العمل في جمعية قبل الحصول على ترخيص من قبل وزارة التنمية الاجتماعية».

وأشارت إلى أنها «ستقدم الاستئناف ضد الحكم»، مؤكدة «استمرار عملها في خدمة مبادئ حقوق الإنسان بالطرق السلمية وباستخدام الآليات الدولية»، وبينت أن الحكم «لن يثني عزمها على توثيق انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين، بل سيساهم في فضح الانتهاكات ضد المدافعين عن حقوق الإنسان».

وطالبت الجمعية «بإلغاء الحكم الصادر ضد محمد المسقطي وبتوفير الحماية القانونية والمعنوية للجمعية... ووضع حد لاستهداف المدافعين عن حقوق الإنسان وخلق الأجواء المناسبة لعملهم الحقوقي، والتوقف عن استخدام أجهزة الدولة الإعلامية والأمنية والقضائية وأموال البلاد في هذه الحملة التي تستهدف النشطاء».

ولفتت إلى أن «قانون الجمعيات الأهلية الصادر في العام 1989 أشار إلى ضرورة أخذ تصريح مسبق من الجهات الرسمية قبل مباشرة العمل في الجمعية الأهلية، وأن من حق الجهات الرسمية رفض تأسيس الجمعية في حال أن (المجتمع في غير حاجة لخدماتها أو لوجود جمعية أو جمعيات أخرى تسد حاجة المجتمع في ميدان النشاط المطلوب أو إذا كان إنشاؤها لا يتفق مع أمن الدولة أو مصلحتها أو لعدم صلاحية مقر الجمعية أو مكان ممارسة نشاطها من الناحية الصحية أو الاجتماعية أو تكون الجمعية قد أنشئت بقصد إحياء جمعية أخرى سبق حلها. وأشار المحاميان المديفع والجشي في طعونهما بعدم دستورية المادتين (11) و(89/2) من القانون رقم (21/89) بشأن الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية والهيئات الخاصة العاملة في ميدان الشباب والرياضة إلى أن مواد – قانون الجمعيات – تخالف المواد (27) و (28/أ وب) و (23) و (31) من دستور مملكة البحرين الصادر في العام 2002، و أن مواد قانون الجمعيات تقييد لحرية الرأي والتعبير وحرية التجمعات والانضمام إلى التنظيمات الأهلية».

العدد 2769 - الإثنين 05 أبريل 2010م الموافق 20 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:40 ص

      انت بالامس والان الخواجه او الخواجه بالامس وانت اليوم وننتظر من القادم؟؟

      قبلكم كان عبد الرؤؤف الشايب والان انتم وغيركم ملاحق وكل يوم حتى رئيس جميعة التمريض ماااسلم منكم اي انسان يدافع عن حقوق الانسان المدافعين بشكل عااام يتم ملاحقتهم ومضااايقتهم وخلق مسرحيات ضدهم الله لكم انشاء الله ولابد من الليل ان ينجلي

    • زائر 4 | 3:37 ص

      غريب الدار

      اقسم بالله العلي العظيم البلد فوضى
      من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان
      اللهم فك كل أسير اللهم غير سوء حالنا بحسن حالك ياكريم ببركة الصلاة على محمد وآله الطاهرين اللهم صل على محمد وآل محمد

    • زائر 3 | 3:00 ص

      غريب في وطنه

      السبب واضح وضوح الشمس ، ملاحقة المسقطي ليس من اجل انشاء جمعية حقوقية بل من اجل اسكات كلمة الحق من اجل المنهج الذي يسير عليه المسقطي ، منهج نصرة المظلوم والوقوف معه. الجمعية التي انئائها المسقطي فضحت الافعال المشينة التي يرتكبها النظام في حق شعبه. لماذا لم تحاسب الجمعيات الاخرى التي انشئت بدون ترخيص وتمارس اعمالها ولا تستطيع الحكومة تحريك ساكن لمواجهتها؟صدق المثل "ما قدر على الحمار حط الحرة في العدة".

    • زائر 2 | 1:10 ص

      بنت الصالح

      بس هذا همكم كله فلوس تبون ماعليك يالمسقطي واصل مشوارك والله في قلبه حره خله يموت قهر مثل ماقال 1 خلها صدقه عنك

    • فيلسوف | 12:56 ص

      حرام لاكن 500

      حرام ياخذون منه 500 دينار مبلغ وااايد كبير . الله يلعن الظالمين والطماعين

    • زائر 1 | 12:39 ص

      مبروك يالمسقطي

      أتطمن يالمسقطي ما يقدرون عليك...
      أدفع الخمسمية صدقة عن نفسك وواصل المشوار وخلهم يموتون قهر

اقرأ ايضاً