العدد 2776 - الإثنين 12 أبريل 2010م الموافق 27 ربيع الثاني 1431هـ

حرب أسعار طاحنة تدور بين شركات الاتصالات في البحرين

التخفيضات وصلت إلى أكثر من 90 %

رأى محللون ورؤساء شركات أن حرب أسعار طاحنة تدور في الوقت الحاضر بين الشركات الرئيسية الثلاث المقدمة لخدمات للاتصالات في البحرين بهدف استقطاب الزبائن؛ إذ وصلت التخفيضات إلى أكثر من 90 في المئة في بعض أسعار المكالمات الدولية؛ ما يعني بلوغها أدنى مستوى لها في المملكة، أو أقل من نصف سعر المكالمات المحلية.

كما قالوا، إن شركات اتصالات صغيرة تعمل في البحرين وكذلك شركات وسيطة مهددة بالخروج من السوق وإعلان إفلاسها نتيجة عدم استطاعتها مجاراة التراجع الكبير في أسعار المكالمات الدولية بسبب ارتباطها بعقود طويلة الأجل مع بعض الشركات الرئيسية المزودة للخدمة في البحرين والموثقة من قبل هيئة تنظيم الاتصالات (الهيئة).

وأضافوا أن 10 مزودين على الأقل كتبوا إلى الهيئة، التي تنظم قطاع الاتصالات في البحرين، يحتجون على السماح للشركات بتخفيض أسعارها بحدة؛ الأمر الذي يهدد وجودهم، بعد أن اجتمعوا معها الشهر الماضي لبحث الحوافز التي تقدمها هذه الشركات لمستخدمي الهاتف النقال والإنترنت، والذين يزيد عددهم على مليون مشترك.

وطالبت رسالة وجهت إلى الهيئة من قبل 10 شركات مزودة للاتصالات استعجال العمل على وقف ما أسموه «خروق» شركة الاتصالات الرئيسية في البحرين لشروط المنافسة، والذي يدفع الشركات الصغيرة وشركات الوساطة إما «العمل بخسائر للاحتفاظ بحصتها في السوق أو الركون إلى عدم المنافسة والخروج من السوق».

وبينت الرسالة، التي حصلت «الوسط» على نسخة منها، أن عروض الشركة الرئيسية إلى الزبائن تتضمن سعر 12 فلسا للدقيقة إلى الهند، و22 فلسا للدقيقة إلى بنغلاديش، و55 فلسا للدقيقة إلى الفلبين، وأن هذه الأسعار تقل عن كلفة أسعار الجملة التي يحصل عليها المشغلون من الشركة، وبالتالي فإنهم يطلبون «تدخل الهيئة» لوقف هذه الأسعار.

وتتركز معارضة شركات مزودي خدمة الاتصالات الصغيرة على انخفاض هامش الربح الذي يمكن أن تحصل عليه من عمليات بيع الخدمات إلى الزبائن بعد التراجع الحاد في الأسعار. كما رأت هذه الشركات أن العروض الجديدة سيكون لها تأثير شديد على المنافسة في سوق البحرين.

وجاء العرض السخي من قبل الشركات بسبب أن نحو 400 ألف شخص من هذه الدول الآسيوية الثلاث يعملون في البحرين، التي يبلغ عدد سكانها نحو 1,2 مليون نسمة، والذي وضع «الهيئة» بين المطرقة والسندان، فإما الموافقة على تخفيض الأسعار الذي يطالب به الجمهور والشركات العاملة وبالتالي تهدد الشركات الصغيرة - وهو هدف سام أنشأت من أجله - أو الرفض.

وتعمل في البحرين نحو 18 شركة اتصالات من ضمن أكثر من 60 شركة حصلت على ترخيص من الهيئة التي أنشأت في العام 2002 بهدف تنظيم القطاع وتقديم خدمات أفضل للزبائن بأقل الأسعار. والشركات الرئيسية الثلاث هي شركة البحرين للاتصالات (بتلكو)، وزين البحرين، وشركة فيفا (VIVA) السعودية، التي نالت الرخصة الثالثة لتقديم خدمات الهاتف النقال والإنترنت العام الماضي .

لكن معظم الشركات الصغيرة وكذلك شركات الوساطة (الشركات العاملة في الاتصالات المرحلية) مرتبطة بعقود طويلة الأجل مع شركة «بتلكو»، التي توفر لهم خدمة «الجملة»، بعد تصديق «الهيئة» عليها.

وأبلغ مسئول في إحدى الشركات التي وقعت على الرسالة «الوسط» أن طرح أسعار في سوق البحرين «أقل من السعر الذي توفره للشركات الصغيرة، التي تعتمد مباشرة على إعادة بيع الخدمات أو جزء منها، جعلت هذه الشركات غير قادرة على التنافس وبالتالي الخروج من سوق البحرين».

وأضاف «أسعار المكالمات الخارجية تصل إلى 15 فلسا للدقيقة في حين كلفة المكالمة الداخلية تتراوح بين 35 و 45 فلسا. لا توجد أي دولة يكون الاتصال الدولي فيها أقل كلفة على المستهلك من الاتصال الداخلي ومن مزود خدمة واحد. دور هيئة تنظيم الاتصالات يجب أن يكون التشجيع على منافسة بناءة تفيد السوق والمستهلكين للمكالمات الداخلية والخارجية على حد سواء».

وكان اجتماع سابق بين بعض المزودين وشركات الوساطة مع الهيئة لم يسفر عن أي تقدم بشأن مطالب بوقف الحوافز المغرية المقدمة للزبائن من بعض الشركات الجديدة إلى الزبائن؛ إذ كان رد «الهيئة» هو إعطاء الفرصة للشركات الجديدة في الحصول على حصة في سوق البحرين الصغيرة ولكنها الواعدة، بحسب قول بعض المسئولين في شركات الاتصالات.

العدد 2776 - الإثنين 12 أبريل 2010م الموافق 27 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 12:45 م

      للاجانب

      شنو راح يستفيد المواطن من التخفضيات 90% على المكالمات الدولية للهند وبنغلادش..؟!!
      صارت اقل وارخص من المكالمات المحليه ..!!

    • زائر 13 | 8:44 ص

      يابخت بابو

      ايش الهبل؟
      المستفيد الأول والأخير الهندي والبنغالي وباقي الأسيويين، التخفيضات اللي صارت كلها في المكالمات الدوليه مو المحلية
      يالله خير خاتمت خير.

    • زائر 12 | 6:36 ص

      المكالمات المحليه

      والله حرام المكالمه المحليه 35 فلس والمكالمه الخارجيه 15 فلس وين صارت يا جماعه ؟

    • زائر 11 | 5:18 ص

      فيفا وبس

      جاتكم اللي تحطم الاسعار تحطيا VIVA (صرخة في وجه الغلاء)

    • زائر 10 | 5:16 ص

      المكالمات الدولية

      هذا ما كنا نتمناه من زماااان وجود شركات منافسة على الاقل الانسان تكون له حرية الاختيار وليس محتكر من طرف شركة واحدة واتمنى المزيد في تخفيض الاسعار وخصوصا المكالمات الدولية

    • زائر 9 | 5:11 ص

      جردابي

      هذى اللي قدرو عليه تخفيظ الي الخارج الي المواطنين الجدد فقط اما الموطنين القدامه فهم مظلومون حتى في الاتصال لكن الله كريم يمهل ولايهمل

    • زائر 8 | 4:35 ص

      والقهر يرفعون علم الوطن ليش مايرفعون اعلام هالدول احسن

      وأضاف «أسعار المكالمات الخارجية تصل إلى 15 فلسا للدقيقة في حين كلفة المكالمة الداخلية تتراوح بين 35 و 45 فلسا. لا توجد أي دولة يكون الاتصال الدولي فيها أقل كلفة على المستهلك من الاتصال الداخلي ومن مزود خدمة واحد. دور هيئة تنظيم الاتصالات يجب أن يكون التشجيع على منافسة بناءة تفيد السوق والمستهلكين للمكالمات الداخلية والخارجية على حد سواء».

    • زائر 7 | 1:54 ص

      بتلكو ليست الأفضل

      احتكرت السوق لسنيــــــن، ولم تخفض من الأسعار فلسا واحدا، وقد طحنت المواطنين طحنا في أسعار المكالمات المحلية والدولية، والآن أتمنى أن تتأثر أرباح بتلكو سلبيا بشكل عظيم مع دخول (فيفا) ولتحياااا (فيفااااا)

    • زائر 6 | 1:21 ص

      الله يزيد الشركات

      شوي شوي لا ينط لك عرق وانت تدافع عن بتلكو
      شبعت بوق وتسلب من الفقارةلعبت علينا قد ما تقدر وهي بروحها في الساحة
      الحين ان شاء الله تزيد وتزيد الشركات والله يعوض علينا السنوات العجاف

    • زائر 5 | 1:19 ص

      Internet

      I found Bahrain is the cheapest in the Internet compared to GCC countries . believe O net or E go in Saudi it's 245 Riyal and you get 1 Gb in Bahrain its away cheaper 10 BD to 14 BD but you get 6 GB . This is just small example Mobile call Bahrain is the cheapest compared to GCC and arab world

    • زائر 4 | 12:40 ص

      بتلكو الأفضل بلا منازع

      تبقى بتلكو هي الأفضل و بلا منازع.
      ان هيئة الاتصالات في تخبط دائم حيث أنها أصابت سوق الاتصالات بالتخمة. وجود هذا الكم الهائل من المزودين والمشغلين يعتبر ظاهرة سلبية في بلد عدد سكانها أقل من عدد سكان أصغر قرية في الهند !!!
      بتلكو الأفضل. بتلكو الأفضل. بتلكو وبس ( :

    • زائر 3 | 11:50 م

      محسود الفقير

      يا الله الآ منزلين الاسعار ... وخالين الناس تستانس شوي من دفع الابيال ( بتلكو كسرت ضهرنة وجا وقت كسار ضهرها ) وكما تدين تدان

    • زائر 2 | 9:25 م

      هيئة الاتصالات تتخبط

      تخبط هيئة الاتصالات دليل تخلف، فمن جهة هي تريد أن تخفض التكاليف، خصوصا وان المواطن هو الضحية، ومن جهةهي ملزمة بفتح السوق وهذا ضد اهدافها.

    • زائر 1 | 9:16 م

      المطلوب في الانترنت

      هذا المطلوب المنافسة ولكن ليس فقط في الموبايل المفترض حتى الانترنت افضل عرض الى حد الان فيفا في الانترنت سرعة فعلا ما توصل الى 21 امبي ولكن على الاقل توصل السرعة اقل شيئ الى 2 امبي ومع ذلك لمت 60 جي بي هو افضل عرض انترنت لدى فيفا ولكن اللى نريده انترنت بدون لمت يجب ان يكون مفتوح للاسف ولا شركة تقدم للافراد انترنت مفتوح

اقرأ ايضاً