العدد 2776 - الإثنين 12 أبريل 2010م الموافق 27 ربيع الثاني 1431هـ

النفط يرتفع صوب 86 دولارا للبرميل مع تراجع الدولار

ارتفع سعر النفط في اتجاه 86 دولارا للبرميل أمس (الاثنين) بعد أن عززه تراجع في الدولار الأميركي وبيانات متفائلة أظهرت ارتفاع واردات النفط الخام الصيني إلى ثاني أعلى مستوى شهري لها في مارس/ آذار.

ووافق وزراء مالية منطقة اليورو على آلية عملاقة لتقديم مساعدة طارئة يبلغ حجمها 30 مليار يورو (40 مليون دولار) لليونان المثقلة بالديون أمس الأول (الأحد) ولكنهم شددوا على أن أثينا لم تطلب تفعيل الخطة بعد.

وأدت هذه الأنباء إلى رفع سعر اليورو إلى أعلى مستوى له منذ نحو شهر خلال التعاملات الآسيوية في حين هبط مؤشر الدولار 1.1 في المئة مقابل سلة من العملات أمس.

وارتفع الخام الأميركي لتعاقدات مايو/ أيار 60 سنتا إلى 85.52 دولارا للبرميل. وهبطت هذه التعاقدات عند التسوية يوم الجمعة الماضي 47 سنتا إلى 84.92 دولارا للبرميل مسجلة ارتفاعا بسيطا بلغ خمسة سنتات خلال الأسبوع.

وارتفع خام القياس الأوروبي مزيج برنت 68 سنتا إلى 85.51 دولارا.

وأعلنت الأمانة العامة لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بمقرها بفيينا أمس أن سعر سلة خاماتها القياسية ارتفع إلى 81.97 دولارا في ختام تعاملات الأسبوع الماضي.

وبعد أن تراجع لمدة يومين، حقق سعر خام نفط «أوبك» مكاسب بمقدار 37 سنتا للبرميل (159 لترا) في جلسة يوم الجمعة الماضي. وتنتج 12 دولة عضوا في «أوبك» أكثر من ثلث الإنتاج العالمي من النفط.


لجنة قطرية روسية لبحث مشاريع الطاقة والغاز

من جهة أخرى، أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري، عبدالله العطية، أمس الأول تشكيل لجنة عليا مشتركة قطرية روسية لبحث المشاريع المشتركة بين قطر وروسيا في قطاعات الطاقة والغاز.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية، قال العطية في تصريح عقب مباحثاته مع نائب رئيس الوزراء الروسي، إيغور إيفانوفيتش في الدوحة، إن دولة قطر وجمهورية روسيا الاتحادية قررتا إنشاء لجنة عليا مشتركة بينهما للبحث في المشاريع التي تهم البلدين في قطاعات الطاقة والغاز.

وتابع أن اللجنة يرأسها من الجانب القطري وزير الدولة لشئون الطاقة والصناعة محمد السادة وعضوية عدد من مسئولي قطر للبترول، على أن يتم ترشيح أعضاء اللجنة من الجانب الروسي لاحقا.

وأضاف أن الجانبين سيحددان قريبا موعد ومكان انعقاد الاجتماع الأول لهذه اللجنة، التي ستنظر في كل المشاريع التي تهم البلدين في مجالات الطاقة والغاز.

وأشار العطية إلى أن المباحثات تناولت عددا من المشاريع المشتركة في قطاع الطاقة ولاسيما في مجال الغاز المسال. كما جرى التنسيق بين الجانبين القطري والروسي بشأن الاجتماع المقبل في مدينة وهران الجزائرية والخاص بمنتدى الدول المصدرة للغاز، الذي سيعقد هناك لمدة يوم واحد، مشيرا إلى أن هذا التنسيق يجئ بحكم أن قطر وروسيا الاتحادية من أكبر الدول المنتجة للغاز في العالم. يذكر أن الدوحة هي المقر الدائم للأمانة العامة لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

العدد 2776 - الإثنين 12 أبريل 2010م الموافق 27 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً