العدد 688 - السبت 24 يوليو 2004م الموافق 06 جمادى الآخرة 1425هـ

الخرطوم ترفض مشروع قرار مجلس الأمن

أوروبا تنضم إلى أميركا ومصر تدعو إلى «التريث»

أعلنت الحكومة السودانية رفضها مشروع قرار مجلس الأمن الدولي الخاص بإرسال قوات دولية إلى إقليم دارفور، ووصفته بأنه طعن في مقدرات وصدقية الاتحاد الإفريقي الذي يرعى مفاوضات السلام بينها وبين الحركات المسلحة. في غضون ذلك، انضم الحلفاء الأوروبيون إلى الولايات المتحدة في الضغط على السودان لإنهاء الصراع الذي وصفه الكونغرس الأميركي بأنه «إبادة جماعية».

إلى ذلك، أعلن وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط، أمس أن مصر تطلب من الولايات المتحدة والأمم المتحدة «إتاحة الوقت» للخرطوم «لكي تنفذ ما اتفقت عليه» قبل فرض عقوبات عليها.


الاتحاد الإفريقي يبحث مواصلة المفاوضات السودانية

استراليا تدرس إمكان المشاركة بقوة في دارفور

عواصم - وكالات

أعلن وزير الدفاع الاسترالي روبرت هيل أن بلاده تدرس حاليا طلبا من الأمم المتحدة للمشاركة في بعثة عسكرية دولية إلى إقليم دارفور، يتوقع أن يتم تشكيلها بحلول نهاية هذا العام. ونقل راديو «سوا» الأميركي عن هيل قوله إن المنظمة الدولية حددت عددا من المجالات التي تحتاج فيها إلى مساعدة، غير أنه رفض تحديد حجم القوات المتوقع إرسالها إلى دارفور. وأضاف أن البعثة العسكرية ستضم خبراء في المجالات كافة بما فيها الفنية والطبية. إلى ذلك وصل إلى الخرطوم أمس ممثل السكرتير العام للأمم المتحدة لشئون النازحين فرانسيس دينق في زيارة للسودان تستغرق أسبوعا يجري خلالها مباحثات مع كبار المسئولين بشأن الوضع في دارفور، كما يقوم بزيارة معسكرات النازحين في ولايات دارفور.

ومن جانبه دعا الممثل الأعلى لسياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية خافيير سولانا إلى احترام وقف إطلاق النار في دارفور، وحث الخرطوم على التحرك لنزع أسلحة الجنجويد. فيما ذكرت صحيفة «الأنباء» السودانية أمس أن الرئيس عمر البشير اتهم المجتمع الدولي باستهداف الإسلام في بلاده بينما تسعى الحكومة للحد من تصاعد الضغوط الدولية. وفي السياق ذاته واصلت محكمة نيالا الخاصة في ولاية جنوب دارفور أمس سماع أقوال شهود الإثبات في قضية نهب مسلح جرت بطريق الضعين والمتهم فيها 9 من عناصر الجنجويد. ومن المقرر أن تفصل المحكمة قريبا في قضية حرق قرية قلدي جنوب نيالا المتهم فيها 8 من عناصر الجنجويد. ومن جهة أخرى يصل وفد من الاتحاد الإفريقي برئاسة رئيس الاتحاد المكلف بقضية دارفور حامد الغابد إلى الخرطوم بتاريخ 1 أغسطس/ آب المقبل في زيارة تستغرق ثلاثة أيام بهدف تحديد موعد لمواصلة مفاوضات السلام بين الحكومة ومتمردي دارفور في أديس أبابا. ونقل راديو «أم درمان» عن سفير السودان لدى أديس أبابا عثمان السيد قوله أمس إن الوفد يضم بجانب الغابد مندوبا من حكومة تشاد ومندوبا آخر من الاتحاد الإفريقي

العدد 688 - السبت 24 يوليو 2004م الموافق 06 جمادى الآخرة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً