العدد 2799 - الأربعاء 05 مايو 2010م الموافق 20 جمادى الأولى 1431هـ

جائزة البحرين لحرية الصحافة

جهاد الخازن
جهاد الخازن

جهاد الخازن (صحيفة "الحياة" 6 مايو 2010) 

تحديث: 12 مايو 2017

نالت جائزة البحرين لحرية الصحافة تغطية إعلامية واسعة في البحرين والدول العربية الأخرى، وكنت أتابع نشاط الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، وزيرة الثقافة والإعلام، وأفكر في أن ليس للصحافيين البحرينيين ما يخشون والوزارة في عهدتها، وهي لو لم تولد للأسرة الحاكمة لكانت زعيم حزب معارض، فقد وجدتها دائماً معارضة بطبيعتها ولها رأي آخر في القضايا العامة لا تتردد في إعلانه والدفاع عنه، ثم إنها قادمة من عالم الثقافة والكتب ولا تعتبر نفسها «فريقاً حكومياً» في وجه الميديا المحلية.

هناك مساحة حرية صحافية واضحة في البحرين، كما في دول عربية أخرى مثل مصر والكويت ولبنان، والملك حمد بن عيسى أعلن في اليوم العالمي لحرية الصحافة أن التزامه بهذه الحرية الصحافية كامل ولن يرضى عن سجن صحافي أو إغلاق صحيفة أو مؤسسة إعلامية.

أرجو أن يكون كلام الملك حمد تشجيعاً لا تحريضاً، فهناك نوع من الصحافيين يجعلني أؤيد استخدام الأسلحة النووية. وقد وجدت على مدى عقود من ممارسة العمل الصحافي الذي لا أعرف عملاً غيره (وهناك من يقول إنني لا أعرف الصحافة أيضاً) أن بين الزملاء من هو واسطة العقد، وإن بينهم سقط المتاع، ولعل هذا ينطبق على كل مهنة أو عمل.

حاولت في الجلسة التي أدرتها وفي كل حديث آخر أن أختصر، وأستطيع أن أدعي إنني قلت أقصر الكلمات من دون أن يعني هذا أن كلامي كان ما قلّ ودلّ. كل ما يعني هو أنني أعرف جيداً ضيق المستمعين بالذين يطيلون الحديث، وأذكر أن للشاعر عمر أبو ريشة قولاً ظريفاً عن الدكتور كلوفيس مقصود عندما كانا سفيرين في نيودلهي، فهو حذّر الزملاء في مجلس السفراء العرب: لا تسألوا كلوفيس بْيِشرَح.

لم تكن هناك حاجة الى شرح كبير ونحن في المنامة، فقد تزامن اليوم العالمي لحرية الصحافة مع إغلاق جريدة «الوقت» البحرينية. وأيضاً لم تكن هناك حاجة للبحث عن التفاصيل. فقد قررت أن الجريدة واجهت أزمة مالية، وهذا ما حدث فعلاً.

لن أكرر شيئاً نشر عن جائزة البحرين سوى التذكير بأن الزميل خالد منتصر من «المصري اليوم» فاز بالجائزة عن العمود الصحافي، وأن الشيخة مي آل خليفة أعلنت عن جائزة ثانية للسنة المقبلة باسم الناقد محمد البنكي، رحمه الله، عن أفضل شخصية إعلامية صحافية عربية.

الصحافة الورقية بحاجة الى تشجيع فهي تسير في طريق طائر الدودو، مع بروز صحافة جديدة إلكترونية تعكس تكنولوجيا العصر، وقد لاحظت أن هناك تهماً متبادلة شعوري معها بأن الجانبين على حق، والصحافة التقليدية تقول إن صحافة الإنترنت تخلو من المسؤولية والصدق، ورواد الصحافة الجديدة يقولون إن الصحافيين التقليديين ديناصورات ومكانهم الأفلام الخيالية فقط.

ربما رأينا نهاية الصحافة الورقية في حياتنا، وعندما تكون صحف من نوع «نيويورك تايمز» و «واشنطن بوست» و «لوس أنجليس تايمز» على شفير الإفلاس، أو تواجه أوضاعاً مالية صعبة، يصبح الحديث عن بقاء الصحافة الورقية تمنيات لا وقائع. اليوم أنجح جريدة في الولايات المتحدة هي «هفنغتون بوست» الإلكترونية، فلها حوالى 11 مليون قارئ، وهو رقم تقصر عنه الصحف الكبرى مجتمعة.

في غضون ذلك سرني أن أجد نفسي مرة أخرى في البحرين فهناك أصدقاء كثيرون، ورأيت منهم ولي العهد الأمير سلمان بن حمد ونائب رئيس الوزراء الشيخ محمد بن مبارك (الملك حمد بن عيسى سافر الى لندن عندما وصلت الى البحرين).

وأنا لا أزور البحرين من دون جلسات المساء مع الصديق القديم الدائم أكرم مكناس، ومعنا شقيقته الزميلة بارعة علم الدين. وضمتنا جلسة مع غادة شبير ذات الصوت الرائع وأصدقاء آخرين.

وسررت برؤية الزميلة مي شدياق فقد كانت أول مرة أراها منذ محاولة الاغتيال المعروفة. وسرني تحديداً أن أراها دائمة البسمة، وكما عرفتها دائماً، فالانفجار أثر في ساعدٍ وساقٍ إلا أنه لم يصل الى روحها وحبّها الحياة. وكانت ترافقها اختها ميشلين التي وجدتها تحنو عليها وتساعدها كأم.

في البحرين مارست الصحافة ذات صيف (لن أذكر السنة)، ولم أكن أعرف أن الشهرين سيطولان ليصبحا عمراً من العمل الصحافي. وإذا كان من القراء من يعجب بعملي فهو يستطيع أن يشكر البحرين، وإذا كان هناك من لا يعجبه عملي فهو يستطيع أن يلوم البحرين، أما أنا فلا أقول لهذا وذاك إلا ما نقول في لبنان «استروا ما شفتوا منا»، وشكراً للبحرين وأهلها.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 6:33 م

      الرمضاني

      الاسم شايع والبطن جايع : حرية الصحافة مطلوبة ما قلنا شيء بس حرية المعرفة في ميزانية الدولة والمداخيل من بترول و غاز والمنيوم وسياحة وجسر وكهرباء والجوازات و أتصالات و ضرائب ومرور ومحاكم ووزارة العمل والسجل التجاري وسجل السكاني وووووو
      وكل مكان نذهب فيه ندفع فلوس !!! لماذا لا يكشف علانية عن حجمها وأين تصرف وكم الارباح وكم يخزن في ميزانية الدولة وكم خزن للمستقبل وكم سرق خلفوه منها و غيره

    • فيلسوف | 2:58 م

      شكرا الى الطير الجريح

      شكرا اختي الغالية الطير الجريح على هذي التعليق الجميل والرائع وشكرا لانك وقفتي معاي . وطبعا لا تنسين اني بوقف معاج اذا اي احد غلط عليش او علق باسمش وهذا الشي طبعا ما نتمناه سرقة الاسماء والتجريح في الناس والزوار . واكيد بوقف وياج وهذا اللي يجمعنا المحبة والى الامام يالطير الجريح _ ولد الحايكي

    • زائر 6 | 9:19 ص

      الطير الجريح

      إلى زائر 2
      نفس ما قال زائر 3 أنت يا سكران أو قاعد تحلم
      الحين فيلسوف ويش قال علشان تقول كلام مخربط وبصراحة بالغصب اركب الجملة
      ناس مخرخشة إلى الأمام يا فيلسوووووف

    • فيلسوف | 8:03 ص

      الى الزائر رقم 2

      زائر رقم 2 انا الحمدلله موالي الى وظني و موالي الى شعب وطني الاصلي فقط . وانا من المعجبين بهذي الصحيفة من بعد الوسط الحبيبة واعشق الجريدتين الاولى الوسط والثانية الوقت . زائر رقم 2 اظاهر مع احترامي لك ما تعرف تفرق وتفهم الكلام اللي ذكرته في تعليقي واعتقد بانك حتى كتابة تعليق ما تعرف تكتب . كلامك غير متزن وهذا واضح انا قلت وجهة نظري وانا ما قبلتها وانا قلت نظرة صحيحة وقلت اغلاق صحيفة الوقت في اليوم العالمي لحرية الصحافة واي حرية هذي موجودة ؟ الحرية مفقودة اتمنى كلامي واضح يا زائر رقم 2

    • زائر 5 | 7:39 ص

      رد على معلق 2

      ذبحتني من الضحك انت يا سكران او تتكلم في الحلم
      الله يهاداك عاد ويش دخل في دخل

    • زائر 4 | 6:15 ص

      رداً على الفيلسون

      يا أخي اذا كتن تجهل لماذا اغلقت الصحيفة اللي تتكلم عليها اسأل احن من انك تشوه وطنك .. يا فيلسون وارجو ان تكون كدالك اعلنت الجريدة التوقف من نفسها وذلك بسبب التوزيعات وأمور ماليه ولم يتم اغلاقها من قبل الحكومة .. فهمت .. الله يعين اللي وياك الظاهر غهمك بطيء او ماتعرف تقراء عربي عدل والخبر نشر بجريدة الوسط الموقرة حب وطنك كما تحب اهلك على الاقل وخلك موالي لوطنك لا لغيرها من الدول OK

    • زائر 2 | 3:27 ص

      تغطية واسعة ههههههه حتى الفرقان وصلت وقامت تغطية الأخبار

      مشكل لحول قال ويش تغطية واسعة أخبار البحرين المحلية ما تغطيها ولا قضية يوم غطتها لا التجنيس والتمييز حتى إعتداء الرفاع ما أعطت له قيمة في الأخبار ويش قالوا تغطة واسعة على ويش ويش الفايده إذا ما تغطي الأخبار المحلية إذا على التغطية العالمية الدكاكين قامت تغطي ولا اتغطي بعد المحلية والعالمية هرير حرية الصحافة كله كلام فارغ منع خطبت الشيخ عيسى قاسم حرية صحافة وشعارات براقة لا تسمن ولا تغني من جوع

    • فيلسوف | 2:22 ص

      جائزة البحرين في الصحافة

      جائز البحرين في الصحافة وهناك صحيفة متميزة محلية يومية قبل ايام انغلقت ويقولون حرية صحافة مع آسفي على اغلاق هذه الصحيفة وبالتوفيق الى جريدة الوسط المحترمة الحبيبة

اقرأ ايضاً