العدد 2801 - الجمعة 07 مايو 2010م الموافق 22 جمادى الأولى 1431هـ

اللغة العربية تدخل عالم الإنترنت رسمياً

بدأت هيئة تنظيم عمل الإنترنت «آيكان» في تشغيل نظام يسمح للعناوين التي تكتب بأحرف غير لاتينية واستخدامها على نطاق واسع، ومنها اللغة العربية، وغيرها من اللغات ذات الأصول غير اللاتينية.

فمنذ يوم امس (الجمعة) يعد بأنه يوم تاريخي في مجال الانترنت، ومن أول الدول العربية التي ستبدأ في استخدام النظام الجديد، الذي يعرف باسم «رمز البلدان» أو country codes مصر التي أعلنت عن بدء تشغيل تجريبي لنطاق اللغة العربية والسعودية والإمارات.

وهذه هي الخطوة الأولى التي ستلحقها خطوات شبيهة للغات عديدة مثل الصينية والتايلاندية والتاميلية. وقد تقدمت 20 دولة للحصول على نطاقات أو فضاءات إنترنت من هيئة الإشراف على الإنترنت لمنح الأسماء والأرقام، التي تعرف اختصارا بـ ''آيكان''.

وقالت «آيكان'» بحسب«'بي. بي. سي»' إن نطاقات الإنترنت الجديدة ستكون متوافرة للاستخدام الفوري، لكنها اعترفت بوجود مزيد من الإجراءات المطلوب عملها قبل أن تكون متاحة تماما للجميع، لكنها ليست سوى إجراءات رسمية.

وقال رئيس «'آيكان'» رود بيكستورم، إن التغييرات الجديدة تعد «تاريخية»، وهي ثمرة جهود استغرقت سنوات، مشيرا إلى أن النظام في السابق كان يسمح فقط باستخدام بعض الأحرف غير اللاتينية، ويتطلب الأمر أن تكتب اختصارات تلي العنوان الإلكتروني، مثل eg اختصارا لكلمة مصر.

ومن جانبها أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية أنها بدأت التشغيل التجريبي لأول نطاق على الإنترنت باستخدام الأبجدية العربية «دوت مصر'» لزيادة الخدمات الإلكترونية وعدد مستخدمي الشبكة الدولية في أكبر الدول العربية سكانا.

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طارق كامل «استخدام اللغة العربية في عناوين المواقع على شبكة الإنترنت من شأنه زيادة أعداد المستخدمين والوصول بالخدمة إلى شرائح مجتمعية جديدة'»

العدد 2801 - الجمعة 07 مايو 2010م الموافق 22 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً