العدد 772 - السبت 16 أكتوبر 2004م الموافق 02 رمضان 1425هـ

النفط والانتخابات عاملان يقلقان البورصة الأميركية

تراجعت مؤشرات البورصة الأميركية الأسبوع الماضي متأثرة بأسعار النفط التي بلغت مستويات قياسية مدفوعة باحتمالات توالي مسيرتها التصاعدية على خلفية الانتخابات الرئاسية الأميركية التي اشتعلت منافساتها. وفي هذا السياق تراجع مؤشر داو جونز لأسهم الشركات الصناعية (المؤشر الرئيسي في وول ستريت) بنسبة 1,21 في المئة مقارنة بالأسبوع الذي سبق ليقفل أمس الأول (الجمعة) على 9933,38 نقطة أعلى مستوى له منذ 13 أغسطس/ آب الماضي. أما مؤشر البورصة الالكترونية (ناسداك) المركب فخسر 0,44 في المئة ليصل إلى 1911,50 نقطة في حين فقد مؤشر «ستاندارد اند بورز 500» الأكثر تمثيلاً للتوجه العام نسبة 1,24 في المئة ليصل إلى 1108,20 نقاط.

غير أن سوق السندات تحسنت إذ تراجع مردود سندات الخزينة لعشر سنوات، والذي يتطور بعكس تيار الأسعار ليصل إلى 4,053 في المئة أمس الأول (الجمعة) مقابل 4,133 قبل أسبوع في حين تراجع مردود سندات الخزينة لثلاثين سنة إلى 4,849 في المئة مقابل 4,902 في المئة.


شركة كويتية تتولى إدخال خدمات الاتصال المرئي إلى العراق

قالت شركة العالمية لنظم الكمبيوتر التي تتخذ من الكويت مقراً لها أمس السبت انها وقعت عقداً مع شركة تاندبرغ العالمية المتخصصة في تقنيات مؤتمرات الفيديو يمكن الهيئات الحكومية وشركات النفط العراقية من الاستفادة من خدمات الاتصال المرئي.

وقال مدير التسويق والمبيعات الدولية في مجموعة الشركات العالمية عبدالعزيز الغربللي في بيان ان الاتفاق ينص على توفير تقنيات مؤتمرات الفيديو للمؤسسات كافة التي تتوزع أعمالها في مناطق مختلفة من العراق.

وقال: «ان البنية التحتية المتوافرة حالياً في العراق والاتساع النسبي لجغرافية العراق سيساعدان في انتشار هذه التقنية». ورحب مدير تاندبرغ في الشرق الأوسط وإفريقيا لارس روننغ بالاتفاق قائلاً: «نحن حريصون على دخول العراق باعتباره سوقاً واعدة لمنتجاتنا...» وأشار الغربللي إلى ان شركات مجموعة العالمية بدأت قبل عامين توفير حلول أنظمة الفيديو المشابهة في كل من الكويت، السعودية، دولة الامارات العربية المتحدة ومصر

العدد 772 - السبت 16 أكتوبر 2004م الموافق 02 رمضان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً