العدد 2803 - الأحد 09 مايو 2010م الموافق 24 جمادى الأولى 1431هـ

الوادي: تفعيل قانون إشغالات الطرق على «المظلات المخالفة»

قال رئيس قسم الرقابة والتفتيش ببلدية المنطقة الشمالية، عبدالعزيز الوادي، إن البلدية تفعل حالياً قانون إشغال الطرق العامة رقم (2) للعام 1996 ولائحته التنفيذية، على مظلات السيارات المخالفة في الأحياء السكنية والطرقات العامة، إذ تمت إزالة عدد من المظلات خلال الفترة القليلة الماضية.

وذكر الوادي أن «لدى القسم الكثير من المخالفات المسجلة في هذا العام بهذا الجانب، غالبيتها غير مرخصة من البلدية وغير مستوفية للشروط والمعايير المعتمدة وفقاً للقانون. وأفاد رئيس الرقابة والتفتيش، بأن «البلدية لا تعمد إلى إزالة أي مظلات مخالفة مباشرة ومن دون سابق إنذار، إذ تخطر المخالف أولاً وتخاطبه بتعديل أوضاعه من خلال مراجعة الإدارة المعنية في البلدية. فعملية إخطار المخالف تتم على ثلاث مراحل، تبدأ بإرسال إخطار رسمي عن طريق البريد، تليها وضع ملصق على المكان المخالف نفسه، وتنتهي بتسليم الإخطار باليد إلى المخالف نفسه، وخصوصاً إذا كانت المظلة تشكل خطراً وحاجباً للرؤية عند التقاطعات المرورية بالنسبة للسيارات، أو على الأرصفة العامة». وأشار الوادي إلى أن «البلدية رصدت قبل أكثر من عام 3 آلاف مظلة مخالفة في جميع مناطق الشمالية، أكثرها في مدينة حمد، إذ جرت مخاطبة 800 شخص منذ بداية الحملة، فيما بادر 350 بالترخيص».

وقال: «وردت الكثير من الطلبات تمت الموافقة عليها بعد استيفائها الشروط اللازمة».

وأوضح رئيس الرقابة والتفتيش أن «هذه الإجراءات تأتي ضمن حرص بلدية المنطقة الشمالية على تنظيم وضبط وضعية المظلات المعلقة استناداً إلى قانون إشغال الطرق العامة رقم (2) للعام 1996 ولائحته التنفيذية، ولما ولدته من مشكلات مختلفة من ضمنها إعاقة الطريق وإزعاج المواطنين وتشويه المنظر العام وغيرها، الأمر الذي استوجب على البلدية كجهة مختصة ضرورة اتخاذ إجراءاتها القانونية حيال هذه المشكلة وتنظيم العملية من جديد، لذلك فإن بلدية المنطقة الشمالية تهيب بالمواطنين التعاون معها في هذا الشأن تفادياً لوقوع أية مشاكل».

ونوه الوادي إلى أن «بلدية المنطقة الشمالية تابعت موضوع المظلات مع المواطنين من خلال نشر إعلانات في الصحف المحلية، وحثتهم على ضرورة مراجعتها للحصول على الترخيص، وهو إعلان يحمل صبغة توعوية أكثر منها تحذيرية». مشيراً إلى أن «البلدية تقوم بخطوة احترازية من خلال تصوير الإخطار الملصق على المظلة المخالفة والاحتفاظ بنسخة منه حتى لا يدعي المخالف عدم علمه بالمخالفة».

وذكر الوادي أن هناك اشتراطات عامة للترخيص للمظلة المعلقة تتمثل في: أن تكون المظلة معلقة، أي بجدار مالك عقار صاحب الطلب ومن دون أعمدة، كما يجب أن تكون مفتوحة الجوانب وبطول لا يزيد على 6 أمتار وعرض لا يزيد على 3 أمتار، وألا يقل ارتفاعها عن 3 أمتار، كما لا تتجاوز مساحتها 18 متراً مربعاً، وأن تكون مصنوعة من الألمنيوم المطلي باللون الأبيض أو أية مادة غير مشوهة للمنظر العام، كما لا تسمح البلدية بالترخيص لأكثر من مظلتين للعقار الواحد، وتكون مدة الترخيص سنة واحدة فقط مع وجوب تجديد الإجازة سنويّاً، وأن يتعهد صاحب الطلب بضرورة إزالة المظلة في حال طلب البلدية أو ورود أي مستجدات من الجهات الرسمية الأخرى ومن دون المطالبة بتعويض من البلدية.

وعلى صعيد الإعلانات التجارية والثقافية والإعلامية، ذكر رئيس الرقابة والتفتيش أن «هناك متابعة مستمرة للإعلانات المخالفة من حيث الموقع والترخيص، على أن تزال بالتنسيق مع الشركات والجهات الأهلية وغيرها».

وأضاف الوادي أن «أي إعلان تجاري لا يحصل على ترخيصٍ إلا بعد تحديد موقع آمن على السلامة المروية وفقاً للاشتراطات والمعايير المعتمدة في هذا الجانب». ونوه إلى أن «أي إعلان يشكل خطورة على السلامة المروية تتم إزالته بإجراء فوري، إذ تمت إزالة الكثير من الإعلانات منها في الجنبية والسهلة وغيرهما من المناطق».

العدد 2803 - الأحد 09 مايو 2010م الموافق 24 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:58 ص

      الكل يبي مصلحتو ,,(معأإ لتحقيق محالحنا جميعاأإ)

      مــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــش حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل هـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــأد يا نـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاأإس الله يسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسساعدكم ,,ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــأإأإأإأإأإأإأإأإأإأإأإأإأإأإأإأإأإأإأإأإأإأإأإدونــــــــــاأ

    • زائر 2 | 10:48 ص

      مظلات مش مشروع

      يا عمي هاد كلو خطر بخطر ولو انا عنجد بنفهم بنعمل اشي يستفيد منو الكل مش البعض يا تعبتونا كل الناس الشاطر الي بدو اشي يفيدو طيب وبالاقي وين صفو؟؟!!

    • زائر 1 | 2:09 م

      سلامة لو فلوس

      اساس المشكلة سكن الأولاد في منازل الآباء لعدم توافر الخدمات الإسكانية وارتفاع اسعار العقارات لدرجة ان معظم الموظفين لو وفر راتبه بالكامل يحتاج الى أكثر من 100 عام! لشراء أرض
      الغريب في التصريح يتكلم عن الشكل والسلامة
      ولكن في الأساس يريد فرض رسوم وسنوية على المواطنين من زود فلوسهم في الكويت شاهدت المظلات وبالأعمدة ولمساحات كبيرة لبعض المنازل, أرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء نطالب بزيادة الرواتب واستمرار علاوة الغلاء يبنما نفاجأ بالبلدية تحاول زيادة مداخيلها باستغلال حاجة الناس

اقرأ ايضاً