العدد 2812 - الثلثاء 18 مايو 2010م الموافق 04 جمادى الآخرة 1431هـ

تحذير من زيادة العنف في شمال شرقي العراق

حذر مسئول عراقي أمس (الثلثاء) من زيادة أعمال العنف في مناطق شمال شرقي العراق بعد إطلاق سراح أكثر من 40 شخصاً كانوا معتقلين لدى القوات العراقية بينهم قيادات بارزة في تنظيم القاعدة في مدينة بعقوبة.

وقال مدير ناحية السعدية، أحمد الزركوشي في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية إن «جميع الدلائل تشير إلى احتمالية ازدياد وتيرة العنف خلال الأسابيع المقبلة في مناطق السعدية الواقعة في الجانب الشرقي للعراق والتابعة لقضاء خانقين شرقي بعقوبة جراء إطلاق سراح 40 شخصاً كانوا معتقلين لدى قوات الشرطة، غالبيتهم قيادات بارزة في تنظيم القاعدة، بينهم مسئول إعلام التنظيم لمناطق تلال حمرين أحمد عبد الستار وشقيقه مسئول استخبارات التنظيم وهاب عبد الستار، فيما تمكن شقيقهم الأكبر حسين عبد الستار مسئول تنظيم «القاعدة» في سلسلة حمرين من الفرار إلى جهة مجهولة».

وأضاف أن «إطلاق سراح عناصر القاعدة أسهم في عودة أعمال العنف مجدداً إلى مناطق السعدية حيث شهدت الأيام الأخيرة مقتل إمام وخطيب جامع الناحية عبد الله شكور جاسم الذي قتلته عناصر القاعدة بعد اقتحام منزله ثم قاموا بذبحه وتعليق رأسه على أحد الأعمدة وسط الناحية بهدف إثارة الرعب في نفوس المواطنين، بالإضافة إلى مقتل أحد وجهاء الناحية سيد خليل محمد بندر بإطلاق للنيران من قبل عناصر القاعدة».

من جانبه، أوضح الناطق باسم قيادة عمليات بغداد، اللواء قاسم عطا في مؤتمر صحافي عرض فيه معلومات عن خلية من تنظيم «القاعدة» تضم عشرة أفراد يقودها شخص كان معتقلاً لدى القوات الأميركية إن «غالبية المعتقلين الذين كانوا داخل السجون الأميركية وأطلق سراحهم عاودوا العمل بامتياز عال بالإجرام والإرهاب»، مضيفاً أن «الكثير منهم تسلموا مناصب قيادية في تنظيم القاعدة».

وشدد عطا على ضرورة «متابعة من أطلق سراحه في الفترات السابقة»، مشيراً إلى أن «السلطات طلبت من القوات الأميركية قاعدة بيانات وقد تسلمناها حالياً».

وأكد أن «الكثير من هؤلاء (المعتقلين) دخلوا المعتقلات الأميركية بأسماء مزورة». وكشف عطا خلال المؤتمر اعتقال خلية لتنظيم «القاعدة» يقودها شخص كان معتقلاً لدى القوات الأميركية.

وتابع متوعداً القائد الجديد للقاعدة في العراق «ما هي إلا أيام معدودة لولاية زعيم دولة العراق الإسلامية ابو بكر البغدادي الذي نصب خلفاً لأبو عمر البغدادي».

وكانت دولة العراق الإسلامية أعلنت الأحد تسمية أبو بكر البغدادي أميراً جديداً لها خلفاً لأميرها أبو عمر البغدادي الذي قضى بغارة الشهر الماضي في منطقة الثرثار الصحراوية شمال بغداد.

العدد 2812 - الثلثاء 18 مايو 2010م الموافق 04 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً