العدد 821 - السبت 04 ديسمبر 2004م الموافق 21 شوال 1425هـ

«دوزيم تي في» تعرض «أصدقاء من كندا»

بعد بثه في دور السينما المغربية والأوروبية

في يوم الجمعة الماضي 3 ديسمبر/ كانون الأول الجاري كان محبو ومتتبعو السينما المغربية، على موعد مع الفيلم السينمائي المغربي «أصدقاء من كندا» الذي عرض خلال الشهور الماضية بدور السينما المغربية والأوروبية، وذلك من خلال شاشة تلفزيون «دوزيم - ماروك» الذي يبث برامجه عبر القمر الاصطناعي المصري «نايل سات».

الفيلم يتحدث عن عادل وسناء وهما شابان مغربيان يتابعان دراستهما في كندا، يعيشان قصة حب تجعلهما يعجلان بالعودة لأرض الوطن من أجل الزواج إلا أن أسرة سناء الميسورة لا توافق على هذه العلاقة التي تعتبرها متسرعة بعض الشيء، وخصوصاً أن الخطيب ينحدر من وسط فقير، لكن مع ذلك يتم الزواج. تتحمل أسرة سناء جميع مصروفات حفل الزواج، وبعد العرس يعود عادل إلى كندا لقرب انتهاء صلاحية تأشيرته، في حين تبقى سناء مع صديقتها الكندية لويز التي حضرت حفل الزفاف على أن تلتحق سناء بزوجها بعد أسبوع. ويوم سفر سناء ولويز من مطار الدار البيضاء يعثر رجال الجمارك داخل أمتعتهما على أشرطة فيديو الزفاف محشوة بالكوكايين. فتتجه أصابع الاتهام مباشرة إلى لويز التي تتم تبرئتها من قبل سناء، في حين تعجز هي نفسها عن شرح مصدر الكوكايين الموجود داخل أمتعتها، لكن التهم كانت واضحة وفي ضوء هذه القضية، يركز المفتش شكري بحثه وتقصيه عن مصدر الكوكايين الذي يبدو أنه من أحد المراكب الكولومبية التي أفرغت حمولتها في عرض البحر بسبب عطب تعرضت له داخل المياه الإقليمية المغربية تحديداً.

لكن كيف وصل هذا الكوكايين إلى داخل أشرطة فيديو سناء؟ هل هي عملية منظمة؟ أم رغبة في الانتقام؟ هكذا يقود المفتش شكري عملية تحرٍ دقيقة للوصول إلى نتائج مفاجئة.

الفيلم المصنف ضمن خانة الأعمال البوليسية هو من إنتاج القناة المغربية الثانية «دوزيم»، ومن إخراج محمد لكغاط، ومن بطولة فتى السينما المغربية الأول رشيد الوالي وحنان الإبراهيمي ومحمد طالب، الهاشمي بن عمر وعبدالكبير الركاكنة وهشام الإبراهيمي.


حضور آسيوي إفريقي للسينما المغربية

«الصمت المغتصب» و«الرحلة الكبرى» في كولون ودبي

الرباط - الوسط

ستكون السينما المغربية حاضرة في مهرجاني دبي السينمائي الأول، والفيلم الإفريقي بمدينة كولون الإفريقية بفيلمين سبق لهما أن حازا جوائز تقديرية في كل من مهرجان البندقية بإيطاليا، وواغادوغو ببوركينا فاسو. وأعلن منظمو مهرجان دبي السينمائي الدولي الأول الذي سيقام من 6 إلى 11 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، عن عرض فيلم «الرحلة الكبرى» للمخرج المغربي إسماعيل فروخي في افتتاح هذا الملتقى الذي استمر التحضير له أزيد من سنتين.

وأوضح المنظمون خلال مؤتمر صحافي عقدوه يوم الأحد الماضي 29 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بدبي أن عرض هذا الفيلم الذي جاء ثمرة إنتاج مشترك مغربي فرنسي سيتم بحضور مخرجه وعدد من نجومه من بينهم محمد مجد ونيكولا كازار.

يذكر أن هذا الفيلم على رغم أنه الأول لإسماعيل فرخاني إلا أنه حاز إحدى جوائز مهرجان البندقية الذي نظم في مطلع شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. ويروي الفيلم الذي عرض في القاعات السينمائية الفرنسية للمرة الأولى قبل أكثر من أسبوع قصة شاب يدعى رضا من تشخيص نيكولا كازار يعيش بضواحي باريس يجد نفسه مضطرا لمرافقة والده من تشخيص محمد مجد في رحلة على متن سيارة من فرنسا إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج.

وخلال هذه الرحلة تطرأ الكثير من الحوادث المثيرة أحيانا والغريبة أحيانا، ما يفرض عليه - من جهة - إعادة النظر في طريقة تواصله مع والده ويتيح له - من جهة أخرى - التعرف على أصوله.

هذا فيما يخص مهرجان دبي، أما مهرجان كولون الإفريقي فسيعرف عرض الفيلم القصير «الصمت المغتصب» للمخرج المغربي الشاب بن سودة محمد عابد.

وأوضح المنظمون أن فيلم «الصمت المغتصب» - الذي أخرج سنة 2002، وحاز ميزة خاصة في مهرجان وغادوغو ببوركينا فاسو - سيعرض إلى جانب عدد آخر من الأفلام القصيرة منها «غاربا» للمخرج البوركينابي آدام روكابا و«مصدر التاريخ».

وتقدم هذه التظاهرة السينمائية في دورتها الثامنة لجمهور الفن السابع والتي بدأت منذ 30 من شهر نوفمبر / تشرين الثاني الماضي وثامن ديسمبر/ كانون الأول الجاري بكولون بوسط غرب ألمانيا أزيد من 14 فيلما تمثل 10 بلدان إفريقية تتناول موضوعات مختلفة كوضعية الأطفال والحروب أو حركات الهجرة نحو أوروبا. وبخصوص الأفلام الطويلة، تمت برمجة أفلام «السيدة برويط» للسينغالي موسى سني ابسا، و«كبالا» للمالي اسان كوياتي و«ابانا لو بير» للتشادي مهمات صلاح اوكونكور و«رشيدة» للمخرجة الجزائرية يامينة بشير شويخ

العدد 821 - السبت 04 ديسمبر 2004م الموافق 21 شوال 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً