العدد 836 - الأحد 19 ديسمبر 2004م الموافق 07 ذي القعدة 1425هـ

نبذة عن مجلس التعاون لدول الخليج العربية

تمثل طبيعة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الجغرافية، وتشابه أنظمتها وظروفها الاقتصادية، وترابطها الاجتماعي، وطبيعة التحديات المعاصرة التي تواجهها، المقومات الضرورية لقيام مجلس التعاون. ومن هذا المنطلق، اجتمع وزراء خارجية كل من الإمارات والبحرين والسعودية وعمان وقطر والكويت في الرياض، في فبراير/شباط ، وقد جاء في نص البيان الذي صدر بعد الاجتماع «إن الوزراء اتفقوا على إنشاء مجلس للتعاون بين دول الخليج العربية وتكوين أمانة عامة لهذا الهدف، وعقد اجتماعات دورية على مستوى الوزراء وصولا إلى الغايات المرجوة لهذه الدول وشعوبها في جميع المجالات». وفي مايو/أيار عقد المؤتمر الأول لقمة دول المجلس في أبوظبي في الإمارات، ومازالت مؤتمرات القمة تعقد كل عام.


مجلس التعاون لدول الخليج

منظمة سياسية واقتصادية اجتماعية إقليمية، بحسب المبادئ والأهداف التي حددها نظامها الأساسي. فمجلس التعاون يمثل تنظيما تعاونيا إقليميا بين دول الخليج العربية في مواجهة التحديات التي فرضتها الظروف المحيطة بالمنطقة. وتشمل مجالات عمله جوانب الاقتصاد والسياسة والأمن والثقافة والصحة والإعلام والتعليم والشئون التشريعية والإدارية والطاقة والصناعة والتعدين والزراعة والثروات المائية والحيوانية.


الدول الأعضاء

الإمارات

البحرين

السعودية

عمان

قطر

الكويت


السكان

يبلغ عدد سكان دول مجلس التعاون (,,) نسمة بحسب بيانات العام .


المساحة

تقدر المساحة الإجمالية لدول المجلس بـ (,,) كيلومتر مربع بحسب بيانات العام .


أهداف مجلس التعاون

- تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولا إلى وحدتها.

- تعميق وتوثيق الروابط والصلات وأوجه التعاون القائمة بين شعوبها في مختلف المجالات.

- وضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين بما في ذلك الشئون الآتية:

- الشئون الاقتصادية.

- الشئون التجارية والجمارك والمواصلات.

- الشئون الإعلامية والسياحية.

- الشئون التشريعية والإدارية.

- دفع عجلة التقدم العلمي والتقني في مجالات الصناعة والتعدين والزراعة والثروات المائية والحيوانية وإنشاء مراكز بحوث علمية وإقامة مشروعات مشتركة وتشجيع تعاون القطاع الخاص بما يعود بالخير على شعوبها.


الهيكل التنظيمي:

يتكون مجلس التعاون من الأجهزة الرئيسية الآتية:

- المجلس الأعلى: هو السلطة العليا لمجلس التعاون، ويتكون من رؤساء الأعضاء، وتكون رئاسته دورية بحسب الترتيب الهجائي لأسماء الدول، ويجتمع في دورتين اعتيادية وتشاورية كل سنة، ويجوز عقد دورات استثنائية، بناء على دعوة أي دولة عضو، وتأييد عضو آخر. ويعتبر انعقاد المجلس صحيحا إذا حضر ثلثا الأعضاء الذين يتمتع كل منهم بصوت واحد، وتصدر قراراته في المسائل الموضوعية بإجماع الدول الأعضاء الحاضرة المشتركة في التصويت. كما وتتبع المجلس هيئة تسوية المنازعات، وهي تشكل من مواطني الدول الأعضاء غير الأطراف في النزاع، الذي يرى المجلس اختيارهم، على ألا يقل عددهم عن ثلاثة، وتختص بالنظر في المنازعات بين الدول والخلافات بشأن تفسير أو تطبيق النظام الأساسي للمجلس.

- المجلس الوزاري: يتكون المجلس الوزاري من وزراء خارجية الدول الأعضاء أو من ينوب عنهم من الوزراء، وتكون رئاسته للدولة التي تولت رئاسة الدورة العادية الأخيرة للمجلس الأعلى، ويعقد المجلس اجتماعاته مرة كل ثلاثة أشهر. وتشمل اختصاصات المجلس، اقتراح السياسات ووضع التوصيات الهادفة إلى تطوير التعاون بين الدول الأعضاء، والعمل على تشجيع وتنسيق الأنشطة القائمة بين الدول الأعضاء في مختلف المجالات، وتحال القرارات المتخذة في هذا الشأن إلى المجلس الوزاري الذي يرفع منها بتوصية إلى المجلس الأعلى ما يتطلب موافقته. كما يضطلع المجلس بمهمة التهيئة لاجتماعات المجلس الأعلى وإعداد جدول أعماله. وتماثل إجراءات التصويت فيه نظيرتها في المجلس الأعلى.

- الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون: قرر المجلس الأعلى لمجلس التعاون، في دورته الثامنة عشرة المنعقدة في الكويت في ديسمبر/كانون الأول ، إنشاء هيئة استشارية للمجلس الأعلى تضم ثلاثين عضوا (خمسة من كل دولة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد)، وعقدت الهيئة اجتماعها الأول في الكويت في نوفمبر/تشرين الثاني .

- الأمانة العامة: تتلخص اختصاصات الأمانة العامة في إعداد الدراسة الخاصة بالتعاون والتنسيق والخطط والبرامج المتكاملة للعمل المشترك، وإعداد تقارير دورية عن أعمال المجلس، ومتابعة تنفيذ القرارات، وإعداد التقارير والدراسات التي يطلبها المجلس الأعلى أو المجلس الوزاري، والتحضير للاجتماعات وإعداد جدول أعمال المجلس الوزاري ومشروعات القرارات. ويتألف الجهاز الإداري للأمانة من الآتي:

أ- أمين عام يعينه المجلس الأعلى لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

ب- ثلاثة أمناء مساعدين للشئون السياسية والاقتصادية والعسكرية، ورئيس بعثة مجلس التعاون لدول الخليج العربية في بروكسل، ويعينهم المجلس الوزاري بترشيح من الأمين العام لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

ج- مديري عامي قطاعات الأمانة وبقية الموظفين، ويتم تعيينهم من قبل الأمين العام.


يقع مقر الأمانة الرسمي في الرياض وتتكون من القطاعات الآتية:

- الشئون السياسية، الشئون العسكرية، الشئون الاقتصادية، شئون الإنسان والبيئة، الشئون القانونية، الشئون المالية،مركز المعلومات، الشئون الإعلامية، المكتب الفني للاتصالات ومقره البحرين، بعثة مجلس التعاون لدول الخليج في بروكسل، مكتب براءات الاختراع لدول المجلس.


لمحة عن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية


مملكة البحرين

الموقع: تقع البحرين وسط الخليج العربي على مقربة من الساحل الشرقي للسعودية، وهي مؤلفة من جزيرة ، استمدت المملكة اسمها من «البحرين» وهي أكبر الجزر.

المساحة: , كيلو متراً مربعاً.

عدد السكان: يتألف سكان البحرين من مواطنين أصليين والأجانب الوافدين من جميع أرجاء العالم ويبلغ عدد سكان المملكة ألف نسمة.

العاصمة: المنامة.

العملة: الدينار البحريني.

النظام السياسي: نظام الحكم في البحرين ملكي وراثي دستوري، على الوجه المبين في الدستور والمرسوم الأميري الخاص بالتوارث. والملك هو رأس الدولة، وهو الذي يعين رئيس مجلس الوزراء والوزراء. تحولت البحرين إلى ملكية دستورية في العام ، وقبل ذلك كانت إمارة ولها مجلس نيابي. وفي سنة انشأ الأمير مجلس الشورى كهيئة استشارية له، وأعضاؤه معينون. ألغى ملك البحرين قانون الطوارئ للعام ونظم استفتاء عاماً بشأن الميثاق الوطني الجديد، وتم عليه ترسيخ التغيرات التي نص عليها بقيام مجالس بلدية منتخبة وهيئة تشريعية من مجلسين هما: الشورى والنواب.

الديانة: الإسلام هو الدين الرسمي وتعتنقه الغالبية العظمى من سكان المملكة. كما توجد في البحرين أماكن عبادة لمعتنقي الديانات الأخرى.

اللغة: اللغتـان العربية، والإنجليزية.

الاقتصاد: النفط ومنتجاته، والغاز الطبيعي، الصناعة، والثروة السمكية.


دولة الكويت

الموقع: تقع الكويت على الطرف الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق وتحدها من الجنوب الغربي السعودية، ومن الشمال والغرب العراق وهي بحكم موقعها تعتبر منفذاً لشمال شرق الجزيرة العربية.

المساحة: , كيلو متراً مربعاً.

عدد السكان: , مليون نسمة (احصاءات العام ).

العاصمة: الكويت.

العملة: الدينار الكويتي.

النظام السياسي: تتألف السلطة التنفيذية في الكويت من أمير بالوراثة ووزراء يرشحهم رئيس الوزراء ويوافق عليهم الأمير. ويعين الأمير رئيس الوزراء. وتتمثل السلطة التشريعية في مجلس الأمة الذي يضم حالياً عضواً، منهم منتخبون لفترة أربع سنوات والبقية أصبحوا أعضاء بحكم منصبهم وزراء. انتخب أول مجلس أمة في العام ، تلته انتخابات نيابية في السنوات و و.

اللغة: اللغتان العربية والإنجليزية.

الديانة: في المئة الإسلام، في المئة ديانات أخرى.

الاقتصاد: النـفط ومنتــجـاته، الغاز الطبيعي، الصناعة و الثروة السمكية.


سلطنة عمان

الموقع: تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتمتد بين خطي عرض (,) و(,) درجة شمالاً وبين خطي طول (,) و(,) شرقاً، وتطل على ساحل يمتد إلى أكثر من () كيلو متر يبدأ من أقصى الجنوب الشرقي إذ بحر العرب ومدخل المحيط الهندي، ممتداً إلى خليج عمان حتى ينتهي عند مسندم شمالاً، ليطل على مضيق هرمز، مدخل الخليج العربي، ومن هذا الموقع تسيطر سلطنة عمان على أقدم وأهم الطرق التجارية البحرية في العالم وهو الطريق البحري بين الخليج العربي والمحيط الهندي ومن هذا الموقع اتصلت طرق القوافل عبر شبه الجزيرة العربية لتربط ما بين غربها وشرقها وشمالها وجنوبها.

وترتبط حدود عمان مع جمهورية اليمن من الجنوب ومع المملكة العربية السعودية غربا، و الإمارات شمالا.

المساحة: كيلو متر مربع.

عدد السكان: ,, نسمة (وفقا لتقديرات منتصف العام).

العاصمة: مسقط.

العملة: الريال العماني.

النظام السياسي: يرأس سلطنة عمان السلطان قابوس بن سعيد الذي شغل هذا المنصب منذ العام ، ومنذ توليه الحكم حصل عدد من الإصلاحات السياسية التي زادت تدريجيا عدد الممثلين المنتخبين في الحكومة ووسعت دورهم. وعلى رغم زيادة حضور هؤلاء المسئولين، فإن العملية التشريعية لاتزال تعتبر مجالا خاضعاً لإدارة السلطان. ويؤدي البرلمان الحالي دوراً استشارياً.

تم تشكيل أول مجلس استشاري عماني في العام بناء على مرسوم سلطاني. وكان عدد أعضاء هذه الهيئة عضوا، وتمت زيادة العدد إلى في العام ، وهو مجلس معين غير منتخب. وطور القانون الأساسي الذي أصدره السلطان سنة هذه الهيئة، إذ نص على تأسيس برلمان من مجلسين، هما: مجلس الدولة، ومجلس ا

العدد 836 - الأحد 19 ديسمبر 2004م الموافق 07 ذي القعدة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً