العدد 2816 - السبت 22 مايو 2010م الموافق 08 جمادى الآخرة 1431هـ

رئيسة مصرف ماليزيا المركزي: تجنبنا أزمة صكوك

قالت رئيسة المصرف المركزي الماليزي، زيتي عزيز: «إن النظام المالي الذي يتطور بالدول الإسلامية يقوم على تعزيز التواصل المشترك، وقد بات اليوم يعتمد على تدفق رؤوس الأموال من دول إلى أخرى بعدما كان يقوم في السباق على تبادل الاستثمارات والبضائع فقط».

وتوقعت عزيز، في حديث لبرنامج «أسواق الشرق الأوسط سي إن إن» أن تنمو دول آسيا والشرق الأوسط بشكل أسرع بكثير من الدول المتقدمة خلال الأعوام المقبلة، مضيفة أن بلادها تمكنت من تجنب تعرض الصكوك الإسلامية لديها لمشكلات حقيقية خلال الأزمة المالية العالمية من خلال تطبيق الشريعة وتسجيل العقود بشكل حازم.

ولدى سؤالها عن سبب نظر الصناديق الاستثمارية غرباً وإهمال دول شرق آسيا لفترة طويلة قالت عزيز: «نحن نتحمل جزءاً من المسئولية لأننا لم نروج الفرص الاستثمارية لدينا، سواء في آسيا عموماً أو ماليزيا خصوصاً».

وعن الوضع في أوروبا حالياً مع أزمة اليونان، وإمكانية أن يؤثر ذلك على الاتحاد الأوروبي نفسه، دعت عزيز إلى تشديد التعاون بين أطراف الاتحاد في القارة العجوز قائلة: «عندما تعرضنا للأزمة الآسيوية (مطلع العقد التاسع من القرن الماضي) قمنا بالاجتماع بسرعة لوضع خطة إنقاذ، وهذا جرى بالتنسيق بيننا وبين دول المنطقة مثل تايلند واليابان».

وأكدت عزيز ضرورة وجود تعاون سريع لمعالجة الوضع في الأسواق الأوروبية، وخاصة أن الأسواق «تنفعل بسرعة مع الأنباء السلبية وتتأثر بشدة» بحسب تعبيرها.

ولدى سؤالها عن إمكانية أن تنتهي العملة الأوروبية الموحدة «يورو» بسبب الأزمة التي ألمّت بها قالت عزيز: «من المهم أن تنجو منطقة اليورو وعملتها، وأثق أن قادة تلك الدول سيعملون ما يجب لحل الأزمة»

العدد 2816 - السبت 22 مايو 2010م الموافق 08 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً