العدد 2831 - الأحد 06 يونيو 2010م الموافق 23 جمادى الآخرة 1431هـ

محاكمة البحارة البحرينيين تبدأ اليوم في قطر

الدوحة تفرج عن أحد المحتجزين من سماهيج

البحار المصاب في قطر عادل الطويل
البحار المصاب في قطر عادل الطويل

يمثل اليوم (الإثنين) مجموعة من الصيادين البحرينيين المحتجزين في قطر، وآخرين آسيويين أمام القضاء القطري، لمحاكمتهم إثر اتهامهم بدخول المياه الإقليمية القطرية بطرق غير مشروعة.

وفي ظل بذل المسئولين البحرينيين جهوداً لحلحلة ملف الصيادين الموقوفين في السجون القطرية، أفرجت السلطات القطرية مساء أمس (الأحد) عن شاب بحريني يدعى علي أحمد خليل (17 عاماً)، من قرية سماهيج، بعد أن قضى فترة أسابيع في التوقيف مع شقيقه. وقالت مصادر لـ «الوسط»: «إن السلطات القطرية ستجري محاكمة البحارة البحرينيين على شكل دفعتين، تبدأ أولاهما اليوم (الإثنين) فيما ستكون المحاكمة الثانية يوم غدٍ (الثلثاء). وأفادت المصادر أن الوفد المكلف من قبل مجلس الوزراء البحريني بمتابعة ملف الصيادين المحتجزين، اجتمع مع الأشقاء المسئولين في قطر، وعاد إلى البلاد مساء أمس، إلا أنه لم يلتقِ بأيٍّ من الصيادين المحتجزين، كما لم يتم الإعلان بعدُ عن نتائج تلك الزيارة.


الإفراج عن شاب عمره 17 عاماً... والحواج تتبرع بالدفاع عن الصيادين

القضاء القطري يواجه البحارة البحرينيين اليوم بتهمة دخول المياه الإقليمية

الوسط - عادل الشيخ

يمثل اليوم (الإثنين) مجموعة من الصيادين البحرينيين المحتجزين في قطر، وآخرين آسيويين أمام القضاء القطري، لمحاكمتهم إثر اتهامهم بدخول المياه الإقليمية القطرية بطرق غير مشروعة.

وعلمت «الوسط» من مصادر مطلعة أن المحامية فاطمة الحواج قد تبرعت بالدفاع عن البحار المصاب عادل الطويل ومجموعة من البحارة في قطر وانها نسقت مع أحد مكاتب المحاماة القطرية للدفاع عن البحارة البحرينيين عن طريق ذلك المكتب، إذ تستوجب الإجراءات القطرية أن يكون المحامي منتمياً إلى أحد مكاتب المحاماة هناك. وأفادت المصادر ان الحواج من المؤمل أن تغادر يوم غد الثلثاء إلى الدوحة لمتابعة استكمال إجراءات تسجيل قيدها في قطر.

وفي ظل بذل المسئولين البحرينيين جهوداً لحلحلة ملف الصيادين الموقوفين في السجون القطرية، أفرجت السلطات القطرية مساء أمس عن شاب بحريني يدعى علي أحمد خليل (17 عاماً)، من قرية سماهيج، بعد أن قضى فترة أسابيع في التوقيف مع شقيقه.

وقالت مصادر لـ «الوسط»: «إن السلطات القطرية ستجزئ محاكمة البحارة البحرينيين على شكل دفعتين، تبدأ أولاها اليوم (الاثنين) فيما ستكون المحاكمة الثانية يوم غدٍ (الثلثاء).

وأفادت المصادر أن الوفد المكلف من قبل مجلس الوزراء بمتابعة ملف الصيادين المحتجزين، والمكون من مسئولين تابعين لوزارة الداخلية البحرينية، قد غادر إلى الدوحة أمس الأول (السبت) واجتمع مع الأشقاء المسئولين في قطر، وقد عاد إلى البلاد مساء أمس (الأحد)، إلا أنه لم يلتقِ بأي من الصيادين المحتجزين، كما لم يتم الإعلان بعد عن نتائج تلك الزيارة.

ومع استمرار قرارات التوقيف بحق الصيادين البحرينيين، إلا أن عوائل البحارة لاتزال تعبر عن أملها في إنهاء المشكلة والتوصل إلى حل بين الشقيقتين البحرين وقطر، والإفراج عن جميع الموقوفين.

من جهته، توقع عضو الوفد الحقوقي المتابع لقضية البحارة البحرينيين المحتجزين في قطر المحامي علي السماهيجي أن تصدر اليوم أحكام بالبراءة بحق الصيادين أو أحكام بدفع كفالات مالية ومن ثم الإفراج عنهم.

وقال السماهيجي: «اجتمعنا ومجموعة من بحارة قريتي الدير وسماهيج يوم (الجمعة) الماضي في قاعدة خفر السواحل في المحرق، بالوفد المكلف بمتابعة ملف البحارة في قطر، وشرحنا لهم ظروف وملابسات وقائع القبض على البحارة الموقوفين، كما أطلعنا الوفد على ما يعانيه البحارة من مشكلات، وذلك أملاً في تذليل الصعاب وحل مشكلاتهم».

إلى ذلك، دعا رئيس الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان سلمان كمال الدين في حديثه إلى «الوسط» المسئولين في دول مجلس التعاون إلى الأخذ بما اقترحته وقدمته مملكة البحرين خلال اجتماع وزراء الخارجية لدول مجلس التعاون الخليجي المنعقد في 23 مايو/ أيار الماضي في جدة، من إيجاد أنظمة وآليات تنظم السماح لمواطني دول مجلس التعاون من هواة الصيد البحري بممارستهم لهذه الهواية في الحدود البحرية بين دول المجلس، وذلك في إطار القوانين المنظمة لدول المجلس.

وقال كمال الدين في هذا السياق: «كما هو متعارف عليه من إمكان تملك القطري في البحرين وتملك البحريني بالنسبة للعقار أو ممارسة التجارة في أي قطرٍ خليجي، يجب أن تنظم عملية الصيد بين هذه المنظومة لحفظ الأمن والحقوق، ولا بأس من أن تكون هناك دوريات مشتركة أو علامات واضحة بالنسبة إلى الحدود أو المياه الإقليمية... أطالب بأن يعيش أي مواطن خليجي في أي قطر خليجي، كما الصياد الذي يبحث عن رزقه في بحار الله الواسعة».

وعبر كمال الدين عن ثقته بحكمة المسئولين القطريين ونزاهة القضاء القطري، إذ أفاد «نحن واثقون من أن الأخوة القطريين يتعاملون مع أشقائهم البحارة كأبناء لهم وأخوان، من أهل وأشقاء، فلا خوف لدينا على رغم فشلنا في لقائهم والاطمئنان عليهم؛ كما أننا واثقون بأن يداً حكيمة وقضاء نزيهاً ورؤية لعلاقة تاريخية بين شعبين تربطهما أواصر المصاهرة والأهل، وكذلك الرؤية ضمن المنظومة القيميّة لمجلس التعاون الخليجي، ستنهي هذه المشكلة قريباً بإذن الله تعالى، وهؤلاء الصيادون هم فقراء يبحثون عن قوت يومهم ورزقهم ويكون المسئول كبيراً عند الله حين يرى باحثاً عن رزق لعياله بأن يكون نصيراً له وناصراً وعوناً لعائلته».

وذكر كمال الدين أنه توجه يوم (السبت) 29 مايو/ أيار الماضي إلى الدوحة لحضور مؤتمرين عن حقوق الإنسان، مشيراً إلى أنه قام بالتنسيق مع رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان علي المري للتواصل مع الجهات المعنية بشأن قضية الصيادين، وأضاف «طلبنا لقاءهم أو أن نلتقي بجهات معينة مسئولة عن هذا الملف، وحتى يوم (الخميس) الماضي المقرر لعودتي إلى البحرين مساء كنت حريصاً على التواصل مع المري، والذي بدوره بدأ اتصالاته لكننا كما يبدو لم نوفق في أن نلتقي ونطمئن على أبنائنا المحتجزين من الصيادين في دولة قطر الشقيقة».


«الفيسبوك» يجمع 1200 بحريني تضامناً مع البحارة الموقوفين في قطر

الوسط - حسن المدحوب

استكمالا لمسلسل التضامن الوطني مع البحرينيين الموقوفين في قطر، على خلفية دخولهم الحدود الإقليمية لها، قام مواطنون بحرينيون بإطلاق حملة إلكترونية على الموقع الشهير «الفيسبوك».

وتأتي هذه الحملة في الوقت الذي من المقرر أن يمثل فيه البحارة الموقوفون أمام القضاء القطري اليوم (الاثنين).

وبحسب إحصاءات الموقع فإن عدداً بلغ 1206 مواطنين، حتى اللحظة، أبدوا تضامنهم مع الموقوفين البحرينيين في قطر، من خلال التسجيل في الحملة المذكورة. ويقول المشرفون على الحملة في موقعهم على «الفيسبوك»: «إن المجموعة التي تم تشكيلها تهدف لمساندة ومتابعة آخر أخبار هواة الصيد الموقوفين في قطر».

وتعرض الصفحة الإلكترونية صوراً للموقوفين البحرينيين في قطر، كما تتابع أولاً بأول الأخبار الصحافية التي تنشر عنهم في الصحف اليومية، بالإضافة إلى نشر مجموعة من «البنرات» التضامنية معهم، بالإضافة إلى نشر التعليقات التي يقدمها المتضامنون والتي تصب جميعها في مناشدة المسئولين في البحرين وقطر دعم جهود الإفراج عن البحرينيين الموقوفين في الدوحة.

وكان مجلس الوزراء في جلسته الماضية المنعقدة في 24 مايو/ أيار الجاري، كلف خلال اجتماعه الأسبوعي بقصر القضيبية وزيري الداخلية وشئون البلديات والزراعة متابعة أوضاع الصيادين الـ 106 المحتجزين في دولة قطر، والعمل على تأمين عودتهم إلى البلاد بالتنسيق مع نظيريهما والسلطة المختصة في دولة قطر وتشكيل وفد يزور الدولة الشقيقة لهذا الغرض.

كما وجه المجلس الوزارتين إلى اتخاذ كل الإجراءات اللازمة والضرورية التي تحول دون تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلاً.

وكانت السلطات القطرية قد أفرجت في 24 مايو/ أيار الماضي عن 9 صيادين هواة تم احتجازهم لعدة أيام.

يشار إلى أن « الفيسبوك- Facebook‏» بحسب الموسوعة الحرة «ويكيبيديا»، هو «موقع ويب للتواصل الاجتماعي يمكن الدخول إليه مجاناً وتديره شركة «فيسبوك» محدودة المسئولية كملكية خاصة لها؛ والمستخدمون بإمكانهم الانضمام إلى الشبكات التي تنظمها المدينة أو جهة العمل أو المدرسة أو الإقليم، وذلك من أجل الاتصال بالآخرين والتفاعل معهم. كذلك، يمكن للمستخدمين إضافة أصدقاء إلى قائمة أصدقائهم وإرسال الرسائل إليهم، وأيضاً تحديث ملفاتهم الشخصية وتعريف الأصدقاء بأنفسهم.

وبحسب الموسوعة أيضاً «فقد أثير الكثير من الجدل حول موقع «الفيسبوك» على مدار الأعوام القليلة الماضية. فقد تم حظر استخدام الموقع في العديد من الدول خلال فترات متفاوتة، كما حدث في سورية وإيران. كما تم حظر استخدام الموقع في العديد من جهات العمل لإثناء الموظفين عن إهدار أوقاتهم في استخدام تلك الخدمة».

العدد 2831 - الأحد 06 يونيو 2010م الموافق 23 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 27 | 7:23 ص

      مشكل

      الله يالدنيا خليجي يد وحده

    • زائر 26 | 7:09 ص

      حرام عليهم

      المفروض الي رمى البحار البحريني يتعاقب ونكون مكافئه ماليه له

    • زائر 25 | 3:09 م

      خليجي مجروح

      كرووا معي (حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم حسبي الله لمن اهم المسجونين حسبي الله لمن بغي عليهم حسبي الهه لمن ارادهم بسوء)

    • زائر 24 | 9:56 ص

      السلام عليك يا بحرين.....

      سلم الله على البحرين يوم ولدت ويوم قبرت فديتك بروحي يالبحرين.

    • ابو داوود | 8:54 ص

      طال الإنتظار

      لقد طالت المدة للإفراج عن الصيادين المساكين في المحكمة القطرية وجريمتهم أنهم ذهبوا لصيد الأسماك عند الحدود البحرينية القطرية .يارب أفصل بينهم بالحق وأنت خبر الفاصلين ... ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون .

    • زائر 21 | 7:45 ص

      ..

      الله لكم يا شعب البحرين المظلوم

    • زائر 20 | 6:43 ص

      نور عيني عادل

      حبيبي نور عيني عادل والله اننا اشتقنا اليك واشتقنا الى ايامك النور اللي كنت تسترزق بها لقمة عيشك الحلال الله يكون بعونك يا نور عيني والله قلبي يعورني عليك يا نور عيني انت يا عادل . الله يفرج عنك يارب والله يتقطع القلب بفراقك عن احبابك وموطنك ( الله كريم)

    • زائر 19 | 6:03 ص

      هذا اللي يقولون خليجنا واحد!

      خليجنا واحد وشعارات تدوي وبعدين يرمون رصاص حي على بحارة داشين مياههم الاقليمية! خب هذلين رايحين يصيدون سمج مو ينقبون عن نفط!!! او حتى يهربون مخدرات!!!
      المفروض المسئولون البحرينيون لا يسكتون عن ما حدث ورد كرامة البحريني بشتى الطرق

    • زائر 17 | 5:45 ص

      امتثلوا بأخلاق المسلمين المؤمنين حقا

      متداخل رقم 12 عيب عليك هادا الكلام بحق الاهل في قطر وبكلامك هادا السام انت وامثالك ومن يسمح ليكم بالغلط على الاخوه في قطر بخصوص قضيه مازالت تنظر امام القضاء القطري تمس حياة اناس من ديرتنا اخطأوا بعدم امتثالهم لتعليمات الجهات المعنيه بحماية حدود الدوله الشقيقه فكان لهم ماكان فلذا علينا ان ننتظر حكم القضاء القطري وان لا نتتطاول على قطر حكومة وشعب لأنهم اهلنا واخوتنا قبل كل شيء ويتتطاولنا كما فعلت انت وامثالك ومن يسمح ليكم بالتطاول تضرون بالدرجه الاولى البحاره الفقراء الذين مازالوا متحجزين هناك

    • زائر 16 | 5:35 ص

      إلى 14

      وبهذا يكون الحق لإسرائيل أن تحمي حدود بلدها المستعمر ؟؟؟!!! وكان معها الحق في أن تقتل من في أسطول الحرية لكونها اخترقت الحدود دون سابق إنذار !!!

    • هامش | 5:22 ص

      الحرية الى البحارة

      أطلقوا سراحهم من اجل لقمة العيش والبطون الجائعة ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء من لا يرحم الناس لا يرحمه الله. يبدو كما الخرافة في الفلم آلية الطعام لا تضهر الرحمة الى الضعفاء كون قويا يا شعبي تحيا في عز وجاة يجب انت تمتلك الزهوور من اجل ان تنل ماتبتكيه في الحياة

    • زائر 15 | 4:51 ص

      رأي مختلف

      ياجماعه الخير ليش ماتنضرون لها من وجهة ثانيه
      كل امير له الحق بالحفاظ على امن ديرته والحمايه
      وكل ديره لها حدود , وانظمه ولا جان خربت
      من تهريب اسلحه ومحدرات وغيره
      بس المفروض يكون في حل حق الصياديين ويكون هل الشي من الدولتيين
      يعني تصريح بمزاوله الصيد في حدود قطر والعكس للقطريين بدخول البحرين
      ويكون فيه نقاط تفتيش للاحتياط والمراقبه بس
      وماله داعي السجن
      وجــــــــــــهة نظـــــر

    • زائر 14 | 4:44 ص

      الله يفرج

      ان شاء الله تقدر الحكومة القطرية ظروف المواطن البحريني الفقير و يكسرون قلبهم و يفرجون عنهم ان شاء الله

    • زائر 13 | 4:25 ص

      بالموفقيه

      بسألكم للحين الرجال كما هو ظاهر في الصوره راقد في المستشفى وعليه مال الاكسجين ؟ عيل شلون بتقدم للمحاكمه وهو على هادا الحال ؟ افيدونا من فضلكم عن حالته الصحيه

    • جمرية تبي تشتغل | 3:51 ص

      الله يكون في عونهم

      الله يفرج عنهم إن شاءالله والله يغربل إللي كان السبب

    • زائر 12 | 3:34 ص

      عجبا

      ما الفرق بين الصهاينة الذي اعترضوا على اسطول الحرية .. وبين القطريين الذين هاجموا على هذا البحار المسكين ؟؟!!!

    • زائر 11 | 3:21 ص

      كفى

      كفى اللعب مصالح الفقير في اللعب السياسية والدبلوماسية من الحكومتين الكريمة فمن الواجب النظر الى الدول الاوربية في التعامل الحدودي والدبلوماسي فنرجو من الحكومة القطرية ان اتكون ارقى واسمى وهذا ما عرفنا عنه في الحكمة والعقلانية فشغل كفاها مصائب والحكومة القطرية أدرى من كثير من شعب البحرين من المشاكل الذي يعاني منها. فان اغلب الشعب البحريني يكن المودة الى الحكومة القطرية الحكيمة.(ابوعباس

    • زائر 10 | 3:07 ص

      أم كشة الأصلية

      الله يردهم سالمين غانمي لأهاليهم _

    • زائر 9 | 3:04 ص

      ما الفرق بين حصار غزة وحصار البحرين

      قطر دولة جاره وشقيقة تفتح النار على البحارة البحرينين بسبب صيد الاسماك الله اكبر ورحمتك يا رب . وين النخوه وين العروبه وين الاخلاق العربية الأصيلة وين يون يون .....الخ

    • زائر 8 | 1:52 ص

      محاكمة البحار

      رجاء و رجاء من الشيخ حمد امير دولة قطر ان يصدر امرة السامى باطلأق سراح هذا البحار حفاظا على العلأقة الأخوية بين القيادتين والشعبين الكريمين

    • الصريحه | 1:50 ص

      سلام الله على حبيس السجون الامام الكاظم عليه السلام

      الله يفك أسرهم ويفرج عنهم قريبا عاجلا يارب العالمين يا أرحم الراحمين بحق محمد وآله الطاهرين

    • زائر 7 | 1:31 ص

      الحصار

      تحاصر اسرئيل اهلنا فى غزة وكلنا نعرف من هى اسرئيل فما عذر الاخوة فى قطر أخذ البحرينين رهائن عندهم...مجلس التعاون الخليجى .؟؟؟

    • زائر 6 | 1:23 ص

      خراطه

      هههههههههه اخير شي بنوصل لحدود قطر والسعوديه عاد بعدين خلنا نشتم ريحت سمج اول مره اسمع بحر يشترونه هههههههههههه هذي ولا في الصومال صارت
      الله كريم

    • زائر 5 | 1:14 ص

      السباع - الزنج (اين فاطمة الحواج)

      هل من محام حاذق مثل فاطمة الحواج تترافع عن المظلومين وتخرجهم ام هؤلاء فقراء ماليهم رب / ما اقدر اقول الا الله اكون في العون ويفرج عنهم

    • زائر 4 | 12:53 ص

      ما نلامون البحرينيين

      بصراحة بعد المسرحية القطرية والتعمد في ذل المواطنين

    • زائر 3 | 12:37 ص

      عيل وين مكرمه خادم الحرمين

      عيل مكرمه ملك السعوديه لحل الخلاف وين راحت طلعت قطر مو سهله بعد ماتهتم لواسطات احد

    • زائر 2 | 12:26 ص

      الدفان

      والله ماينلامون هالبحارة ، مافي سمك في بحر البحرين! الدفان ماخلا شي حي فالبحر... من وين يسترزقون هالمساكين؟

    • زائر 1 | 12:06 ص

      الحمدلله

      الحمدلله ع سلامته وقبال الباقي ان شاء الله .. الله يفرج عنهم

اقرأ ايضاً